الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد فلقد قرر العلماء الأصوليون أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره ومعنى هذا الكلام العلمي الذي قد لا يفهمه كثير من الناس ، أن أي مسألة شرعية لا يمكن معرفة حكمها الشرعي إلا بعد معرفة صورتها ، وقد يكون لها أكثر من صورة أو حالة ومعرفة صورة المسألة هي بمثابة تشخيص الطبيب للمريض أو تشخيص المهندس للآلة . فمتى ما عرف الطبيب حالة المريض استطاع علاجه بالدواء المناسب ومتى ما عرف المهندس علة الآلة استطاع تصليحها بما يناسبها وهكذا علماء الشريعة يتصورون المسألة ثم يصدرون الحكم المناسب لها والمسألة التي بين أيدينا هي حكم مقاطعة المنتجات الفرنسية بسبب الإساءة التي صدرت مؤخراً من الرئيس الفرنسي الصليبي الكافر في حق النبي - صلى الله عليه وسلم - فأقول وبالله استعين وعليه أتوكل وإليه أنيب : المقاطعة لها ثلاث حالات : الحالة الأولى : أن يقاطع الرجل بنفسه وهذه جائزة وقد يؤجر بنيته، فمن شاء فليقاطع ومن شاء فلا يقاطع فهو مخير بين المقاطعة وعدمها وهذه لا تحتاج ... المقال كاملا»
17 ربيع الأول 1442

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فهذه رسالة أوجهها إلى فضيلة الشيخ المكرم د. عثمان بن محمد الخميس -وفقه الله تعالى لكل خير- وأنشرها ليستفيد منها من شاء الله تعالى من عباده. فأقول: فضيلة الشيخ الدكتور عثمان بن محمد الخميس السَّلامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ هل مقاطعة المنتجات الفرنسية واجب ؟ وهل من لم يقاطع عليه إثم ويستحق العذاب ؟ و هل يحرم على المسلم أكل المنتجات الفرنسية أو استعمالها كما يحرم عليه الخمر والميتة والدم ولحم الخنزير ؟ وهل استحلال المنتجات الفرنسية يوجب الكفر الموجب للخروج من الملة والموجب للخلود في نار جهنم؟ وهل من لم يقاطع يكون مشكوكاً في حبه للنبي - صلى الله عليه وسلم - ومخدلاً لنصرته؟ فإن قلت لا تجب المقاطعة للمنتجات الفرنسية، ولا إثم على من لا يقاطع ، ولا تحرم علينا المنتجات الفرنسية كما يحرم الخمر والميتة، والدم ولحم الخنزير، ومن استحلها لا يخرج من ملة الإسلام ولا يخلد في نار جهنم،ومن لم يقاطع فليس مشكوكاً في دينه ولا في حبه للنبي - صلى الله عليه وسلم - ولا في غيرته عليه فإذن لا داعي لهذه البلبة ... المقال كاملا»
13 ربيع الأول 1442

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فإن الوعيدية لقب للفرق التي تُغلِّب جانب الوعيد على جانب الرجاء، كالخوارج والمعتزلة والتكفيريين، ومنهم الإباضية، وعموم هؤلاء يكفرون المسلمين بالمعاصي التي دون الشرك ودون الكفر الأكبر، وأما تكفير من كفره الله ورسوله ﷺ ومن شهد على نفسه بالكفر؛ فهذا حق، وليس هذا المراد به في هذا السياق. وفرق الوعيدية متفقون على خروج المسلم من الإيمان إذا ارتكب المعصية، والمعصية تكون إما بفعل محرم أو بترك واجب. وفي الحقيقة كل مسلم لابد له من الوقوع في بعض المحظورات والتفريط في بعض المأمورات. ومنها المعاصي باللسان كالسب والقذف والكذب والغيبة، ومنها بالجوارح كالقتل والضرب والسرقة والغش وشرب الخمر، ومنها بالقلب كالحسد والحقد والغل، والمعاصي كثيرة جداً لا يكاد يمر على الإنسان يوم ويسلم منها لكن بين مقلٍ ومكثر، حتى الأتقياء والصالحون لهم نصيب من التقصير في أداء المأمور أو الوقوع في بعض المحظور، وفي الحديث القدسي قال الله تعالى: (يا عبادي إنكم تخطؤون بالليل والنهار ) رواه مسلم ويلزم من مذهب الوعيدية الباطل لوازمُ وآثارٌ ، منها ... المقال كاملا»
1 ربيع الأول 1442

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فإن الوعي -والحمد لله - قد انتشر بين المسلمين أكثر من ذي قبل، وقد عَرَفَ القاصي والداني أصلاً من أصول الدين كاد أن يختفي من عقيدة المسلمين، ألا وهو: السمع والطاعة بالمعروف لمن ولّاه اللّهُ أمرنا. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ۖ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا} [سورة النساء (٥٩)]. وقال تعالى: {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا} [سورة النساء (٨٣)]. وأما في السنة من الأحاديث النبوية ففيها الكثير المتعلق بهذه المسألة ومنها: قال التابعي جُنَادَةُ بنُ أَبِي أُمَيَّةَ -رحمه الله تعالى-: دَخَلْنَا عَلَى عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ -رضي الله عنه- وَهُوَ مَرِيضٌ، قُلْنَا: أَصْلَحَكَ الله؛ حَدِّثْ بِحَدِيثٍ يَنْفَعُكَ الله بِهِ سَمِعْتَهُ مِنْ النَّبِيِّ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-. قَالَ: ... المقال كاملا»
25 صفر 1442

