البقية في تفنيد شبهات صاحب التقية
الحمد لله وكفى وصلاة وسلام على نبيه المصطفى وعلى آله وصحبه و من لآثارهم اقتفى أما بعد فقد ذكرت لك أخي القارئ الكريم في المقال السابق خمس وقفات وقفتها مع عضو البرلمان فيصل الدويسان الذي كتب مقالا طويلا خلص فيه إلى مشروعية التبرك بالقبور وزعم زورا وبهتانا أن هذا عند أهل السنة مشروع!! وفي مقالي هذه سأقف معه خمس وقفات أخرى وانتهى منه لأتفرغ لغيره من المخالفين فأقول وبالله وحده استعين وعليه اتوكل وإليه انيب .
الوقفة السادسة
استدل عضو البرلمان بما ليس بدليل ومن المعلوم بالضرورة ان الحجة على عباد الله تكون بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه سلف الأمة من المهاجرين والأنصار والتابعين لهم بإحسان . نعم لقد ضل سواء السبيل عندما حشد مقاله بما هب ودب من الروايات وتمسك ببعض العبارات الواردة في بعض التراجم وهي اوهى من بيت العنكبوت ومع ذلك اطلق عليها " الأدلة العقلية والنقلية " مع هذا فكثيرا من نقولاته لم يعزوها إلى مصادرها !
الوقفة السابعة
لا تكاد تجد دليلا صحيحا فيما كتبه عضو البرلمان أو فيما كتبه من نشره باسم العضو إلا حديثا واحدا واستدل به على غير مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو حديث عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إني لست اخشى عليكم أن تشركوا ولكني اخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها ) رواه البخاري ( 4042 ) ومسلم ( 2296 ) فظن عضو البرلمان أن هذا الحديث يدل على عدم وقوع هذه الأمة في الشرك ! فقال : ( فهل بعد بشارة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم شرك أمته بعده يأتي من يتجرأ على مخالفته واتهام الزائرين المتوسلين المتمسحين بقبره وبقبور أولياء الله بأنهم مشركون) الى آخر كلامه. ولا شك أن هذا فهم سقيم للحديث وكما قيل :
وكم من عائب قولا صحيحا ... وآفته من الفهم السقيم
فلو كان معنى الحديث أن هذه الأمة لن تقع في الشرك إذن لماذا نهى الله ورسوله عن الشرك ، كما في قوله تعالى " قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم أن لا تشركوا به شيئا " الأنعام الآية ( 151 ) وقوله تعالى " واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا " النساء الآية (36) وقوله صلى الله عليه وسلم ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ ) قالوا : بلى يا رسول الله قال : ( الإشراك بالله ) رواه البخاري ( 5975 ) ومسلم (87) عن أبي بكرة رضي الله عنه . وقال عليه الصلاة والسلام لأصحابه : ( اجتنبوا السبع الموبقات ) قالوا : وما هن يا رسول الله ؟ قال : ( الشرك والسحر ) ...الخ رواه البخاري ( 2766 ) ومسلم (89) عن أبي هريرة رضي الله عنه ؟
اقول : فهل يعقل أن الشرك لن تقع فيه الأمة وعشرات الأدلة من الكتاب والسنة جاءت في النهي عنه ؟
المعنى الصحيح للحديث
إذن ما المعنى الصحيح لحديث ( إني لست اخشى عليكم أن تشركوا بعدي )؟ الجواب : أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الأمة لن تشرك بكليتها لا أن الشرك لا يقع فيها كلها وبعبارة أخرى أي لن تشرك هذه الأمة كلها وترتد فلا يبقى فيها مسلم وهذا لا ينافي أن من هذه الأمة من يرتد عن الإسلام ويشرك بالله تعالى . لذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى ...الخ ) رواه مسلم ( 2907 )
الوقفة الثامنة
هل سمع عضو البرلمان في حياته قط حديث ذات انواط؟ ياليته يقرأ هذا الحديث بتجرد تام ويتوجه إلى الله تعالى بصدق وإخلاص ويسأله ان يشرح صدره للحق .
