الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين، أما بعد: فإن مما لا يشك به أي مسلم أن إبليس كافر بنص قول الله تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34)) (سورة البقرة) لكن هل إبليس ملحد؟ إن كان الإلحاد هو إنكار وجود الله تعالى فإبليس "الكافر" بهذا المعنى ليس ملحداً، لأنه لا ينكر وجود الله تعالى بل يقر بأن الله تعالى موجود وأنه خالقه، قال الله تعالى عن إبليس أنه قال : (أَنا خَيرٌ مِنهُ خَلَقتَني مِن نارٍ وَخَلَقتَهُ مِن طينٍ) سورة (ص) (76) وأن الله ربه وأقر بيوم البعث وأقر بأن الله تعالى يُدْعى ويستجيب الدعاء فدعاه واستجاب الله له قال الله تعالى: (قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (٣٧) إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (٣٨)) (سورة الحِجْر) ، فقوله (رَبِّ) إقرار بالربوبية وقوله (فَأَنْظِرْنِي) دعاء، وقوله (إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ) إقرار بيوم البعث، وكذلك يقر إبليس بأن الله تعالى ذو عزة وأقسم لله بعزته ليغوين عباد الله أجمعين واستثنى منهم المخلَصين، قال الله ... المقال كاملا»
28 ذو القعدة 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فلقد سبق أن بينت أن الشيخ أحمد خليلي مفتي عمان على عقيدة الجهمية والمعتزلة والملاحدة، وبينت أن إلحاد الخليلي ليس في كونه ينفي وجود الله تعالى، فنفي وجود الله تعالى لا يقوله إلا مكابر، حتى المشركون الوثنيون واليهود والنصارى والمجوس وغيرهم كلهم يقرون بوجود الله تعالى، وإنما إلحاد الخليلي في نفيه لعلو الله تعالى على خلقه بذاته، وبقوله القرآن مخلوق، وقوله إن الله تعالى لم يكلم موسى تكليماً، ونفيه لرؤية المؤمنين لربهم، ولقد قلت هذا مراراً وتكراراً ليتمّ التحذير منه. واستنكر كثير من الناس وصفي للخليلي بالإلحاد، جهلاً منهم بمعنى الإلحاد وظنوا أن للإحاد معنى واحداً وهو إنكار وجود الله تعالى. والإلحاد بهذا المعنى لم يرد في كتاب الله تعالى قط، ولم يذكر ولا في آية واحدة من آياته البالغة (6236) آية. والصواب أن الله تعالى قال: (إِنَّ الَّذينَ يُلحِدونَ في آياتِنا لا يَخفَونَ عَلَينا)(40) (سورة فصلت) والإلحاد بالآيات: الميل بها عن الصواب بأي وجه كان، إما بإنكارها أو جحودها وتكذيب ما جاء بها، وإما بتحريفها ... المقال كاملا»
23 ذو القعدة 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد: فلقد أحدثت مقالاتي في الرد على مفتي سلطنة عمان الشيخ أحمد الخليلي ضجة كبيرة بين العمانيين وغيرهم. وأنا أعتذر لكم يا أهل عمان وللمفتي أحمد الخليلي فاقبلوا اعتذاري. وإني على يقين من ربي أنني ما أخطأت في حق الخليلي، لكن لا يمنع ذلك من أن أعتذر، والكريم يقبل اعتذار من اعتذر. ولكن مع هذا الإعتذار فما زلت أكرر ملحوظاتي على مذهب الإباضية من غير تجريح، ولن أساير وأجاري السبابين الشتامين، فمنذ صغري حفظت قول الشاعر: إذا جاريت في خلق دنيء فأنت ومن تجاريه سواء فاتخذت منهجاً لنفسي في حياتي أن لا أتبادل بالسباب والشتائم مع من يفعل ذلك، ولأن السب والشتم أسلوب الضعيف الذي لا يملك حجة ولا برهان، فأعرضت وسأعرض عن كل السبابين الشتامين، محتسباً الأجر والثواب، فإن عفوت عنهم فلي أجر وإن لم أعفو عنهم فلي أجر، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات. ومازلت أنتظر إجابة المفتي على أسئلتي، والظاهر أن المفتي عاجز تمام العجز أن يجيب على أسئلتي ربما - أقول ربما - ... المقال كاملا»