قال تعالى :(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8) سورة المائدة الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فلقد وقفتُ على تغريدة للنائب أسامة الشاهين قال فيها: (الجامية عالةٌ على الحكام والحكومات وعلى الوزير "فلان" وزملائه بمجلس الوزراء واجب استبعادهم من منابر التأثير، فهم متناقضون لا يعتمد عليهم). وقد أرسلت للأخ الكريم أسامة الشاهين رسالة هذا نصها: من سالم بن سعد الطويل إلى الأستاذ الكريم والأخ الفاضل النائب أسامة الشاهين: السلام عليك ورحمة الله وبركاته بلغني عنك ثناء كبير فقالوا بأنك قمةٌ في الأدب والخلق، فهنيئاً لك، وأسأل الله تعالى لك المزيدَ من فضله، ولكني وقفت على تغريدة منسوبةٍ لك، أحببت أن أتبين حتى لا أصيبكَ بجهالة فأصبحَ من النادمين. وذكرت له نص التغريدة... ثم قلت له: أرجو الإفادة، هل هذه التغريدة لك؟ وإن كانت لك فمن هم الجامية في الكويت؟ وكم عددهم؟ وهل هم مسلمون؟ وإذا كانوا ... المقال كاملا»
22 صفر 1442

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فقد ثبت في صحيحي البخاري ومسلم وهما أصح كتب الحديث عن النبي -صلى عليه وسلم- أنه بايع أصحابه -رضي الله عنهم- على أن لا ينازعوا الأمر -أي الحكم أهله-، وأهله هم الذين ولاهم الله تعالى الملك والحكم وابتلاهم به. قال التابعي جُنَادَةُ بنُ أَبِي أُمَيَّةَ -رحمه الله تعالى-: دَخَلْنَا عَلَى عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ -رضي الله عنه- وَهُوَ مَرِيضٌ، قُلْنَا: أَصْلَحَكَ الله؛ حَدِّثْ بِحَدِيثٍ يَنْفَعُكَ الله بِهِ سَمِعْتَهُ مِنْ النَّبِيِّ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-. قَالَ: دَعَانَا النَّبِيُّ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَبَايَعْنَاهُ، فَقَالَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا: أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ، فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا، وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا، وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَأَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، «إِلَّا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنْ الله فِيهِ بُرْهَانٌ». [أخرجه البخاري (٧٠٥٥) ومسلم (١٧٠٩) ] اعلم أخي المسلم أن الإمارة أو الحكم مسؤولية عظيمة، يُسأل عنها المرء يوم القيامة، حتى لو تأمر على اثنين أو ثلاثة، والله تعالى يؤتي ملكه من يشاء، كما في قوله تعالى: {وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ... المقال كاملا»
12 صفر 1442

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد : فإن الله تعالى وحده عالم الغيب والشهادة أطلع عباده على قليل ، وأخفى عنهم الكثير واستأثر لنفسه علم الغيب قال تعالى : (قل لا يعلم من في السموات والأرضِ الغيبَ إلا الله وما يشعرون أيان يُبعثون) سورة النمل (٦٥) فلا يعلم الغيب الملائكة المقربون ولا الأنبياء المرسلون ولا الأولياء الصالحون ولا إنس ولا جان ولا برج ولا كوكب ولا شمس ولا قمر ، وهذا ما يجب أن يؤمن به كل مسلم ومن زعم أنه يعلم الغيب أو صدق غيره في ذلك فقد كفر برب العالمين لأنه مكذب لله ولرسوله . فإياكَ أخي المسلم وإياكِ أختي المسلمة أن يخدعكم أحد فيقول أنه يعلم الغيب أو سيحدث لكم غداً كذا وكذا فهذا كله من الباطل وحتى لو وقع شيء مما أخبر به الدجالون والكهان والعرافون فالواجب أن لا يزحزح ذلك عقيدتك بأن الله تعالى وحده عالم الغيب . وقد أمر الله تعالى نوحاً عليه السلام وهو أول رسول أن يقول (وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ) سورة هود (٣١) وأمر تعالى عبده ورسوله محمداً صلى الله عليه وسلم وهو خاتم النبيين ... المقال كاملا»
10 صفر 1442

