الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد: فهذه سلسلة في غرائب وضلالات فرقة الإباضية كتبتها نصيحة للمغرر بهم من الإباضية وغيرهم . فأقول: (1) من غرائب وضلالات الإباضية قولهم لن يدخل الجنة إلا من كان إباضياً . وبهذا شابهوا اليهود والنصارى بقولهم (وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ)(111) سورة البقرة. (2) من غرائب وضلالات الإباضية أن عقيدتهم عبارة عن خليط من عقائد الخوارج والجهمية والمعتزلة والأشاعرة والرافضة والصوفية. (3) من غرائب وضلالات الإباضية أنهم يتفقون مع الرافضة على استعمال التقية مع المسلمين بلا ضرورة ولا حاجة وإنما لإخفاء عقائدهم. (4) من غرائب وضلالات الإباضية أنهم والرافضة والصوفية بعضهم أولياء بعض . على الرغم من الإختلاف الكبير الذي بينهم غير أنهم يجتمعون في عداء أهل التوحيد والسنة. (5) من غرائب وضلالات الإباضية يتظاهرون أنهم مذهبٌ من المذاهب الفقهية وفي الحقيقة أنهم فرقة من الفرق. (6) من غرائب وضلالات الإباضية أنهم يزعمون زوراً بأن مذهبهم لا مثيل له في التسامح . وهم يكفرون كل من ليس إباضياً. (7) ... المقال كاملا»
24 ربيع الآخر 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فلقد كتبتُ رسالة إلى الشيخ فيصل بن قزار وفقه الله لكل خير أنكرتُ عليه أسلوبه التهييجي على المنبر في خطبة الجمعة التي يفترض فيها تذكير الناس بما ينفعهم ، لا أن يتكلم في موضوع "سيادي" راجعٌ الأمر فيه بعد الله تعالى إلى أمير البلاد ، وسياسة الدولة وبينت له نقاطاً دقيقة ومهمة لعل الله تعالى أن ينفعه ومن يشاء من عباده ، وحذرتُ من الاغترار بأسلوبه الحماسي والذي قد ينتج عنه مفاسد كبيرة وخطيرة على العباد والبلاد . وبعد ذلك أرسل لي أحد الأخوة رسالةً كتبها الشيخ فيصل بعد مقالي تقع في 12 صفحة سودها - غفر الله له ولوالديه- بذكر جهوده العلمية والدعوية ومؤلفاته ومشاركاته في المؤتمرات وعدد ساعات دروسه ومحاضراته وما ترتب على جهوده من الفوائد والمنافع ولم يبق إلا أن يقول ولولا الله ثم أنا لذهب الإسلام !! وللأسف لم يتطرق لا من قريب ولا من بعيد لما انْتُقِد عليه ، والذي يظهر أنه ما استفاد ولا قَبِلَ النصيحة بل اصرَّ على ... المقال كاملا»
30 ربيع الأول 1443

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده فهذه رسالة كتبتها للشيخ فيصل بن قزار بعد ما سمعت كلامه في دفاعه عن فئة تعيش بيننا ومنا وفينا . هذا نصها : من سالم بن سعد الطويل إلى فضيلة الشيخ فيصل بن قزار وفقك الله للهدى وجنبك الزيغ والردى أخي الكريم هداك الله تعالى وأصلح حالك السلام عليك ورحمة الله وبركاته : لقد استمعت لكلامك في شأن فئة تعيش بيننا في بلدنا وبلدهم الكويت وأحببتُ أن أكتب لك رسالة راجياً من الله تعالى أن يشرح صدرك وينفعك بها ومن شاء من عباده، إذ الرسالة ليست لك خاصة وإنما للعامة أيضا. أولاً: لستُ ضد إعطاء كل ذي حق حقه ، بل أسأل الله تعالى أن يفرج عن كل مكروب كربته ، وأحمد الله تعالى أن الأمر لم يوسد إليَّ، فلستُ صاحب قرار، ولا أقدم ولا أأخر، وأسأل الله تعالى أن يعين من وُسّد الأمر إليهم وأن يوفقهم إلى كل خير ويسددهم على الهدى إلى ما فيه الخير للعباد والبلاد. ثانياً: يا شيخ فيصل عليك بمنهج السلف وطريقة علماء الهدى واحذر من المناهج المحدثة كالسرورية وغيرها، ومن عرف منهج السرورية يدرك ... المقال كاملا»
