بِسْم الله الرحمن الرحيم من سالم بن سعد الطويل إلى كل مسلم سني يبلغه كلامي ومقالي ،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد؛ فقد نشطت في الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية والخليج خلايا يديرها المدعو (صلاح أبو عرفة)؛ الملقب نفسه بالإمام (ابن إبراهيم)، من فلسطين، وله تلميذ سعودي؛ وهو المدعو (محمد الحربي) وهذا رقم جواله: 00966553419965 00966591162672 وطبيعة عمل هذه الفئة الضالة: هو تكفير وتبديع أهل السنة من العلماء والدعاة؛ وحتى العوام، والإساءة لولاة المملكة على وجه الخصوص . وكبيرهم يدلس في تكفيره لأهل السنة؛ فلا يستعمل الأحكام الشرعية الصريحة (كفر وكافر)؛ وإنما يقول: فلان (ليس على الإسلام) أو (مستعلي على رسول الله)، أو (يكذب على الله ورسوله)، أو (توحيده مثل تثليث النصارى)، أو فلان (شياطين) أو فلان (خارجي) ونحو ذلك ومن أهداف هذه الخلية تطهير الحرمين من (الوهابية) كما يقولون . ويصفون الشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله تعالى- بأقبح الألقاب؛ كالدجال، والكذاب، والضال، والمبتدع، ومسيلمة نجد، والخارجي، ونسل ذي الخويصرة، وقاتل المسلمين، وغير ذلك. ومما اشتهر عن زعيم هذه الفرقة المشبوهة (صلاح أبو عرفة) أنه يمهد لنفسه أن يكون هو (المهدي)؛ لذلك جند بعض أتباعه للدعاية ... المقال كاملا»
14 شعبان 1439

الحمد لله الذي أرسل رسوله ليتمم مكارم الأخلاق ، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد ذي الخُلق العظيم القائل (سبابُ المسلم فسوقٌ) وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد ؛ فمنذ عدةِ أشهرٍ أتبادل الرسائل الهاتفية مع أحد الإخوة من السعودية عرّف نفسه بأنه محمدٌ الحربي العوفي الحسيني ، وقال إنه ولد منطقةَ حائل ، بهذا عرف نفسه لي والله أعلم . ورقم هاتفه : 00996534155966 وذكر أنه تلميذٌ لصلاح الدين أبو عرفة منذ ست سنوات ، ولا أدري كيف تتلمذ عليه ، قد يكون اجتمع معه في بريطانيا لما كان يدرس هناك الدعاية والإعلام ؛ أو تتلمذ على تسجيلاته ، فالله أعلم . وعلى كل حال ؛ فإن الأخ محمدًا قد ابتلي ببلاء عظيم ؛ ألا وهو كثرة السب والشتم والتحقير والطعن ، ومهما قابلتُ إساءته بالإحسان والدعاء له ولوالديه بالمغفرة والصلاح والهداية ؛ إلا أنه للأسف لا يزداد إلا سوءًا !! ولقد تأثر بأخلاق شيخه صلاحٍ أبو عرفة غيرَ أنه يتحفظ عن سب الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى ؛ وربما لأنه في السعودية فلا يتجرأ على سبهما !! واللهُ يشهد أنني صبرت عليه كثيرًا وناصحته ... المقال كاملا»
13 جمادى الآخرة 1439

الحمدُ لله وحده والصلاةُ والسلامُ على من لا نبيَّ بعده ، أما بعدُ ؛ فقد شهدَ من له أدنى متابعةٍ ما تتعرضُ له اليومَ غُوْطَةُ دِمَشْقَ من القصفِ ، والإبادة ، والحصار التامِّ للرجال والنساء والأطفال ، ولَمَّا كان للأخِ صلاح الدين أبو عرفة علاقةٌ مشهورةٌ مع أحمدَ حسون مفتيْ الرئيسِ السوريِّ بشارِ الأسد ؛ كتبتُ هذه الرسالةَ لعلها تَصِلُ صلاحَ أبو عرفة ، ولو عن طريق بعض معارفه . قلت فيها : من سالمِ بنِ سعدِ الطويل إلى الأخِ صلاحِ الدين أبو عرفة ؛ السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، أما بعد ؛ فإن معظمَ أهلِ الأرض اليومَ ممن بلغهم ما يفعله النِّظامُ السوريُّ هذه الأيامَ في غوطةِ دِمَشْقَ قد استنكروا هذه الجريمةَ بل الجرائمَ البَشِعَةَ في حقِّ العُزَّلِ من الرجال والنساء والولدان . فهل سنسمعُ كَلِمَةً منك يا صلاحُ أبو عرفة كلمةً تَسْتَنْكِرُ فيها ما يَحْدُثُ في الغوطة ؟ لقد استنكر بعضُ الكفارِ بشاعةَ جرائمِ النظام السوري ، فهل سيستنكر يا صلاحُ أبو عرفة ولو بكلمةٍ ؟ هل بعد هذه الجرائمِ والإبادةِ للمسلمين ستستضيفك قناةُ التلفزيونِ السوريِّ أو إحدى القنواتِ الرافضيةِ كما استضافوك من قبلُ ؟ هل سيُعيدون ... المقال كاملا»
5 جمادى الآخرة 1439