16 ذو القعدة 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فلقد وقفت على تغريدة للأخ الإعلامي السعودي السني "علي الظفيري" المذيع في قناة الجزيرة، أثنى في تغريدته على المفتي أحمد خليلي وبالغ في ذلك وغرر به المسلمين ‼️ ولعل الأخ "علي الظفيري" لا يعلم عن عقيدة الخليلي الإباضي شيئاً إذ لو يعلم عقيدته لما أثنى عليه، ولأن من الحماقة أن يثني أحد على من يكفره، ويعيب دينه ويطعن بعقيدته، لذلك أستبعد أنه يعلم عن حقيقة مذهب الخليلي وعقيدته. لذا أردت أن أبين للأخ الظفيري ولغيره شيئاً من عقيدة الخليلي ورأيه بمن يحلق لحيته كالأخ "علي الظفيري" وغيره أو من يقصرها ولو لم يحلقها وأين سيكون مصيره يوم القيامة. فأقول وبالله أستعين.. قال الخليلي: (المدخن وحالق اللحية بل ومقصرها مرتكبون للكبائر وكل من ارتكب كبيرة فحكمه البراءة إن لم يتب) انتهى من الفتاوى لأحمد الخليلي (2 / 282) وقال أيضاً في مقدمة كتابه الحق الدامغ المطبوع في سلطنة عمان سنة (1412) هجري: (عقيدتنا معشر الاباضية أن كل من دخل النار من عصاة الموحدين والمشركين مخلدون فيها إلى ... المقال كاملا»
14 ذو القعدة 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فلقد انتشر مقطعٌ مصورٌ للوزير السابق علي البغلي طرح فيه سؤالاً عاماً قال فيه: (في ( 200 ) مركز لتحفيظ القرآن الكريم - أي في الكويت - ماذا سيستفيد المجتمع من شخص حفظ ( 4) أو ( 5 ) آيات؟ ليس هناك أي حاجة غير حاجة واضحة معروفة وهي أن هؤلاء أشقاءنا في المواطنة الأصوليين يريدون خلق وظائف لأنصارهم ومريديهم، وكذلك يريدون من إنشاء هذه المراكز تجنيد الشباب في المستقبل يعني تشوف شاب عنده ميول أصولية تجنيده لكي يكون عضو منتسب إليهم، وهم هؤلاء اكتشفت خطورتهم كل مجتمعات العالم العربي ما عدا تقريباً المجتمع الكويتي، يعني وهم ممثلين بالإخوان المسلمين الحركة الخطرة الممنوع وجودها في كثير من دول العالم والحركة السلفية المتشددة التي تتنافى مع سماحة الإسلام ) انتهى كلام وسؤال علي البغلي الذي استنكر فيه وجود مراكز لتحفيظ القرآن وأشار إلى عدم الفائدة في حفظ ( 4) أو ( 5) آيات، وأن ليس لهذه المراكز أي حاجة. فأقول : بصفتي أولاً مسلم والقرآن كتاب الله ... المقال كاملا»
13 ذو القعدة 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فتدويل الحج معناه المطالبة بتداول إدارة الحج بين الدول وأن لا يقتصر الحج على إدارة حكومة خادم الحرمين المملكة العربية السعودية، وفي مداخلة في برامج مِنْ قناة الجزيرة جرت مع أحد دعاة الربيع العربي الدكتور محمد حسن ولد الددو سأله المذيع السؤال التالي: فضيلة الشيخ محمد: يعني هيئة كبار العلماء في السعودية أيدت قرار السلطات وقالت أن حفظ النفس مقدم وأن هذه الإجراءات تتعلق بانتشار المرض وأيضاً منظمة الصحة العالمية أيدت هذا القرار ورأت أنه قرار صائب من جهة أن الشعيرة ستقام في عدد محدود ومن جهة أخرى أن العدد القليل يمكن التحكم فيه حتى لا ينتشر المرض. فقال ولد الددو: ( أنا لا أنكر الإجراءات التي قيم بها ولكن طريقة اتخاذ القرار هي التي ينبغي أن تكون جماعية بأن تكون قراراً من المسلمين مثلاً من المنظمات الإسلامية الشاملة ومن رؤساء المسلمين جميعاً يشاركون فيه وكذلك علماء المسلمين جميعاً وأن لا يختص بدولة واحدة فالحج للمسلمين جميعاً وليس لدولة واحدة) انتهى كلامه. فأقول: أولاً: الحمد لله ... المقال كاملا»
9 ذو القعدة 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد: فإن للدكتور مطلق الجاسر جهوداً في محاربة الإلحاد العصري مشكورة، ودعوته للشباب مشهورة، وتحذيره من الأفكار والوساوس الشيطانية معلومة، غير أنه - كما يبدو - لا عناية له بمحاربة الإلحاد القديم والمستمر عند الفرق التي تنتسب للإسلام وهي الأخطر والأشد إلحاداً من الإلحاد المعاصر. وقد يقول قائل: إن الدكتور مطلق متخصص في محاربة الإلحاد المعاصر وهو على ثغرة من الثغرات وأما الفرق الإلحادية القديمة فلها متخصصون يتولون الرد عليهم. فأقول: أصل الإلحاد هو ما قاله الأولون من الدهرية والثانوية والجهمية والمعتزلة والإباضية وغيرهم، والإلحاد المعاصر هو امتداد لذلك الإلحاد، وإن اختلفت تسميته لكنه سواء، ثم لا منافاة بين الأمرين أن نحارب الإلحاد ونتصدى له بجميع صوره وأسمائه حديثه وقديمه. والذي أُخِذَ على الدكتور مطلق الجاسر - غفر الله له - أنه شارك الإباضية الملحدين الذين ينفون صفات اللّه تعالى وهم على مذهب الجهمية القدامى، والجهمية أخبث الفرق واكثرها كفراً وأشدها عداوة للإسلام والمسلمين. وهذا يدل على أحد أمرين أحلاهما مرٌ: إما أن الدكتور مطلق لا ... المقال كاملا»