18 ربيع الأول 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فهذا الجزء الثاني في الرد على المنشد مسعود المقبالي الصوفي ثم الإباضي في دفاعه عن قصيدة البردة للبوصيري الصوفي الشاذلي فأقول وبالله استعين وعليه أتوكل وإليه انيب : الثالث عشر: حاول المقبالي الترقيع للبوصيري في قوله : إنْ لَمْ يَكُنْ في مَعَادِي آخِذًا بِيَدِي فَضْلًا وَإِلَّا فَقُلْ يَا زلَّةَ القَدمِ يَا أَكْرَمَ الخَلقِ مَا لي مَن أَلُوذُ به سِواكَ عند حُلولِ الحَادِثِ العَممِ فوجّه قوله بتوجيه باطل متعسف به فقال : أن البوصيري يقصد شفاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - العظمى التي ثبتت في البخاري ومسلم فأقول : الشفاعة العظمى لا يأخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - بيد أحد لا البوصيري ولا غيره، وإنما يشفع لكل الناس في الموقف ليبدأ الله تعالى بفصل القضاء بين عباده . وهذه الشفاعة لم يسألها الصحابة رضي الله عنهم من النبي صلى الله عليه وسلم في حياته ولا بعد وفاته بل المشروع أن ندعو الله له - صلى الله عليه وسلم - لا أن ندعوه ... المقال كاملا»
9 ربيع الأول 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فلقد استمعت مقطعاً مسجلاً للمنشد مسعود المقبالي الصوفي ثم الإباضي جانب فيه الصواب وجاء بمتناقضات تفضح عقيدة الإباضية . أولاً : مسعود المقبالي كان صوفياً ثم تحول إلى إباضي وهو أحد رجلين إما أنه تحول وبقي معه التصوف وإما أنه انتقل إلى الإباضية فوجد بينهم وبين الصوفية توافقاً بل وتطابقاً فاستمر على ما هو عليه، ولعل الاحتمال الثاني أرجح. ثانياً : عجز المقبالي عن الدفاع عن نفسه فيما كذب به سابقاً من أنه في بداية اعتناقه لعقيدة الإباضية رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام وأيده على الانتقال إلى عقيدة الإباضية، ذلك المعتقد الخليط من عقائد الجهمية والمعتزلة والأشاعرة والرافضة . قال المقبالي أن لا يريد الدفاع عن نفسه بحجة أن الدفاع عن الدين أولى من الدفاع عن النفس ولنا أن نجزم بأن المقبالي كذب فيما زعمه أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - كذباً صريحاً قبيحاً لا ريب فيه إذ لا يقبل شرعاً ولا يصدق عقلاً أن النبي - ... المقال كاملا»
4 ربيع الأول 1433

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فإن عامة الرافضة والصوفية والإباضية يدعون غير الله تعالى ويستغيثون بالمخلوقين وذلك لجهلهم بالتوحيد وعدم عنايتهم به ويبررون شركهم بتبريرات باطلة ويحتجون بحجج واهية . ومن هؤلاء المنشد مسعود المقبالي المتحول من بدعة التصوف إلى ضلالة الإباضية وكعادته في فضح الإباضية، حاول محاولة يائسة ليدافع عن قصيدة شركية لأبي مسلم البهلاني التي عنوانها "غوث الوجود" ويعني بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، وَلِيتمَّ تضليل الناس يسمون ذلك مدائح أي أنها قصائد وأناشيد في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي تلك القصيدة ألفاظ شركية وغلو قبيح لا يرضاه الله ولا رسوله وسأقتصر على ذكر بعض الأبيات خشية الإطالة، قال فيها منادياً رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (غوث الوجود أغثني ضاق مصطبري سر الوجود استلمني من يد الخَطر نور الوجود تداركني فقد عميت أمنَ الوجود أجرني من مخاوف ما عين الوجود ترى بؤسي ونازلتي وفي محالك إنقاذي من الضرر عزَّ الوجود بعزّ الله أنتَ لها وجهت نحو رسول الله نازلتي ومطمع النجح ... المقال كاملا»
22 صفر 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فإن عموم الرافضة والصوفية والإباضية صغارهم وكبارهم علماءهم وعامتهم لا يعرفون الشرك الذي نهانا الله عنه بقوله(وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا)(36) (النساء) وتوعد عليه أشد الوعيد، فقال تعالى: (إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72) (المائدة) وأخبر أنه تعالى أنه لا يغفر لمن مات عليه فقال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا (48) (النساء) والشرك محبط للأعمال قال تعالى: (ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (88) (الأنعام) وقال تعالى: (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (65) (الزمر) وأول الوصايا العشر في سورة الأنعام هي النهي عن الشرك قال تعالى: (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا (ۖ151) (الانعام) والشرك هو الظلم العظيم قال تعالى: ... المقال كاملا»