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد: ففي الأسابيع الأخيرة بدأت تنتشر بعض خطب الدكتور طارق الطواري -وفقه الله لهداه-، وذكرتني خطبه بخطب السبعينات للشيخ كشك والشيخ طايس الجميلي والشيخ أحمد القطان وأمثالهم الذين غيروا المقصود من خطبة الجمعة من الذكر والوعظ إلى التحليلات السياسية والمظلوميات والطعن في الحكام وسياساتهم وتصدير قضية فلسطين على كل المسائل بل حتى أهم من التوحيد والعقيدة والسنة والصلاة والزكاة وغير ذلك والإكثار من ذكر الصهاينة وجرائمهم وخياناتهم، ومصطلحات قد أكل عليها والدهر وشرب مثل مصطلح (الخلافة) (والخليفة العام) (وسلطان المسلمين) (وسقوط الخلافة) (والطواغيت) (والقوانين الوضعية) (والخيانات) (وخونة العرب) (وصهاينة العرب) وغير ذلك، مما اختفى كثيراً ولله الحمد، لا سيما بعد ما انتشر الوعي عند العامة والخاصة من المشايخ وطلبة العلم والدعاة لتواصلهم مع العلماء والإنصات إلى توجيهاتهم ونصائحهم. والإستفادة من علمهم وخبرتهم . إن خطبة الجمعة إنما شرعت لذكر اللّه تعالى كما في قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون}. فأمرنا الله تعالى بترك البيع الذي هو أحد مصادر الرزق والمعيشة، وذلك ... المقال كاملا»
5 صفر 1442

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فقبل أربعين سنة قرأت رسالة صغيرة بعنوان: (الأصول العلمية للدعوة السلفية) للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق -غفر الله له ولوالديه-، وقرر فيها أن التوحيد ينقسم الى أربعة أقسام: ١/توحيد الربوبية ٢/ توحيد الألوهية ٣/ توحيد الأسماء والصفات وزاد قسماً رابعاً سماه توحيد الحاكمية . وشاء الله تعالى ويسر لي أن أقرأ وأدرس وأسأل وأستمع لعشرات المشايخ والعلماء من الأحياء والأموات، فما وجدت أحداً ذكر توحيد الحاكمية قسماً رابعاً مستقلاً بنفسه عن توحيد الربوبية والعبودية والأسماء والصفات!! بل وجدت علماءنا ينكرون ذلك إنكاراً شديداً. قال شيخنا محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تعالى- فيمن جعل للتوحيد قسماً رابعاً أطلق عليه توحيد الحاكمية: (إنه ضال وجاهل.. ثم قال: هذا قول محدث منكر… ثم قال : فهذا قول محدث مبتدع منكر ينكر على صاحبه… ثم قال : هذه بدعة وضلالة). انتهى من لقاء الباب المفتوح رقم (١٥٠). وقال شيخنا أيضًا -رحمه الله تعالى-: (زاد بعضهم توحيد الحاكمية... ولكن أصل هذه الزيادة -والله أعلم- أن قوماً ابتدعوها من أجل مناقشة ... المقال كاملا»
1 صفر 1442

الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فقد نشر الشيخ عبد الرحمن بن عبد الخالق -عفا الله عنه- بيانًا بعنوان: (هل تستطيع الشعوب الإسلامية التخلص من قهر جيوشها لها!؟). وقال فيه: (منذ مئة وعشرين عامًا كتب حكماء صهيون ما سَمَّوه "برتوكولات"). أقول: كتاب برتوكولات حكماء صهيون عبارة عن وثيقة زعموا أنَّ الصهاينةَ كتبوا فيها خطتهم في السيطرة على العالم. وفي الحقيقة أنَّ الناشرين لهذه الوثيقة هم الصهاينة أنفسُهم! وإنما نشروها لإضعاف المسلمين وزرعِ الوهم في نفوسهم، ولو كانت سرية ما نشروها، فكيف تستقيم السرية مع النشر؟! فوقوع أحدهما -النشرُ- ينقضُ الآخرَ -السريةُ- وهذا معلوم بالضرورة. وللأسف أنَّ بعض النَّاس ‏ينشرُها ويظنُّ ‏أنه بذلك يفضحُ الصهاينةَ، وهو في الحقيقة يُقويهم ‏ويضعفُ نفوسَ المسلمين، ونظيرُ ذلك كتابٌ اسمه (الأفعى اليهودية)، فإذا ذكروا شيئًا من برتوكولاتهم في هذين الكتابين فهذا لصالحهم لا لصالح المسلمين، فمن المؤسف أنَّ الشيخَ عبد الرحمن بن عبد الخالق ‏وأمثاله يستدلون ‏بعبارات من هذا الكتاب، وهذا في صالح الصهاينة لا ضدهم! ولذلك قال في بيانه -غفر الله له-: (وهو مخططات من السيطرة على العالم وكان من بين هذه ... المقال كاملا»
18 محرم 1442