5 ذو القعدة 1443

‎الحمد لله رب العالمين ولا عدوان ‎ إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين ‎ أما بعد : ففي ثمانينيات القرن الماضي ظهر الخميني وادعى زوراً ‎أنه يريد إعادة العزة للأمة وتوحيدها ورفع علم فلسطين وأحرق علم الكيان الصهيوني فطار به كثير من الجهلة فرحاً واستبشاراً وغفلوا عن عقيدته الفاسدة وتاريخه الأسود وحقده الدفين على المسلمين عامة وعلى أهل التوحيد والسنة خاصة وبالأخص على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ‎ومنذ أربعين سنة مضت ذاق المسلمون منه ومن دعوته الأمرّين فوقعت الكوارث في بلاد المسلمين بسببه وسبب دعوته فاشتعلت الحروب وانتشرت العمليات الإرهابية والتفخيخ وخطف الطائرات وغير ذلك من الفساد في الأرض . ‎واليوم طلّ علينا وجه آخر لا يبعد كثيراً في دعواه عن الخميني وإن اختلف لون عمامته إنه كبير الإباضية وزعيمهم الروحي أحمد بن حمد الخليلي الخارجي الذي يحمل عقيدة ، هي عبارة عن خليط من عقائد شتى من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة والخوارج والرافضة والصوفية بل واليهودية والنصرانية والوثنية‼️ ‎ومن أبرز مسائل عقائد الإباضية المسطرة في كتبهم المطبوعة رسمياً في سلطنة عمان . ‎1/ التعطيل لصفات الله تعالى . ... المقال كاملا»
1 ذو القعدة 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فلقد وصلتني رسائل ومكالمات من بعض الفضلاء مستنكرين استقبال واستضافة رأس من رؤوس الفوضى والثورات وداعية من دعاة الربيع الدموي العربي، المدعو محمد حسن ولد الددو في مسجد الغانم والخرافي في منطقة النهضة بجانب مقبرة الصليبخات. هذا الداعية ليس مغموراً ولا منهجه مدفوناً فهو جريء في باطله وقد صرح عبر وسائل الإعلام مراراً عن تأييده بل وتبريره للثورات ودعمه لها، هل استضافته وزارة الأوقاف رسمياً؟ فإن كانت الوزارة لم تستضفه رسمياً فهل تم أخذ الإذن من وزارة الأوقاف حتى يؤذن له بالكلام في تجمع كبير مثل هذا التجمع للصلاة على الجنائز ؟ ومن المقرر والمعلوم أن وزارة الأوقاف تمنع منعاً باتاً الكلام في المساجد بغير إذن رسمي ‼️ إذن من المسؤول عن استقباله للبلاد وتمكينه ليتصدر مسجداً من أكبر مساجد الكويت ويحدث الناس بما يشاء؟ واعلموا أيها المسلمون عامة ويا أهل الكويت خاصة أن شيخ الفتنة ولد الددو قال عن حكام المسلمين: (الحكام اليوم ليسوا بحكام يسمع لهم ويطاع، لأن النصوص في ولي الأمر الذي يطبق ... المقال كاملا»
29 شوال 1443

الحمدلله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فإن الإباضية لا يتوقفون ولا يتورعون عن وصف عقيدة أهل السنة بأنها عقيدة اليهود، فهم تربية كبيرهم الأثيم الذي في قلبه من الحقد ما اللّهُ به عليم. ولما كان جزاء السيئة: سيئة مثلها، أردت في مقالي هذا بيان التشابه بل التطابق في بعض جوانب الإلحاد في عقيدة الهندوس وعقيدة الإباضية … الإلحاد لغة: هو الميل، ومنه سمي لحد القبر لحداً لأنه مائل عن القبر، والإلحاد في آيات الله تعالى وأسمائه وصفاته هو الميل بها عما يجب فيها من الإيمان، قال تعالى:(وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ) (180)سورة الأعراف، أي: اتركوا طريقهم ومنهجهم، وقال تعالى:(إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا)ۗ(40) سورة فصلت، وهذا وعيد من الله تعالى للذين يلحدون في آيات الله. والإلحاد في أسماء الله وصفاته وآياته يكون: - إما بإنكارها وجحدها. - أو بتحريفها عن ظاهرها. - أو الاعتقاد أو القول أنها تماثل صفات المخلوقين. وعقيدة الإباضية قد اشتملت على أنواع الإلحاد كلها فظنوا كسائر أهل البدع أنهم إذا آمنوا بآيات الصفات وأحاديثها سيقعون ... المقال كاملا»