16 صفر 1443

‎الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد : فإني لا أبالغ إذا قلت أن ‎بغض الرافضة والصوفية والإباضية للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى ودعوته وطلابه عند هؤلاء يكاد يفوق الخيال، فهم لا يبغضون اليهود والنصارى والهندوس والبوذيين بمقدار ما يبغضون الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى ودعوته‼️ ‎بل بعض الأعاجم يقول: الشيطان والوهابي سواء بسواء ‎فلماذا كل هذا البغض الشديد ؟ ‎لقد قيل قديماً : إذا عرف السبب بطل العجب ‼️ ‎من المعلوم والمشهور أن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى قامت على توحيد الله تعالى وبيان فضله ومحاسنه وتحقيقه ومكملاته ونبذ الشرك بجميع صوره ومفرداته وأنواعه وأسبابه وألفاظه ووسائله وذرائعه ، وألف كتابه الشهير الصغير في حجمه الكبير في معناه ومحتواه . ألا وهو "كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد"وذكر فيه كثيراً من الآيات والأحاديث والأقوال المأثورة، مما يدل دلالة واضحة على أنه ما ابتدع شيئاً من هواه ولا جاء بشيء من كيسه، وإنما اعتمد في دعوته على الكتاب والسنة ، فرحمه الله تعالى رحمة ... المقال كاملا»
13 صفر 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فلقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : (وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ) رواه مسلم في صحيحه(٢٥٥٣) عَنْ النَّوَّاسِ بْنِ سِمْعَانَ رضي الله عنه ولما بلغني عن طريق بعض الأخوة العمانيين أن مفتي الإباضية أحمد الخليلي يكتب سراً حجباً وتمائم للعامة لتعليقها في رقابهم لم أستنكر ذلك، فالبدع عند الإباضية والرافضة والصوفية كثيرة جداً، لا سيما الأعمال الشركية كتعليق التمائم والحجب، وتعظيم القبور وتقديس المشايخ الأحياء والأموات، وهذا ما لاحظته على الإباضية منذ سنوات من متابعتي لهم، فعندهم المفتي الخليلي مقدس يقولون بلسان حالهم أنه معصوم لذا أي قول أو رأي يقوله فالحق معه ولو خالف الكتاب والسنة والإجماع والفطرة والعقل والمنقول والمعقول ‼️ ولم يكن عندي ما يثبت أن الخليلي يكتب حجباً وتمائم ويأمر بتعليقها، لأنه يفعل ذلك سراً خصوصاً للنساء، وبما أن الذي أخبرني بذلك هو أخ عماني سني انتظرت والإباضية قوم بهت سرعان ما يرمون من انتقدهم بالكذب، ثم شاء الله تعالى ... المقال كاملا»
6 صفر 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد : فلقد عودنا خطيب أحد مساجد الكويت حمد السنان على طروحات غريبة ما أنزل الله بها من سلطان ؛ ومنها ما انتشر مؤخراً في شهر محرم بمناسبة عند القوم بما يسمونه ذكرى مقتل الحسين بن علي رضي الله عنهما فقد قال على المنبر ما نصه: (لا بد أن يمارس المنبر السني دوره في تمهيد هذا السبيل بإزالة كل ما من شأنه أن يعيق هذه الوجهة، وهي مسؤولية لا تقل جسامة وأهمية عن مسؤولية المنبر الحسيني، فمن مسؤولية المنبر السني أن يشخص مشهد مذبحة الحسين عليه السلام بعين المشاهد الشيعي للمشهد بشعوره العاطفي لأحداث المشهد والذي يتلخص حقيقة بكونه جريمة قتل بشعة راح ضحيتها الحسين وأهل بيته عليهم السلام على يد قاتل سني، هذه هي حقيقة المشهد قضية قتل عمد مع سبق الإصرار والترصد، وهي قضية مميزة لا تقبل طعنا ، وأي معارضة لهذا الحكم أو تبرير هذا الحكم بمثابة تبرئة للمجرم الجاني وتأجيج للمشاعر ، وعلى ذلك فكيف أُذكِّرُ المشاهدَ الشيعي بوصية الإمام جعفر الصادق عليه ... المقال كاملا»
28 محرم 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد فهذا التعقيب الثالث على الأخ ناصر شمس الدين قال الأخ شمس الدين : شيخ الإسلام قد سئل رحمه الله ( عَنْ رَجُلٍ رَكِبَ الْبَحْرَ لِلتِّجَارَةِ ، فَغَرِقَ فَهَلْ مَاتَ شَهِيدًا ؟ . 