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فقد ورد عليَّ سؤالٌ بل تكرر مراراً من بعض المخالفين عن طريق بعض المحبين يقولون: لماذا تسكت ؟ لماذا لا تطعن وتسب الإمارات؟ فأقول: سبحان الله!! لو كنت أسب الإماراتِ لكان المعقولُ أن يوجهَ إليَّ السؤالُ الإستنكاري: لماذا تطعن وتسب الإمارات؟! أما كوني لا اطعن ولا أسب الإماراتِ ولا غيرها، ويقال لماذا لا تسب!؟ فهذا أمر غريب عجيب ومستنكر جداً. روى البخاري ومسلم في الصحيحين عن النبي ﷺ أنه قال: (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر). وقال النبي ﷺ : (ليس المؤمن باللعان ولا الطعان ولا الفاحش ولا البذيء). إن الواجب على المسلم أن يتخلق بالخلق الحسن، فلا يطعن ولا يسب أحداً ولا يشتمه ولا يلعنه، ولا يحقره فضلاً عن أن يكفره، والواجب على كل مسلم أن يحفظ لسانه، وليعلم أن الله عز وجل يوم القيامة يبعث عباده ويحاسبهم ويقتص لبعضهم من بعض بالحسنات والسيئات. ثم ليس في الطعن والسب والشتم مصلحةٌ شرعية ولا دنيوية، بل في ذلك مفسدةٌ محضةٌ بل مفاسدُ كثيرةٌ، قال الله ... المقال كاملا»
14 محرم 1442

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبةُ للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فإن كثيراً من الناس جافى ولاة الأمر فسارع إلى تكفيرهم وسبهم وذمهم والتشهير بهم وتحريض الناس عليهم ونشر معايبهم، والحمد لله قد تصدى أهل العلم من علماء أهل السنة وطلبة العلم لهذا الصنف من الناس، فبينوا الموقف الشرعي الصحيح من ولاة الأمر؛ بأنْ يُسْمَعَ لهم ويطاعوا بالمعروف، ولا يجوز التشهير بهم ولا تحريض الناس عليهم، ويحرم الخروج عليهم، ولا يجوز أن ننزع يداً من طاعة، إلى آخر ما بينوه ونصحوا به من التحقيق والتوجيه في هذا الباب. غير أنه بالمقابل ظهر بعض الناس -وأرجو أن يكونوا قِلة- عندهم غلو في طاعة ولي الأمر ، فظنوا أنهم معصومون، وبرروا لهم كل عمل وغلوا فيهم، وهذا الصنف أو النوع من الناس أيضاً على غير هدىً. ولقد وقفت على تغريدةٍ لأحدهم -إن ثبتت نسبتها إلى قائلها لكنها على كل حال قبيحة جداً- قال فيها: (إذا كان قدوة الإرهابيين محمداً الرسول، فنحنُ قدوتنا محمد بن زايد حفظه الله ورعاه) انتهى كلامه. للأسف أنه لما ذكر الشيخ محمد بن زايد قال ... المقال كاملا»
11 محرم 1442

الحمد لله وحده والصلاة والسَّلامُ على من لا نبي بعده، أما بعد فإن تربية الكلاب في البيوت من العادات السيئة الدخيلة على المسلمين وفِي تربيتها في البيوت مفاسد كثيرة منها : أولاً: يخسر من حسناته خسارةً عظيمة. فقد روى البخاري (2322 ) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ أَمْسَكَ كَلْبًا فَإِنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلا كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ مَاشِيَةٍ ) . وروى مسلم (1575) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ : ( مَنْ اقْتَنَى كَلْبًا لَيْسَ بِكَلْبِ صَيْدٍ وَلا مَاشِيَةٍ وَلا أَرْضٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِهِ قِيرَاطَانِ كُلَّ يَوْمٍ ) . وروى مسلم أيضاً (1574) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ اقْتَنَى كَلْبًا إِلا كَلْبَ مَاشِيَةٍ أَوْ كَلْبَ صَيْدٍ نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : أَوْ كَلْبَ حَرْثٍ ) . والقيرطان قيل أنهما الجبلان من الحسنات وقيل : القيراط هو مقدارٌ مِن الثَّوابِ معلومٌ عند ... المقال كاملا»
8 محرم 1442

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فكم هو مؤلم أن نسمع بعض الإخوان المسلمين يتهجمون على المملكة العربية السعودية فيقولون: بدأت السعودية باتباع منهجنا وبدأت تتخلى عن منهج العلماء كالشيخ محمد بن عبدالوهاب والشيخ محمد بن إبراهيم والشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين رحمهم الله تعالى. ويقولون: لقد بدأت السعودية تتوجه إلى منهج حسن البنا وجاد الحق علي جاد الحق، ويوسف القرضاوي وغيرهم !! أيرضيك يا دكتور محمد العيسى أن تهدم مصرًا لتبني قصرًا ؟ يا حضرة الدكتور محمد العيسى أنت أمين عام رابطة العالم الإسلامي ، فأنت لا تمثل نفسك فحسب بل كلامك ينعكس سلبًا أو إيجابًا على دولتك وحكومتك. إن دعوة التوحيد والسنة قد بذل فيها أهلها الغالي والنفيس وقامت دولتهم على جماجم الرجال فسالت دماء شبابهم، وزهقت أرواح رجالهم، وأنفقوا أموالهم حتى مكَّن الله تعالى لهم في الأرض، ونشروا دعوتهم إلى مشارق الأرض ومغاربها. وأكرمهم الله تعالى بخدمة الحرمين ورعاية الحجاج حتى أصبحوا قادة للمسلمين فكثر حسادهم وشانئيهم. فيا دكتور محمد العيسى -وفقك الله لكل خير- نسمع ... المقال كاملا»
26 شوال 1441