26 شوال 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فمنذ عشر سنوات أو أكثر وأنا أناظر فرقة الإباضية الخارجية التكفيرية المعتزلية الجهمية وأُبيّن ما عندهم من الباطل والإلحاد والضلال وتكفير الصحابة الكبار كعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وغيرهما رضي الله عنهم. ولقد أرسل لي بعض الإباضية إعلاناً عن مؤتمر تعقده فرقة الإباضية الملحدة بقيادة كبيرهم شيخ الإسلام - بزعمهم - أحمد خليلي عن الإلحاد وحقيقة التوحيد ‼️ وتفاجأت بأن من جملة الضيوف الأخ الكريم الكويتي الدكتور مطلق الجاسر ‼️ اتصلت به مراراً في عدة أوقات متفرقة وأرسلت له أكثر من رسالة وحاولت التواصل معه عن طريق المقربين منه فما اهتديت للوصول إليه، لذا طلبت تبليغه بأني أريد الكلام معه لعل وعسى أن أقنعه بعدم المشاركة في مؤتمر الإلحاد تحت إشراف فرقة ملحدة أصلاً، لكن لم يشأ الله تعالى أن أتكلم معه‼️ ولست أدري هل يعلم د . مطلق الجاسر أنه في حكم الإباضية كافر مخلد في النار والجنة عليه حرام؟ ولو أحسنت الظن بالدكتور مطلق إلى أعلى مستواه فقلت لعل الدكتور مطلق لا ... المقال كاملا»
24 شوال 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فهذا الجزء الثاني في الرد على الإباضي المفتري الأثيم الذي زعم أن عقيدة أهل السنة والجماعة التي هي عقيدة النبي صلى الله عليه وسلم توافق عقيدة اليهود إخوان القردة والخنازير ‼️ وما قال ذلك إلا عن حقد دفين ورثه كابر عن كابر، كفى الله المسلمين شرهم. لقد زعم الإباضي الأثيم أن عصاة المسلمين الموحدين إذا ماتوا على المعاصي لا يَغفر الله تعالى لهم أبداً ومأواهم النار خالدين فيها مع فرعون وهامان وأبي جهل وأبي لهب بل ومع إبليس وإن كانوا مؤمنين مسلمين موحدين وإن كانوا من المهاجرين والأنصار بل وإن كانوا من الخلفاء الراشدين، ولذلك من الإباضية من كفَّرَ الخليفتين الراشدين عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما، ومن لم يكفرهما لا ينكر على من كفرهما والعجيب الغريب في الإباضية أنهم يستعظمون وصف كبيرهم المعاصر بالكذاب المفتري بينما لا يستعظمون قتل الخليفتين الراشدين عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما ‼️ ومن ضلالات الإباضية وكبيرهم المفتري الأثيم أنهم يُنزلون الآيات ... المقال كاملا»
18 شوال 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد فمازال كبراء وسادات الإباضية يضلون اتباعهم السبيلا حتى اقنعوهم زوراً وبهتاناً أن القول بخروج عصاة الموحدين من النار الذي هو من عقيدة النبي صلى الله عليه وسلم إنما هو من عقيدة اليهود الذين ذمهم الله تعالى في كتابه ولعنهم ومسخ منهم أقواماً قردة وخنازير ‼️ اليهود الذين قال الله تعالى عنهم في كتابه : (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَىٰ كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّىٰ فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23) ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۖ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (٢٤) فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (٢٥) سورة آل عمران فيقول الإباضي الكبير المفتري الأثيم : هذه الآيات دليل على أن النبي صلى عليه وسلم واتباعه بحق أهل السنة والجماعة يقولون بقول اليهود ويعتقدون عقيدتهم‼️ وإنما قال الإباضي ذلك إما لخبث إرادته أو لسوء فهمه أو لهما وهذا الأقرب . ولو تدبر وتأمل الإباضي قليلاً ... المقال كاملا»