فَأَجَابَ : نَعَمْ مَاتَ شَهِيدًا إذَا لَمْ يَكُنْ عَاصِيًا بِرُكُوبِهِ فَإِنَّهُ قَدْ صَحَّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " الْغَرِيقُ وَالْمَبْطُونُ شَهِيدٌ وَالْحَرِيقُ شَهِيدٌ وَالْمَيِّتُ بِالطَّاعُونِ شَهِيدٌ وَالْمَرْأَةُ تَمُوتُ فِي نِفَاسِهَا شَهِيدَةٌ وَصَاحِبُ الْهَدْمِ شَهِيدٌ " . وَجَاءَ ذِكْرُ غَيْرِ هَؤُلَاءِ. ( 24 - 293) انتهى كلامه فأقول: ليس في كلام شيخ الإسلام تعيين أحد بعينه، وإنما هي شهادة بالوصف، فيجوز أن يقال الغريق شهيد والمبطون شهيد والحريق شهيد، وتأمل قوله إن لم يركب البحر عاصياً فلذلك لا نجزم لأحد بالشهادة كما في فتوى شيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى، التي ذكرتها في التعقيب الثاني وهي فتوى واضحة جداً لا تحتمل التأويل. وأما استدلال الأخ ناصر بفتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله على تعيين محمد مرسي شهيداً ... المقال كاملا»
22 محرم 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد : فإن مسألة تعيين أحد بعينه بالشهادة من المسائل التي عرفها صغار طلبة العلم السلفيين منذ عشرات السنين ، فقد كنَّا قبل أربعين سنة نناقش ونجادل الإخوان المسلمين الذين يقولون "الشهيد حسن البنا" و"الشهيد سيد قطب" وسبحان الله دار الزمان واليوم تجددت المسألة فجاء الأخ ناصر شمس الدين الذي هو (مو من الإخوان المسلمين) يجادل في المسألة نفسها. رورو البخاري في صحيحه كتاب الجهاد والسير (بَاب لَا يَقُولُ فُلَانٌ شَهِيدٌ) قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَنْ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَنْ يُكْلَمُ فِي سَبِيلِهِ (٢٧٤٢) وساق بسنده إلى سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْتَقَى هُوَ وَالْمُشْرِكُونَ فَاقْتَتَلُوا فَلَمَّا مَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عَسْكَرِهِ وَمَالَ الْآخَرُونَ إِلَى عَسْكَرِهِمْ وَفِي أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ لَا يَدَعُ لَهُمْ شَاذَّةً وَلَا فَاذَّةً إِلَّا اتَّبَعَهَا يَضْرِبُهَا بِسَيْفِهِ فَقَالَ مَا أَجْزَأَ مِنَّا الْيَوْمَ أَحَدٌ كَمَا أَجْزَأَ فُلَانٌ فَقَالَ ... المقال كاملا»
20 محرم 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد فلقد وصلتني رسالة من الأخ ناصر شمس الدين بعد مقالي الذي كان بعنوان (ناصر شمس الدين بين الخميني وصدام وأوردغان وطالبان) والذي لفت نظري ونظر غيري أنه تعقب بعض النقاط القليلة من مقالي وتجاوز اكثره وكأنه لم يقرأ ما كتبته كاملاً، فهل لأنه لم يجد جواباً أو تعقيباً أو وافقني على ما أخذته عليه واعترف به، أو لأسباب أخرى لعله يذكرها في مقال قادم والآن سأحدد النقاط التي تجاوزها ليدرك القارئ أن الأخ ناصر لم يعقب عليها ١/ أنه تهجم على السلفيين لعدم مبادرتهم لإظهار الفرح والسرور ، مع النصر والتأييد لطالبان، فلا أدري كيف يأذن لنفسه يطعن ويتهم ويتهكم بغيره وإذا رد عليك أحدٌ وعاتبه اساءه ذلك واغضبه ؟‼️ ٢/ واعجب من ذلك أنه بعد هجومه العنيف على من تريث ودعا إلى التريث ولم يبادر بالفرح بطالبان، قال في المقال الثاني : أولا: بداية أعتقد الجميع متفق على أن ما طرحه الأخ سالم من توقيت لتقرير دعم طالبان من عدمه، لا يعدو كونه وجهة نظر ... المقال كاملا»