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، ولا عدوانَ إلا على الظالمين، والعاقبةُ للمتقين، وصلَّى اللهُ وسلَّم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آلِه وصحبه أجمعين، أمَّا بعدُ: فمِن أشهرِ الأمثلةِ العربيةِ: (رمتني بدائِها وانسلت)، وقصةُ هذا المثلِ أنَّ رجلًا مِنَ العربِ اسمُه سعدُ بنُ زيدٍ بنِ مناةٍ تزوَّج امرأةً شديدةَ الجمالِ تُدْعى رهم بنت الخزرج على ضرائرَ لها، ولدت له غلامًا أسماه مالكُ بنُ سعدٍ، وكانت ضرائرُها يسبُّـونها بسببِ الغيرة منها، فيقلنْ لها: يا عفلاءُ -والعفلُ هو شيءٌ في جسدِ المرأةِ التي حملتْ ووضعتْ- فكانت تبكي وتشتكي إلى أُمِّها أمرَ مسبتِها، فنصحتها أُمُّها أنْ تبادرَهن بالسبِّ، فترقبتْ رهم حتى اشتبكتْ مع إحداهنَّ، فقالت لها: يا عفلاءُ، فضحكت ضرَّتُها وقالت: (رمتني بدائها وانسلت)، أي: عيَّرتني بما فيها وألقته عليَّ. فأصبح هذا مثالًا يُذكرُ في حقِّ مَن يرمي غيرَه بما هو مبتلىً به. وما أكثرَهم اليوم! فكم مِن كاذبٍ يرمي غيرَه بالكذبِ، وكم مِن خائنٍ يرمي غيرَه بالخيانةِ، وكم مِن سارقٍ يرمي غيرَه بالسرقةِ، وكم مِن مزوِّرٍ يرمي غيرَه بالتزويرِ، وكم مِن مداهنٍ يرمي غيرَه بالمداهنةِ، وكم مِن ظالمٍ يرمي غيرَه بالظلمِ، وكم مِن مغتابٍ يرمي غيرَه بالغِيبةِ، وكم مِن سبابٍ شتَّامٍ يرمي غيرَه بالسبِّ ... المقال كاملا»
12 ذو الحجة 1441

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، ولا عدوانَ إلَّا على الظالمين، والعاقبةُ للمتقين، وصلَّى اللهُ وسلَّم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آلِه وصحبه أجمعين. أمَّا بعدُ: فقد نشر أخونا الشيخُ فيصل بن قزار الجاسم -وفقه الله تعالى- مقطعًا طويلًا هاجم فيه السلفيين، وأخرجهم من السلفية، وقسَّمهم أقسامًا، وحزبهم أحزابًا، ولقبهم بألقابٍ غريبةٍ وغيرِ لائقةٍ، وحسب علمي أنه لم يسبقْه أحدٌ بمثل تقسيماته، ولا لقبهم بمثل ألقابه!! ثم إنه لم يُعين أرباب كلِّ حزب ولا أسماءَ مشايخهم ولا مَن أسسهم ولا أشهرَ أتباعهم ولا مكانَ وجودِهم، وبهذا الأسلوب ترك كلَّ قارئٍ وسامعٍ ينزلُ كلامَه حسب فهمه الخاص. ولستُ أدري -والذي نفسي بيده- بعد هذه الأقسام؛ إلى أي سلفية ينتسبُ هو ؟ وهل أراد بوصف غيرِه بالحزبية تبرئةَ نفسِه منها؟ أو أرادَ التشفيَ مِن أشخاص معينين. أو أرادَ أن يُبينَ أنه يفهمُ السلفيةَ الحقةَ أكثرَ من غيره؟ أو أرادَ إرضاءَ فئةٍ معينةٍ فوجد السبيل إلى ذلك بالطعن بغيره؟ على كل حال؛ إذا كان الأخُ الكريمُ فيصل سلفيًّا؛ فليعلم أن كلامَه قد فرح به الإخوانُ المسلمون ومَن تفرع منهم كالسروريين، والتكفيريين ، والمساعرةِ، والهيتويةِ، والصوفيةِ، والأشاعرةِ، وحزبِ الأمة، وطائفةِ (محشوم)، وطائفةِ (أنا لست من الإخوان)، ... المقال كاملا»
1 ذو الحجة 1441