14 شوال 1443

(شكر وتقدير لكل من ساهم وشارك في إزالة مخيم التطبير) الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أما بعد فإني أتقدم بالشكر والتقدير لوزير الداخلية ووزير البلدية ولكل صغير وكبير شارك في إزالة مخيم التطبير . إن هذا الموقف البطولي والقرار الرجولي الذي اتخذه هؤلاء الكرام يستوجب عليَّ وعلى غيري أن نشكر الله تعالى أولاً ثم نشكرهم ثانياً . ولا شك أن التطبير أمر محدث قبيح مستقذر ليس من الدَّين في شيء ، لم يؤثر على النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه فعله أو أمر به أو أقره ولا عن أحد من الصحابة ولا عن أحد من آل بيت النبوة رضي الله عنهم اجمعين وهو عمل ليس مشروعاً في أي مذهب من مذاهب المسلمين لا قديماً ولا حديثاً . وإنما أحدثه السياسيون ليعبثوا في عقول الحمقى والمغفلين من أتباعهم المخدوعين ، ولذلك ونحن في عصر التصوير والتوثيق لا نجد واحداً سياسياً أو قيادياً أو مرشحاً أو نائباً سابقاً أو قائماً أو طبيباً أو مهندساً أو معلماً أو متعلماً أو محامياً أو مثقفاً أو عاقلاً يمارس هذا التطبير فيضرب رأسه بالنعال أو يجلد ... المقال كاملا»
22 رمضان 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فهذا حوار كتبته محاكاة لما يجري بين إباضي "عامي" و "شيخ" من المذهب نفسه، وكل ما يجيب عليه الشيخ الإباضي في هذا الحوار إنما اقتبسته من مراسلاتي مع الإباضية أو من كتبهم، ولم أتقول عليهم بكلمة ولا حرف، راجياً من الله تعالى أن ينفع به من شاء من عباده، فأقول وبالله أستعين وعليه أتوكل وإليه أنيب: ‏‎*العامي: من الصحابي الذي تزوج ابنتي النبي -صلى الله عليه وسلم- رقية وأم كلثوم رضي الله عنهما ؟ ‏‎•الشيخ: عثمان بن عفان. ‏‎*العامي: سمعت أنه من المبشرين بالجنة رضي الله عنه. •الشيخ: ما في أحد مبشر بالجنة لا عثمان ولا غيره. *العامي: ألم يبشره النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة؟ •الشيخ: هذا الحديث لا يصح، والنبي - صلى الله عليه وسلم - ليس على "كيفه" يبشر الناس بالجنة‼️ *العامي: أستغفر الله، ألم يقل اللّهُ تعالى عن نبيه صلى الله عليه وسلم: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (٤) سورة النجم •الشيخ : لكن الحديث غير صحيح. ... المقال كاملا»
2 رجب 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فإننا في السابق كنا نبذل جهداً ووقتاً لنقنع بعض إخواننا وأقربائنا بأن الدكتور محمد عبدالغفار الشريف صوفي على الطريقة الشاذلية مع أنه يعترف بنفسه على أنه صوفي بل ويفتخر بذلك، لكن اليوم وفَّر علينا الدكتور عبدالغفار الجهد والوقت وذلك بتغريداته التي يدعو بها صراحة إلى شد الرحال إلى قبور الصالحين والدعاء عندها وقراءة (قل هو الله أحد) مائة مرة. فلقد ذكر روايات باطلة لا تصح سنداً ولا متناً يؤيد بها عقيدته الصوفية ويدعو إليها المسلمين وإلى التعلق بالقبور وهذا بلا شك من وسائل الشرك الأكبر كما يشهد بذلك الواقع، فالذين يشدون الرحال إلى القبور لا يكتفون بدعاء الله تعالى عند القبور بل يدعون الأموات من دون الله تعالى ويرجون منهم الشفاء وقضاء الحاجات. وإليكم نص تغريدات الدكتور عبدالغفار: التغريدة الأولى : يقول الإمام الشافعي رحمه الله: إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجيء إلى قبره في كل يوم ـ يعني زائراً - فاذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده، فما ... المقال كاملا»