16 محرم 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد فلقد وقفت على كلام مسجل ومصور للإباضي مسعود المقبالي يفسر آية من القرآن بهواه وفي هذا المقال سأعقب على كلامه مستعيناً بالله وحده . أقول يا مسعود المقبالي هل قوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) قبل الموت أو بعد الموت ؟ إن قال قبل الموت فقد سقط كلامه لأن الله تعالى قبل الموت يغفر حتى للمشرك إذا انتهى عن شركه قال تعالى :(قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ)(38) سورة الانفال، وقال تعالى : (إن الله يغفر الذنوب جميعًا) بلا استثناء، بينما في آية سورة النساء قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) ففرق الله تعالى بين الشرك وما دونه فالشرك ذنب لا يغفره الله أبداً لمن مات عليه، وأما ما دونه فهو تحت المشيئة. فالذي يموت على الشرك والكفر الأكبر لا يغفر الله تعالى له حتى لو آمن وندم وتحسر لقوله تعالى(فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا ... المقال كاملا»
15 محرم 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فمن أصول الإباضية أن مَن مات على ذنب قبل أن يتوب كحلق اللحية أو قصها أو سرقة عود كبريت فإنه كافر (كفر نعمة) ويخلد في النار أبد الآبدين لا يخرج منها أبداً وهو مع فرعون وهامان وأبي جهل وأبي لهب ‼️ فإذا قيل للإباضي مسعود المقبالي أو شيخه الخليلي أو غيرهما هذا المسلم الذي حلق لحيته أو سرق عود كبريت ولم يتب لماذا لم ينفعه إيمانه بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وإيمانه بالقدر خيره وشره ؟ ولماذا لم تنفعه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ؟ لماذا لم تنفعه صلاته ولا زكاته ولا صيامه ولا حجه ولا أي شيء من أعماله الصالحة ؟ ألم يقل الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ۖ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا)(40) (سورة النساء ) فكيف تزعم أيها الإباضي أن إيمان المؤمن وإسلامه وأعماله الصالحة كلها تضيع يوم القيامة لأنه ارتكب معصية واحدة أو اثنتين ؟ سبحانك هذا بهتان ... المقال كاملا»
12 محرم 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فكالعادة الأخ ناصر شمس الدين تلميذ الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق - غفر الله له - ، يكتب ويتهجم ويتهكم بالسلفيين، وهذا ليس غريباً عليه فهو من جماعة (أنا مو من الإخوان المسلمين) . والغريب عدم استفادتهم من الدروس والمواقف السابقة على الرغم أن النبي صلى الله عليهوسلم قال ؛(لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْن ) رواه البخاري، إلا أن الإخوان المسلمين والذين (مو من الإخوان المسلمين) يكررون الأخطاء نفسها فتراهم كلما ظهر لهم من يدعي أنه سينصر الإسلام والمسلمين وسيحرر القدس وسيعيد الخلافة ويرجع العزة والكرامة ووو الخ تراهم سارعوا إليه ووقفوا معه وأيدوه ونصروه وهاجموا كل من لم يؤيده، بل وتراهم يهاجمون من يتريث وينتظر ظهور الحقائق والنتائج . فهجوم ناصر شمس الدين على أهل السنة (السلفيين) واندفاعه في دفاعه عن طالبان وفرحه بهم ذكرني بحال الإخوان المسلمين في آخر السبعينات لما فرحوا بالخميني وأيدوه وعادوا من حذر منه أو انتقده أو حتى تريث ولم يستعجل في تأييده . وبعد سنوات لما ظهرت نوايا ... المقال كاملا»