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، ولا عدوانَ إلَّا على الظالمين، والعاقبةُ للمتقين، وصلَّى اللهُ وسلَّم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آلِه وصحبِه أجمعين، أمَّا بعدُ: فإنَّ مِن عادةِ السياسيين أنَّهم يعبثون بعواطفِ الشُّعوبِ، وسرعان ما يتأثرُ الناسُ بشعاراتِهم، ثُمَّ تظهرُ حقائقُهم بعد بضعِ سنين فينتبه من شاء الله له أن يتنبه ويبقى آخرون مخدوعون به إلى أن يشاء الله تعالى لكن أسرعُ مِن ذلك نسيانُ الشعوب وُعُودَ السياسيين!! وطبيعي جدًّا أن يفرحَ المسلمُ ويتفاءل برجوعِ العزَّةِ للمسلمين، والقيادةِ والريادةِ لهم، وتتحرُّرِ بلادِهم مِن أيدي الغاصبين مِنَ اليهودِ وغيرِهم، وعودةِ المسجدِ الأقصى والقدسِ إلى سيادةِ المسلمين وحكمهم، ولكن مِن غيرِ المقبولِ ولا المعقولِ أن يكررَ السياسيون خداعَنا، وأنْ نمكنَهم مِنَ العبثِ بعواطِفنا وعقولِنا، وأنْ نُلْدغَ مِن جُحرٍ واحدٍ مرارًا وليس مرتين فقط ! وفي حديث أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللَّهُ عنه، عنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ- أنَّه قال: «لا يُلْدَغُ المُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ واحِدٍ مَرَّتَيْنِ» [أخرجه البخاري (٦١٣٣)، ومسلم (٦٣)]. أي يفترضُ أن يكونَ عندَ المؤمنِ مِنَ الفطنةِ والكياسةِ ما يمنعه مِن تَكرار الخطأ. نعم؛ مِن حقِّكَ أيها المسلمُ، أن تفرحَ ونريدُ أنْ نفرحَ معك، لكن لا نريدُ أن يعبثَ بنا السياسيون ... المقال كاملا»
23 ذو القعدة 1441

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، ولا عدوانَ إلا على الظالمين، والعاقبةُ للمتقين، وصلَّى اللهُ وسلَّم وبارك على نبينا محمدٍ، وعلى آلِه وصحبِه أجمعين، أمَّا بعدُ: فقد انتشرت تسريباتٌ لدكتورٍ في كليةِ الشريعةِ في جامعةِ الكويتِ، وهو مِن أتباعِ المرشدِ العامِّ، بل مِنَ المتعصبين لفكرِ الثَّوراتِ والمظاهراتِ، وله فيها سابقُ مشاركات، ولقد أرسلتُ التسجيلَ لعميدِ كليةِ الشريعةِ، وأنا أعلمُ أنَّه يعلمُ بالتسجيلِ مِن قبل أنْ أرسلَه له، ولكن لكي لا يبقى عذرٌ له ولا لغيرِه، وحتى لا يقالَ: لماذا لم تنصحْه قبل أن تنشرَ المقالَ، وبصفتي والدٌ، وكثيرٌ مِن أولياءِ الأمورِ مثلي، عندما نرسلُ بناتِنا للدراسةِ في كُليةِ الشريعةِ لطلبِ العِلم؛ يظنُّ كلٌّ منَّا أنَّ الأساتذةَ في كليةِ الشَّريعةِ فيهم الخيرُ والأمانةُ، وهذا هو الواقعُ- ولله الحمدُ- ففي كليةِ الشريعةِ إخوةٌ كرامٌ ودكاترةٌ أفاضلُ وأساتذةٌ أمناءُ طيبون، نحسبهم كذلك ولا نزكيهم على الله، ولكن أيضًا -وللأسف- في كليةِ الشريعةِ ثلةٌ مِن الفاسدين المنحرفين الثَّوريين، الذين يُجَرِّئون الفتياتِ فضلًا عن الشبابِ على أمورٍ باطلةٍ ظالمةٍ منحرفةٍ، ومِنَ المعلومِ أنَّ أعمارَ الطلبةِ والطالباتِ في الكلية غالبًا ما بين تسعةَ عشرَ إلى أربعٍ وعشرين عامًا، وتنقصُهم الخبرةُ والقدرةُ على التمييزِ بين الحقِّ والباطلِ، فليت شعري ... المقال كاملا»
19 ذو القعدة 1441

الحمدُ لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبةُ للمتقين ،وصلَّى اللهُ وسلَّم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعدُ: فإنَّ الإسلامَ منذ صدرِه الأوَّل إلى بداية قرننا هذا لم تتولَّ فيه امرأةٌ القضاءَ قط، ولَم يُؤثر في أي دولة من دول الإسلام -حتى المبتدعة منها- أن ولوا القضاءَ لامرأة !! وقد ذهب جمهورُ العلماء إلى أنه لا يجوزُ للمرأةِ أن تتولى القضاءَ، ولو ولِّيتْ أَثِمَ المُولِّي لها، وتكون ولايتُها باطلةً، وحكمُها غير نافذٍ في جميع الأحكامِ، وهو مذهبُ المالكيةِ والشافعيةِ والحنابلةِ، وبعض الحنفية. واستدلوا بقوله تعالى:( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء/34 . فإذا تولت المرأةُ القضاءَ صارتِ القوامةُ لها، فمثلًا إذا لم يكن للمرأة وليٌّ يزوجها زوَّجها القاضي فلا تزوج نفسَها، ولا تزوجها والدتُها، ولا أيُّ امرأة من قريباتها ، فإذا كانت هي القاضية لزم من ذلك أن تزوِّجَ نفسَها، وتزوِّجَ غيرَها مِنَ النساء، وهذا ظاهرُ البطلان لمصادمتِه لنصوصِ الكتابِ والسنةِ، فالرجلُ قيمٌ على النساء في جميع أنواعِ القوامةِ. إذن إذا أصبحتِ المرأةُ قاضيةً صارت قيمةً على الرجلِ وفِي هذا محادةٌ لأمرِ اللهِ ورسولِه ... المقال كاملا»
17 ذو القعدة 1441