22 جمادى الآخرة 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب فرقة الإباضية وضلالاتهم كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم. فأقول : (71) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يقرون بأن القول بأن "القرآن مخلوق" لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته رضي الله عنهم ولم يثبت عن الإمام جابر بن زيد - الذي ينتسبون له زوراً - أنه قال القرآن مخلوق ومع ذلك يصرون على هذه العقيدة الفاسدة. (72) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يقسمون البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة، ويزعمون أن ليس كل بدعة ضلالة ويحادون بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم. (73) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يجيزون كل البدع وفي واقع حالهم ليس عندهم شيء اسمه "بدعة" . (74) من غرائب وضلالات الإباضية: أنهم يزعمون كذباً وزوراً أن ليلة المولد النبوي المختلف فيها هي خير وأفضل من ليلة القدر التي اخبر الله تعالى عنها بأنها خير من ألف شهر وتنزل الملائكة والروح فيها وأنها سلام هي حتى مطلع الفجر. (75) من غرائب الإباضية ... المقال كاملا»
4 جمادى الآخرة 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب فرقة الإباضية وضلالاتهم كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم. فأقول: (61) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يوجبون على من اغتصب صبياً بالقهر والإكراه أن يدفع مهر الثيب لأولياء الصبي، وهذا حكم ما أنزل الله به من سلطان. (62) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم لا يجزمون بالجنة لأبي بكر ولا لعمر ولا لعثمان ولا لعلي رضي الله عنهم أجمعين وينكرون حديث العشرة المبشرين بالجنة. (63) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم لا يجزمون بالجنة لأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - . (64) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يزعمون بلا دليل أن الضحك من نواقض الوضوء. (65) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يجيزون الاستغاثة بالنبي - صلى الله عليه وسلم - بعد وفاته بحجة أنه حي في قبره، ولا فرق عندهم بين الاستغاثة بالحي الحاضر في ما يقدر عليه وبين الاستغاثة بالميت في أمر لا يقدر عليه إلا الله تعالى وحده. (66) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يجيزون الإستغاثة بالنبي - صلى ... المقال كاملا»
29 جمادى الأولى 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب فرقة الإباضية وضلالاتهم كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم. فأقول: (51) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يكفرون جمعاً من الصحابة وبعض كبارهم ويتبرؤون منهم كعثمان وعلي والحسن والحسين ومعاوية وعمرو بن العاص وغيرهم رضي الله عنهم جميعاً، ومن لا يكفرهم لا ينكر على من يكفرهم، بل يعتبر رأيه قولاً محترماً قابلاً للصواب. (52) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يكفرون عثمان وعلياً رضي الله عنهما ويقرؤون القرآن بروايتهما. (53) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يهونون من مسألة تكفير الصحابة رضي الله عنهم والطعن فيهم والبراءة منهم، ويقولون هذه مسألة خلافية، بينما يكفرون كل من يطعن بالإباضية ويقولون يجب أن يقتل أو يغتال بأي وسيلة ممكنة، فالإباضية يرون أنفسهم أعظم شأناً من الصحابة رضي الله تعالى عنهم. (54)من غرائب الإباضية وضلالاتهم: يستعملون "التقية" كالرافضة في موقفهم من الصحابة فيظهرون للمسلمين أنهم يحبونهم ويترضون عنهم وهم يكفرونهم ومن لا يكفرهم لا يستنكر تكفيرهم. (55) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم على طرفين نقيض مع الرافضة ... المقال كاملا»