نص الحديث
عن أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل حنين فمررنا بسدرة للمشركين فقلت يا نبي الله اجعل لنا هذه ذات أنواط كما للكفار ذات أنواط وكان الكفار ينوطون بسلاحهم بسدرة ويعكفون حولها فقال النبي صلى الله عليه وسلم : الله اكبر هذا كما قالت بنو اسرائيل لموسى ( اجعل لنا إلها كما لهم آلهة ) إنكم تركبون سنن الذين من قبلكم ) رواه الإمام أحمد ( 5 / 218 ) ورواه الترمذي ( 2180 ) بلفظ : لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين مر بشجرة للمشركين يقال لها ذات أنواط يعلقون عليها اسلحتهم فقالوا : يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال النبي صلى الله عليه وسلم سبحان الله ( هذا كما قال موسى اجعل لنا إلهآ كما لهم آلهة والذي نفسي بيده لتركبن سنة من كان قبلكم )
فأسألك يا حضرة النائب بالذي رفع السماء وبسط الأرض أليست الممارسات والطقوس التي تحدث عند المزارات وعلى العتبات التي يزعمون أنها مقدسة هي من جنس ذات انواط؟ تأمل تدبر اعقل فكر لماذا النبي صلى الله عليه وسلم لم يخصص لهم شجرة ويمسحها بيده الكريمة ليتبركوا بها؟ الجواب واضح لو استعملت عقلك قليلا بتجرد من غير تعصب!! لاشك لأن النصر من الله والشفاء من الله والعطاء من الله فالتوجه يجب أن يكون إلى الله وحده والسؤال يجب أن يكون من الله وحده لا من القبور ولا من الأولياء ولا من العتبات ولا التربة " فَمَالِ هَؤُلاءِ الْقَوْمِ لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا " سورة النساء الآية (78)
الوقفة التاسعة
( حدث في حملة مندكار ) منذ اثنى عشر عاما بحمد الله تعالى وأنا احج مع حملة مندكار وفقهم الله تعالى واسأل الله أن يشافي والدهم العم " اسماعيل" ويحسن له الخاتمة . (1)
اقول اشتهرت هذه الحملة بإحتوائها لطلبة العلم وإستضافتها للعلماء والمشايخ وفي ذات ليلة وفي ساعة متأخرة في موسم الحج دخل علينا في سكن الحملة في العزيزية في مكة حجاج " إيرانيون " بزيهم الشعبي المعروف والظاهر أنهم سمعوا بحملة مندكار لذا جاءوا بهذه الزيارة الليلة الخاطفة وإلا بهم يسألون عن المشايخ !! جلسوا معنا واستضفناهم وإلا بهم يقولون " نحن سنة " والحمد لله !! قلنا لهم حياكم الله ومرحبا بكم. فقال أحدهم : نحن إيرانيون نعمل في الكويت هدانا الله لمذهب أهل السنة . ولما كنا في إيران ما كنا نعرف شيئا حتى لما أردنا السفر إلى الكويت قالوا لنا انتبهوا فإن في الكويت وهابيين ارهابين ملتحين وثيابهم قصيرة يعتقدون أن من قتل اربعة منكم دخل الجنة!! يقول الأخ الإيراني : كنت ابيع السجاد الإيراني في إحدى المناطق وكلما دخل زبون ملتحي تخوفت منه وقلت في نفسي ربما هذا منهم وربما جاء ليقتلني ثم يبحث عن ثلاثة غيري أو سبق أن قتل ثلاثة قبلي والآن جاء ليتم بي الأربعة حتى يدخل الجنة! لكن والله ما اعتدى علي أحد منهم قط ولا رأيت ما يدعونه في حقهم فأدركت أنهم قد كذبوا علي وافتروا على أهل السنة !
وقال الآخر : لما هداني الله تعالى للسنة أنا وزوجتي سافرنا إيران فوجدت أهلي لا يفقهون شيئا لا يعرفون إلا ما وجدوا عليه آباؤهم والأعجب من ذلك أولئك الذي يتصدرون كراسي التعليم ومنابر الخطب لا يعرفون من القرآن شيئا وغاية ما عندهم أنهم يخاطبون الناس بالعواطف والتباكي المستمر المصطنع وسرد القصص الحزينة ثم التسلط على الناس البسطاء وأكل أموالهم بالباطل يقول _ اي الأخ الإيراني السني _ واتوقع لو أن أحد فتح قناة فضائية باللغة الفارسية لدخل مئات الآف من الإيرانيين في مذهب أهل السنة !! ثم يقول : ونحن دخلنا مذهب أهل السنة لأننا جئنا الكويت وتعلمنا اللغة العربية وظهر لنا الحق واضحا والحمد لله .
الوقفة العاشرة
الناظر إلى حال الناس وواقعهم يجد كثيرا من العقلاء والمثقفين من يهديه الله تعالى ويعتنق مذهب أهل السنة بل هناك أسر بأكملها قد من الله عليهم فتسننوا وحسن اسلامهم بل وفاقوا غيرهم في العلم والعمل بينما لا تكاد تجد أحدا يترك مذهب أهل السنة ويعتنق غيره إلا بعض الشواذ ولعل نائب البرلمان منهم وربما لأسباب نفسية أو سياسية أو اسباب خفية ومعلوم لكل من له أدنى متابعة أنه ما وصل إلا هذا المنصب الدنيوي إلا بسبب انسلاخه من مذهب أهل السنة لذلك القوم ما كادت عقولهم تصدق أن سنيا يعتنق مذهبهم إذ العكس هو الأكثر وقوعاً لذلك تدافعوا نحوه فرحين به لأنهم ما تعودوا على دخول أهل السنة في مذهبهم !!
الخاتمة
وأخيرا أخي القارئ الكريم أوصيك ونفسي بأن تدعو لعضو البرلمان فيصل الدويسان ولا تدعو عليه. نعم ادع الله له بالهداية والرشاد وأن يرده الله إلى دينه ومذهبه ردا جميلا وأن يقيه شر نفسه وشر كل ذي شر. والحمد لله أولآ وآخرا وظاهرا وباطنا وصلى الله وسلم وبارك على نبيه محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.
(1) توفي العم اسماعيل رحمه الله بتاريخ 19/10/2009