10 محرم 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : ففي هذه الأيام ينعقد مؤتمر تحت عنوان (مؤتمر الأمة في مواجهة غلاة التبديع) يشارك فيه نحو عشرين محاضراً ، وأكثرهم من الإخوان المسلمين والسروريين ومنهم من هو على منهجهم ولو لم يكن في تنظيمهم ممن يقول عن نفسه (أنا لستُ من الإخوان المسلمين) وفي الدارجة المحلية الكويتية يقول أحدهم عن نفسه : (أنا مو من الإخوان المسلمين) وهؤلاء أكثر من يدافع عن الإخوان بالحق تارة وبالباطل تارات ويتعصب لهم ، بل ربّما أكثر بكثيرٍ من المنتسبين لحزب الإخوان أنفسهم ، ويجمعهم بغض عقيدة ومنهج السلف، فتجدهم يتعاونون فيما بينهم على حرب عقيدة ومنهج السلف وإن كانوا مختلفين فيما بينهم . تماماً كاجتماع اليهود والنصارى على المسلمين وكاجتماع الرافضة والإباضية على أهل السنة . وتسقط الأقنعة عن وجوه بعض الدعاة والدكاترة الذين طالما تحيّر الناس فيهم هل هم على جادة الاستقامة أو أنهم يتلونون بوجوه متعددة ويستعملون التقية مع المسلمين . فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، ففي هذا المؤتمر تبيّن المستور وظهرت الحقائق حتى ... المقال كاملا»
8 محرم 1443

‎الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد فإن مما اعتاده أهل البدع لترويج بدعهم وتلميع مذهبهم ما يزعمونه بين الحين والآخر أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وأنه أوصاهم بوصايا تؤيد ما هم عليه من الشرك والبدع ‼️ ‎ومن أشهر هؤلاء البُوصيري، الهالك محمَّد بن سعيد بن حمَّاد الصِّنهاجي البُوصِيري، مِصريُّ النَّشأة، مغربيُّ الأصل، شاذليُّ الطريقة ‎وُلِد سنة 608هـ، وتُوفِّي سنة 696هـ، ولم يكُن عالِمًا قطُّ، ولم يَعُدَّه أحدٌ من المترجمين له في عِداد العلماء، بل عدُّوه من الشُّعراء، وقد زعم أنه كان مريضاً وأنه قال قصيدته الشركية المشهورة باسم "البردة" وزعم زوراً وبهتاناً أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وسأله أن يدعو الله تعالى له، فدعى له فشفي من مرضه، وزعم أن النبي صلى الله عليه أهداه بردته وشكره على قصيدته الشركية‼️ ‎سبحانك هذا بهتان عظيم ‎ثم الصوفية والإباضية ومنهم المنشد مسعود المقبالي ينشدون قصيدة "البردة" في مناسبة المولد وغيرها من المناسبات . ‎يقول البصيري في قصيدته مخاطباً رسول الله صلى الله عليه وسلم : ‎ ... المقال كاملا»
8 محرم 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد فإن التوراة والإنجيل والقرآن كلها من كتب الله تعالى التي أنزلها الله تعالى أوجب الله تعالى علينا الإيمان بها قال تعالى :(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ ۚ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا (136) سورة النساء ولما أنزل كتبه كالتوراة والإنجيل ولم يتكفل بحفظها ولم يشأ ذلك لذلك اعتراها بعض التحريف كما ذكر الله تعالى عن أهل الكتاب فقال :(مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ) (46) سورة النساء وقال تعالى : (فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ)(79) سورة البقرة #محفظ وليس كل ما فيها محرف، فلا غرابة أن تجد توافقاً بل وتطابقاً بين اخبار التوراة والإنجيل واخبار القرآن الكريم . فظن الإباضيون أن من العيب تطابق عقيدة أهل السنة مع ما في التوراة والإنجيل، بينما الحق أن ذلك ... المقال كاملا»
7 محرم 1443