25 جمادى الأولى 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فبينما أناظر فرقة الإباضية الخارجية التكفيرية المعتزلية الجهمية أرسل لي بعضهم صورة تذكارية جمعت بين مفتي الإباضية أحمد خليلي والدكتور محمد العوضي التقطت لهما في زيارة خاصة من العوضي للإباضي وأرسلوا لي تغريدات للدكتور العوضي يمدح فيها المفتي ويظهر صورة لكتاب الإلحاد من تأليف المفتي ‼️ أرسلت للإباضية سؤالاً هذا نصه: هل د. محمد العوضي مخلد في النار والجنة عليه حرام؟ فما ردَّ عليّ أحد بجواب ! لذا أقترح على الدكتور محمد العوضي بما أن له علاقة بالمفتي أن يسأله السؤال نفسه وينتظر منه الجواب ليعرف حكم الإباضية فيه حسب عقيدتهم المسطرة في كتبهم ليتبين له أن مصيره يوم القيامة والملحدين عند الإباضية سواء، فكل من ليس إباضياً فالجنة عليه حرام ومأواه الخلود في نار جهنم وبئس المصير ‼️ وليرسل له النقولات التالية وينتظر جوابه عليها. النقل الأول: من كتاب "الجوهر المقتصر" لأبي بكر أحمد بن عبد الله موسى الكندي، طبعة وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان عام (1403) صفحة (121) الباب الخامس والعشرون باب بيان ... المقال كاملا»
19 جمادى الأولى 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب فرقة الإباضية وضلالاتهم كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم. فأقول: (41) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم ينكرون أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - الصحيحة المسندة الثابتة التي تخالف عقيدتهم بينما يعتمدون في عقيدتهم على المنامات والحكايات وقصص الكرامات كالرافضة والصوفية تماماً. (42) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم لا يفقهون شيئاً عن علم الحديث ولا اسانيده ولا رواته ويصححون ويضعفون الأحاديث على أهوائهم فما وافق عقيدتهم قبلوه وما خالف عقيدتهم انكروه وكذبوه وزعموا أنه يخالف القرآن. (43) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم ينكرون الأحاديث الصحيحة بحجة أنها آحاد ولو كانت في الصحيحين فإذا وجدوا أحاديث متواترة تخالف عقيدتهم انكروها أيضاً كأحاديث رؤية المؤمنين لربهم وأحاديث الشفاعة وأحاديث المسح على الخفين. (44) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يصدقون الحكايات وقصص الكرامات ولو كانت آحاداً بل حتى لو كانت بلا أسانيد. (45) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يعتمدون على الروايات الإسرائيلية في أسماء الملائكة مع تكذيبهم الأحاديث الصحيحة ولو كانت في الصحيحين ... المقال كاملا»
14 جمادى الأولى 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب فرقة الإباضية وضلالاتهم كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم. فأقول : (31) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: يدعون إلى وحدة المسلمين وهم يحكمون على كل من ليس إباضياً بالكفر . ويقولون هم مسلمون في الدنيا لكنهم في الآخرة مخلدون في النار. (32) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أن عوامهم احسن خلقاً واعف ألسنةً واطيب نفوساً من علمائهم وطلابهم . كالرافضة والصوفية تماماً. (33) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أن بعضهم يرتكب المنكرات علناً ويعترف بها جهاراً نهاراً بحجة أن الأرواح الشيطانية تسلطت عليه ‼️ وهل تنتظر أيها الإباضي من الشياطين أن يعلموك القرآن والسنة والتوحيد أو الفقه والتفسير والتجويد ؟ (34) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم لا يملكون سنداً للقرآن رواته إباضية كما أن الرافضة لا سند عندهم للقرآن رواته رافضة. (35) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم لا يستغنون عن كتب ومصنفات أهل السنة بينما ، لا يحتاج أهل السنة أي كتاب أو مصنف من كتبهم ومصنفاتهم. (36) من غرائب الإباضية وضلالاتهم: أنهم يزعمون ... المقال كاملا»