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فأننا نسمع كثيراً من يقول عن نفسه أنه (ليس من الإخوان المسلمين) فما تفسير ذلك وما أسبابه ؟ في الحقيقة أن لهذا النفي عدةَ تفسيرات وقد تكون كلها صحيحة لإختلاف قائلها ولبيان ذلك أقول : أولاً : من الناس من ليس من الإخوان حقاً وهو صادق بما يقول ولكنه متعاطف معهم مغتر بهم يظن أنهم يمثلون الإسلام ويدافعون عن الدين وأنهم يريدون تطبيق الشريعة ويحكمون بما أنزل الله تعالى ، والواقع يشهد أنهم ليسوا كذلك فقد تمكنوا من الحكم ولَم يطبقوا الشريعة !! ثانياً : ومن الناس من يتعاطف معهم لأنهم مظلومون وأن منهم من قُتِلَ شهيداً ومنهم من سُجِنَ وأنهم شُردوا وصُودرت حقوقهم وأُخْرِجوا من ديارهم بغير حق، وكما هو معلوم أن عاطفة المسلمين عادة شديدة ، لا سيما أن الإخوان المسلمين يستعملون المظلومية كثيراً ، وكثيراً ما يستعطفون المسلمين بالصور والأخبار الكاذبة . ثالثاً : ومن الناس من يظن أن الإخوان واقفون بوجه الإلحاد والكفر والظلم وأنهم سبب في الحد من الزحف العلماني ... المقال كاملا»
14 ذو القعدة 1441

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فبعد تسريبات خيمة القذافي؛ شاء الله تعالى أن يكتشف العالم بأن الأخ أبا معاذ مبارك الدويلة قد تورط في زيارته للقذافي، وما كان يعلم بالتسجيل قطعاً، وتفلتت منه بعض الكلمات أساء بها إلى من أساء، بل أساء بها حتى إلى نفسه، وهذه التسريبات سمعها الناس، وما زالت في متناول أيديهم. والذي يظهر أن الأخ أبا معاذ ارتبك فحاول أن يبرر لنفسه بتبريرات، غير أنه لم يستفد منها شيئاً، بل جاءت عكسية عليه، (وزاد الطين بلة)! في الحقيقة أن كل ابن آدم خطاء، ولكن خير الخطائين التوابون، ولا يجوز للمسلم أن يكابر وينكر أنه أخطأ، فالرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل. ولما كان الدين النصيحة كما قال ذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فإني أنصح بالتالي: أولاً: أن يتوب الأخ مبارك الدويلة توبة نصوحاً صادقة، يبتغي بها وجه الله تعالى، لا سمعةً ولا رياءً ولا خداعاً. ثانياً: على كل مسلم أن يتقي الله تعالى، ولا يظهر الشماتة بأخيه المسلم. ثالثاً: لا يجوز لأي مسلم محب ... المقال كاملا»
10 ذو القعدة 1441

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، ولا عدوانَ إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلَّى اللهُ وسلَّم وبارك على نبيـِّنا محمدٍ وعلى آلِه وصحبِه أجمعين أما بعدُ: فإنَّ الواجبَ على كلِّ مسلمٍ أنْ يذُّبَّ عن دينِه، ويحافظَ على وطنِه، ويَـكفَّ الفتنَ عنِ العبادِ والبلادِ، فتحذيري من بعضِ الأشخاصِ ومن الأحزابِ ليس لخلافٍ شخصيٍّ بيني وبينهم، ولا من دافعِ الحسدِ أو التنافسِ على منصبٍ أو مالٍ كما يدَّعي ذلك بعضُ مَنْ حذرتُ منهم، وإنَّما هو نصرةٌ للحقِّ، وإبطالٌ للعقائدِ الزائغة والمناهجِ الدَّخيلةِ الباطلةِ التي تُريدُ الشرَّ للإسلامِ وأهلِه. وفي هذا المقالِ والمقامِ أريدُ نصحَ الآباءِ والأمهاتِ بل والحكامِ والمحكومين أن ينتبهوا ويَحذَروا قبل فواتِ الأوانِ حتَّى لا نكونَ فريسةً سهلةً للأحزابِ العابثةِ المفسِدةِ للبلادِ والعبادِ. وقد ذكرتُ في مقابلةٍ متلفزَة قبل بضعِ سنواتٍ أنَّ كُليةَ الشريعةِ صارت بؤرةً للتكفيريين والثوريين الدَّاعمين للثوراتِ والانقلاباتِ، والدَّاعين إلى المظاهراتِ والمسيراتِ، والذين يجمعون التبرعاتِ إلى مصيرٍ مجهولٍ، فقد تغلغلوا في هذه الكُليةِ، وانتشروا فيها. ومنهم حاكم المطيري الذي افتضح أمرُه اليومَ بعد التسريباتِ التي انتشرت مؤخَّرًا في لقائِه مع الهالكِ القذافـي حاكمِ ليبيا السابق. ومنهم دكتورٌ توعَّد بقطعِ الرؤوس، ومنهم بعض الهاربين خارجَ البلادِ الذين كانوا يتوعدون الكويتَ ... المقال كاملا»
7 ذو القعدة 1441