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :فمن خلال مناقشاتي للإباضية الحاقدين الشامتين، أرسل لي أحدهم مقطعاً مصوراً تم نشره منذ سنوات لعضو برلمان سابق وهو يجزم بكل ثقة أن زواج الشواذ منتشر في الكويت وبعقود رسمية وموثقة بالمئات ‼️ وزعم العضو البرلماني السابق وهو يرفع صوته مستنكراً الحال التي وصلنا إليها من الفساد، فزعم أنه تحقق من وجود 400 عقد زواج رجل من رجل ‼️ وقال أنه تحقق من ذلك بنفسه مرتين، وأنه قد انصدم لما عرف هذه المعلومة، أو هذه الحقيقة ‼️ وأشار بكلامه إلى أن الذين يتزوجون زواج الشاذين كويتيون، لأنهم يستعملون عقود الزواج للحصول على بدل الإجار ، وبدل الإجار كما هو معلوم يصرف للكويتيين ولما كان من حق بلدي وأهلي عليّ أن أدافع وأذبّ عنهم كل ما يسيء إليهم، لا سيما الإباضية الحاقدين . أقول وبالله أستعين : هذا الكلام غير صحيح بل ولا أساس له من الصحة بتاتاً، وقد رد عليه بعض الغيورين جزاهم الله خيراً لما صرح بذلك التصريح الغريب . والحق أنه لا يوجد ولا ... المقال كاملا»
18 ذو الحجة 1442

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد فإن علماء السوء كانوا ومازالوا ينشرون فتاوى مخزية تشوه صورة الإسلام وجماله ومحاسنه وتنشر الرذيلة لتقوم مقام الفضيلة ، وقد أمرنا الله تعالى بجهاد هؤلاء الأئمة المضلين المفسدين الذين يضلون أتباعهم ويفسدون عقائدهم وأخلاقهم . ولقد وقفت على فتوى للمفتي الأكبر للفرقة الإباضية أحمد خليلي هذا نصها : (رجل كثير الذنوب والمعاصي ولكن يحج ويعتمر ويفعل الخير ومواظب على الصلاة، ولكن يمارس عمل قوم لوط ويتوب ثم يرجع عدة مرات، ولكن الآن تاب توبة يعلم الله أنها صادقة فما قولكم فيما مضى عليه والله من وراء القصد ؟ إن تاب إلى الله قبل توبته، ولكن إن كان مارس اللواط مع صبي أو مجنون أو مملوك أو مكره فعليه لمن مارس معه مهر الثيب من النساء والله أعلم . وسئل أيضاً السؤال التالي: رجل بلغ مبلغ الرجال في سن الرابعة عشر، وقام بنكح الدواب وعمل قوم لوط، ولكن بعدما بلغ العشرين من العمر تاب توبة نصوحة ولم يعمل من هذه الخبائث شيئاً فماذا عليه الآن بعد التوبة ... المقال كاملا»
11 ذو الحجة 1442

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فلقد اعتاد الكبراء في كل عصر ومصر الضحك والاستخفاف بأتباعهم حتى ربما أوردوهم الضلالات والبدع والخرافات التي تكون غالباً سبيلاً لخسارة الدنيا والآخرة . وفي هذا المقال سأذكر صدمات كارثية ربما سيتفاجأ الشاب الإباضي إذا عرفها عن مذهب الإباضية . الصدمة الأولى : قولهم مذهب الإباضية أقدم المذاهب . يقرر ويكرر كبار الإباضية جملة الإباضية أقدم المذاهب فيقولون : مؤسس المذهب الإباضي هو الإمام جابر بن زيد توفي سنة (٩٣) ثم المذهب الذي يليه هو مذهب الحنفية المنسوب إلى الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت، الذي توفي سنة (١٥٠) ويليه مذهب المالكية المنسوب إلى الإمام مالك بن أنس توفي سنة (١٧٩) ثم يليه مذهب الشافعية المنسوب إلى الإمام محمد بن إدريس الشافعي المتوفى سنة (٢٠٤) ويليه المذهب الحنبلي المنسوب إلى الإمام أحمد بن محمد بن حنبل المتوفى سنة (٢٤١) . قلت : وما الميزة في ذلك ؟ هل الأسبق يلزم منه أن يكون الأفضل والأهدى سبيلاً ؟ لو كان كذلك لكان اليهود والنصارى أفضل وأهدى ... المقال كاملا»
12 ذو الحجة 1442