3 جمادى الأولى 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب وضلالات فرقة الإباضية كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم. فأقول : (٢١) من غرائب وضلالات الإباضية: أنهم يقرؤون القرآن ويحرفون معانيه ليوافق عقائدهم، ويسمون التحريف تأويلاً حتى يمكنهم ترويج عقيدتهم الضلالية. (٢٢) من غرائب وضلالات الإباضية: يتفقون مع الرافضة في نفي رؤية المؤمنين لربهم في الجنة، ويخالفون الكتاب والسنة وإجماع الصحابة والتابعين، ويصفون زوراً وبهتاناً كل من يثبت الرؤية بالتجسيم. (٢٣) من غرائب وضلالات الإباضية: يحكمون على العصاة في الدنيا بالإسلام ويحكمون عليهم في الآخرة بالخلود في النار مع الكفار. (٢٤) من غرائب وضلالات الإباضية: أنهم لا يفرقون بين الشرك المعصية ولا بين الكفر والفسق ولا بين الكبيرة والصغيرة. (٢٥) من غرائب وضلالات الإباضية: أنهم يظنون بأن القول بعدم خلود أهل المعاصي في النار يلزم منه التهوين من شأن المعاصي واستباحت الفجور والمنكرات. (٢٦) من غرائب وضلالات الإباضية: أنهم يصفون العاصي بأنه كافر كفر نعمة ويحكمون عليه إذا مات على معصيته ولم يتب بالخلود في النار مع كفار الملة. (27) من ... المقال كاملا»
28 ربيع الآخر 1443

‎الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب وضلالات فرقة الإباضية كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم.‎ فأقول : ‎(11) من غرائب وضلالات الإباضية: ‎يستهزؤن بالله وآياته ورسوله، فيقولون على سبيل السخرية: "‎ربكم الشاب الأمرد الذي له ساق وأصابع" . ‎(12) من غرائب وضلالات الإباضية: ‎يعطلون الله تعالى عن صفات الكمال والجلال والعظمة والكبرياء بحجة أن آيات الصفات مجاز وليست حقيقة. ‎(13) من غرائب وضلالات الإباضية: ‎يكفرون مرتكب الكبيرة، بينما يرتكبون بالكبائر كالكذب والغيبة واللعن وتكفير المسلمين ثم هم يستحلون ذلك. بل ويكذبون حتى على النبي صلى الله عليه وسلم. ‎(14) من غرائب وضلالات الإباضية: ‎أنهم يعتمدون في كثير من أحكام الدين على علماء أهل السنة ومصنفاتهم مع تكفيرهم إياهم، فعلماء أهل السنة لا يحتاجون لكتب الإباضية بينما الإباضية لا يستغنون عن كتب أهل السنة. ‎(15) من غرائب وضلالات الإباضية: ‎قولهم ليس فوق العرش إله يعبد. ‎(16) من غرائب وضلالات الإباضية: ‎ أنهم يحتفلون ببدعة ذكرى ليلة الإسراء والمعراج وهم ينكرون علو الله تعالى !! إذن إلى من عرج ... المقال كاملا»
27 ربيع الآخر 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب وضلالات فرقة الإباضية كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم . فأقول: (1) من غرائب وضلالات الإباضية قولهم لن يدخل الجنة إلا من كان إباضياً . وبهذا شابهوا اليهود والنصارى بقولهم (وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ)(111) سورة البقرة. (2) من غرائب وضلالات الإباضية أن عقيدتهم عبارة عن خليط من عقائد الخوارج والجهمية والمعتزلة والأشاعرة والرافضة والصوفية. (3) من غرائب وضلالات الإباضية أنهم يتفقون مع الرافضة على استعمال التقية مع المسلمين بلا ضرورة ولا حاجة وإنما لإخفاء عقائدهم. (4) من غرائب وضلالات الإباضية أنهم والرافضة والصوفية بعضهم أولياء بعض . على الرغم من الإختلاف الكبير الذي بينهم غير أنهم يجتمعون في عداء أهل التوحيد والسنة. (5) من غرائب وضلالات الإباضية يتظاهرون أنهم مذهبٌ من المذاهب الفقهية وفي الحقيقة أنهم فرقة من الفرق. (6) من غرائب وضلالات الإباضية أنهم يزعمون زوراً بأن مذهبهم لا مثيل له في التسامح . وهم يكفرون كل من ليس إباضياً. (7) ... المقال كاملا»
24 ربيع الآخر 1443