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فإن الشرك هو أكبر ذنب نهى الله تعالى عنه، وأعظم شيء عصي به. ولقد نهى الله تعالى عن الشرك صغيره وكبيره في قوله : ﴿وَاعبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشرِكوا بِهِ شَيئًا﴾ [النساء: ٣٦] ، وحرمه على عباده؛ فقال تعالى: ﴿قُل تَعالَوا أَتلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُم عَلَيكُم أَلّا تُشرِكوا بِهِ شَيئًا﴾ [الأنعام: ١٥١]. وهو الظلم العظيم كما قال تعالى: ﴿إِنَّ الشِّركَ لَظُلمٌ عَظيمٌ﴾ [لقمان: ١٣]، وهو الذنب الذي لا يغفره الله تعالى؛ كما قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لا يَغفِرُ أَن يُشرَكَ بِهِ وَيَغفِرُ ما دونَ ذلِكَ لِمَن يَشاءُ﴾ [النساء: ٤٨ و ١١٦]، وهو الافتراء العظيم كما قال تعالى: ﴿وَمَن يُشرِك بِالله فَقَدِ افتَرى إِثمًا عَظيمًا﴾ [النساء: ٤٨]، وهو الضلال البعيد؛ كما قال تعالى: ﴿وَمَن يُشرِك بِاللَّهِ فَقَد ضَلَّ ضَلالًا بَعيدًا﴾ [النساء: ١١٦]، والشرك محبط للعمل وموجب للخسران؛ كما قال تعالى: ﴿لَئِن أَشرَكتَ لَيَحبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكونَنَّ مِنَ الخاسِرينَ﴾ [الزمر: ٦٥]، وقال تعالى: ﴿وَلَو أَشرَكوا لَحَبِطَ عَنهُم ما كانوا يَعمَلونَ﴾ [الأنعام: ٨٨]، وهو أكبر الكبائر؛ كما قال رسول الله ﷺ: «ألا أنبِّئُكم بأَكبَرِ الكبائرِ؟»، قُلنا: بلَى يا رسولَ الله، قالَ: «الإشراكُ باللَّهِ» ... المقال كاملا»
29 جمادى الآخرة 1439

السلام عليك ورحمة الله وبركاته. أما بعد، فقد ثبت في الحديث الصحيح في صلاة الكسوف : ( أن النبي ﷺ رأى النار فتأخر وتأخر الصحابة من خلفه ثم قال لهم : لقد جيء بالنار وذلكم حين رأيتموني تأخرت مخافة أن يصيبني من لفحها . وحتى رأيت فيها صاحب المحجن يجر قصبه في النار كان يسرق الحاج بمحجنه، فإن فطن له قال إنما تعلق بمحجني، وإن غفل عنه ذهب به . وحتى رأيت فيها صاحبة الهرة التي ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت جوعًا ). أقول: سبحان الله ماذا سرق صاحب المحجن من الحاج ؟ إبريق أو إناء ونحوه . وماذا حبست صاحبة الهرة ؟ حيوان حقير لا قيمة له . وماذا فعل بشار الأسد واعوانه في الشعب السوري ؟!! حسبنا الله ونعم الوكيل لما قرأت هذا الحديث تذكرتك يا أخ صلاح الدين ، وقلت : سبحان الله، لم نسمع لك كلمة تستنكر بها على بشار الأسد على الرَّغم من الجرائم الفظيعة التي قام ومازال يقوم بها ضد الشعب السوري لا سيما مناطق السنة !! يا أخ صلاح، أراك وأسمعك تصرخ وتنفعل وتشير بيديك وتهز رأسك ... المقال كاملا»
16 جمادى الأولى 1439