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد فلقد أرسل لي بعض الإباضية مقطعاً مصوراً بعنوان جواب شافي كافي من د. وائل الحراصي عن سؤال أين الله ؟ ولقد اشتمل جوابه على كثير من الباطل مما يدل على الجهل المركب الذي تعلمه من مشايخ الإباضية . والآن سأذكر جواب الدكتور بحروفه حتى لو رفع المنصوب أو رفع المخفوض وذلك للأمانة العلمية ولن أغير شيئاً . وسأعقب على ما في جوابه من الباطل والغفلة بل والإستغفال قال الدكتور وائل الحراصي الإباضي : ماهي الإجابة لسؤال أين الله؟ سؤال يسأله الكثيرون أين الله ؟ قلت : نعم هذا السؤال يرد كثيراً ومع ذلك أهل الباطل المبتدعة زعموا أن الله تعالى لا يُسأل عنه بـ "أين" سبحان الله مع أن النبي صلى الله عليه سأل جارية السؤال نفسه فقد روى مسلم في صحيحه (537) عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ قَال : كَانَتْ لِي جَارِيَةٌ تَرْعَى غَنَمًا لِي قِبَلَ أُحُدٍ وَالْجَوَّانِيَّةِ فَاطَّلَعْتُ ذَاتَ يَوْمٍ فَإِذَا الذِّيبُ قَدْ ذَهَبَ بِشَاةٍ مِنْ غَنَمِهَا وَأَنَا رَجُلٌ مِنْ بَنِي آدَمَ آسَفُ كَمَا ... المقال كاملا»
30 ذو القعدة 1442

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد فإني نشرت رداً على مفتي الإباضية أحمد خليلي لما زعم أن أم المؤمنين رضي الله عنها لا يُجزم لها بالجنة !! ثم نشر تلميذه مسعود المقبالي الإباضي رداً للدفاع عن شيخ الخليلي وكعادة المقبالي يجيد السب ولا يجيد الرد . لم تكن المسألة حول احترام أمهات المؤمنين من عدم احترامهن، ومع ذلك المقبالي جاء بكلام للمفتي الخليلي بخصوص احترامهن، وأعرض إعراضاً كاملاً عن قوله تعالى ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (28) وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا) (٢٩) سورة الاحزاب !! فقد خير النبي صلى الله عليه وسلم أزواجه رضي الله عنهن وأولهن عائشة رضي الله عنها واخترن الله ورسوله، والدار الآخرة، فهن رضي الله عنهن أزواج النبي صلى الله عليه في الدنيا وفي الآخرة، وأيضاً اعرض المقبالي عن قوله تعالى (وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ... المقال كاملا»
25 ذو القعدة 1442

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد فإن الإلحاد لغة هو الميل ومنه سمي لحد القبر لحداً لأنه مائل عن القبر ، والإلحاد في آيات الله تعالى وأسمائه وصفاته هو الميل بها عن ما يجب فيها من الإيمان، قال تعالى:(وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ) (180)سورة الأعراف أي : اتركوا طريقهم ومنهجهم، وقال تعالى:(إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا)ۗ(40) سورة فصلت، وهذا وعيد من الله تعالى للذين يلحدون في آيات الله. والإلحاد في أسماء الله وصفاته وآياته يكون إما بإنكارها وجحدها، أو بتحريفها عن ظاهرها، أو الإعتقاد أو القول أنها تماثل صفات المخلوقين . وعقيدة الإباضية قد اشتملت على أنواع الإلحاد كله فظنوا كسائر أهل البدع أنهم إذا آمنوا بآيات الصفات وأحاديثها سيقعون بالثمثيل فهم بالفعل وقعوا بالتمثيل ففروا من التمثيل إلى التعطيل ولذا قيل كل معطل ممثل لأن المعطل مثلاً أولاً ثم عطل ثانياً . واعلم أنه ليس بالضرورة الملحد لا يكون ملحداً إلا إذا كان دهرياً أو مجوسياً أو شيوعياً أو علمانياً ونحو أولئك، لأن الإلحاد يتبعض فقد يكون ... المقال كاملا»
21 ذو القعدة 1442