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فلقد مَنَّ الله تعالى على المملكة العربية السعودية بعلماء لا نظير لهم اليوم في العالم، من حيث تمسكهم بالتوحيد والسنة، والإفتاء بالدليل لا بالهوى، ومن غير تعصب مذهبي أو طائفي، مع البعد عن الشبه والشواذ من المسائل، ولم يتلوثوا بالتصوف والطرق والخزعبلات، حتى طلبة العلم يشدون الرحال لعلماء المملكة من كل مكان، وتأتيهم الاتصالات والرسائل من كل بلاد، حتى البلاد التي فيها الجامعات العريقة وأصحاب الشهادات العالية والألقاب اللامعة يتواصلون مع علماء المملكة ويثقون بعلمهم، ويلتمسون السنة والهدى عندهم، وهذا من فضل الله تعالى على بلاد الحرمين. ولما كانت تصريحات الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ووزير العدل سابقاً، قد أحدثت جدلاً واسعاً في الإعلام العربي والغربي، كان من المناسب جداً أن يراجع الدكتور العيسى العلماء ويستفتي الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان أو غيره من كبار العلماء، لعل الله تعالى أن ينفعه بعلمهم. وليس في ذلك نقص ولا عيب، فقد قال الله تعالى: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}، فإن وافقوه ... المقال كاملا»
2 ذو القعدة 1441

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فلقد سمعتُ كلامًا للدكتور محمد العيسى -الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي- تم نشره في وسائل الإعلام المرئية فقارنته بما كان يقرره حسن البنا - مؤسس حزب الإخوان المسلمين- لأتباعه فوجدت بينهما تشابهًا بل تطابقًا وإليكم البيان ، ومن حقِّ كُلِّ أحدٍ أن يتفقَ أو يختلفَ معي في ذلك . أولًا : قول حسن البنا قال الأستاذ عمر التلمساني ما نصه : (وفي الأربعينيات على ما أذكر كان السيد القمي – وهو شيعي المذهب – ينزل ضيفًا على الإخوان في المركز العام ، ووقتها كان الإمام الشهيد يعمل جادًّا على التقريب بين المذاهب ، حتى لا يتخذ أعداء الإسلام الفُرقة بين المذاهب منفذًا يعملون من خلاله على تمزيق الوحدة الإسلامية ، وسألناه يومًا عن مدى الخلاف بين أهل السنة والشيعة ، فنهانا عن الدخول في مثل هذه المسائل الشائكة التي لا يليق بالمسلمين أن يشغلوا أنفسهم بها ،والمسلمون على ما نرى من تنابذ يعمل أعداء الإسلام على إشعال ناره ، قلنا لفضيلته : نحن لا نسأل ... المقال كاملا»
28 شوال 1441

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فقد انتشر بالأمس مقطع مصور من لقاء عبر التلفاز أجراه الأستاذ وليد الجاسم مع الدكتور الصوفي الشاذلي محمد عبدالغفار الشريف . وقد ذكر فيه عجباً من أباطيل الصوفية بكل صراحة وجرأة وربما لأول مرة يتكلم فيها بهذه الصراحة حسب علمي وقرر الآتي : أولاً : أن الصوفية فيها مجاذيب (وايد) أي كثير ثانياً / بيَّن من هم مجاذيب الصوفية ثالثاً : وأن المجانين لا يؤخذ عليهم رابعاً : أن سبب جنونهم أنهم يرون أشياء لا يتحملونها خامساً : وأنهم يحصل لهم الجنون لما يدخل أحدهم الخلوة سادساً : وأن الخلوة ليست بدعة سابعاً : وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يدخل الخلوة في غار حراء ثامناً : وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نزل عليه الوحي في الخلوة. تاسعاً : وأن الصوفي في خلوته قد تنزل عليه واردات عاشراً : وأن الواردات تختلف عن الوحي الحادي عشر : وأن الواردات لا قد يتحملها الإنسان فيزيغ عقله . الثاني عشر : ... المقال كاملا»
25 شوال 1441