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. فلقد كتبت رسالة وجهتها إلى الشيخ محمد ابن هادي المدخلي - وفقه الله لهداه -، وكالعادة ما إن يتكلم أحد عليه بكلمة أو يلاحظ عليه ملاحظة إلا وانهالت عليه - من المتعصبين له - سهام بل سيول من السب والشتم والتحقير والتخوين والاتهامات، بل وبعضهم بلغ فيه الأمر أن يلعن من انتقده!! ونسي أو غفل عمّا رواه الشيخان - البخاري ومسلم - في «صحيحيهما»، عَنْ ثَابِتِ بْنِ الضَّحَّاكِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: «لَعْنُ الْمُؤْمِنِ كَقَتْلِهِ»، واللفظ لمسلم. وكثير منهم - بل أكثرهم - لا يستحق الرد ولا التعقيب، فمثله تجاهله أسلم وأحكم. لكن تعجبت من أحد الأبناء ممن أحبهم وأظن أنه يحبني، خاض مع الخائضين، ونشر بعض كلام المبغضين السبابين المعتدين!! وكان من كلامه تلك الحروف بنصها، قال فيها: «الشيء بالشيء يذكر كان شيخنا محمد بن هادي في مسجده إذا أتوه طلاب من بلدان مختلفة يجلس لهم ويمازحهم حتى ولو كان مشغولاً وكان حفظه الله فصيحاً فقيهاً عالماً، أما والله لو قلت أنه يحفظ رجال التقريب لما أبعدت وذلك حينما كنّا نقرأ عليه أبي داود لراوٍ راوي، حفظه ... المقال كاملا»
14 جمادى الأولى 1439

 الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فيا أخي محمد بن هادي المدخلي - غفر لك ولوالديك - ما بالك أخرجت اليوم فرقة جديدة سميتها «الصعافقة»، لتزيد الفرق فرقة، وهذا يدل على فساد وانحراف منهجك الإقصائي، فلسان حالك يقول: ليس على وجه الأرض سني أو سلفي إلا أنا ومن رضيت عنهم!!! وهذا - والله - شيء غريب، ودخيل على السلفية لم يعرف من قبل، ولم نسمع به ولا عنه، ولا فعله العلماء الذين اتفق عليهم أهل السنة، بل هذا قد أحدثته أنت وأمثالك. فكلما اختلفتم مع أحد أخرجتم له لقباً، وصنعتم منه طائفة خاصة باسمه، كالمأربية والمغراوية والعرعورية والحلبية والحجورية والرحيلية والسحيمية، وغيرها مما لا أعلمها، وربما غداً تخرج علينا بفرقة الصلفيقية والبازمولية والبخارية والعنجرية والبريكية والنزارية... وهلما جرّا!! فهم سالمون منك اليوم ما داموا يسايرونك!! ثم ما هذا يا أخي محمد بن هادي؟! هلا تواضعت لله تعالى، وكففت عن أسلوب التحقير الذي تمارسه؟ فأنت كثيراً ما يسمع من لسانك مفردات التحقير: فلان جاهل، وفلان عنده جهل مركب، وفلان لا يحسن أن يقرأ ... المقال كاملا»
7 جمادى الأولى 1439
439

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فيا أخ صلاح أبو عرفة وفقك الله لهداه، لما أعرضت عن كلام العلماء وحقرتهم، وزهدت بميراثهم، وقعت بتلك الطوام والضلالات العظام. ومن آخر ما سمعته لك في مقطع قديم مسجل ومصور قلت فيه بالحرف الواحد: «الناس تظن أن روح فلان فلان.. هذا أنت وأبوك.. أما كل شيء قيل في الله ليس مثلنا ليس كمثله شيء.. روحك أنت أنت.. إذا افترضنا.. إنما إذا قلنا روح الله هذا لا يقتضي ما يُقتضى فيك - ولا لا يا إخوان؟ - ألست تنام وتموت؟ ألست تجهل وتعيا وتمرض؟ هل الله من هذا في شيء؟ فَلِمَ سويت بينه وبينك بالروح؟ دعك أخي.  فعيسى ابن مريم من روح الله، وعيسى ابن مريم روح الله تبارك اسم الله المجيد، وليس كمثل الله شيء.. عيسى كلمة الله وروح منه، علمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل» انتهى كلامك مفرغاً بحروفه. وأقول: يا أخ صلاح كلامك هذا خطير بل وضلال مبين، وهو من جنس كلام النصارى الكفار الذين يقولون المسيح ابن الله ومن جنس كلام الصوفية الضلال الذين يقولون: إن الله تعالى خلق محمداً ﷺ من نور وجهه. ... المقال كاملا»
28 صفر 1439
438

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على خاتم النبين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فلقد فضح الإعلامي صلاح أبو عرفة نفسه، وأبان عن جهله، وأعرب عن حقده لما نشر مقطعاً صوتياً أعلن فيه الحرب على الشيخ الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى، وفِي رسالته يتوعد بالقضاء على دعوة التوحيد!! ولكن أنى له ذلك، فلن يعدو قدره، فما هو إلا إعلامي متخصص بالدعاية، خريج بريطانيا «لندن»، وليس له حظ في العلم الشرعي، ولا تعرف له دراسة، ولا تتلمذ على مدرسين ولا مشايخ ولا علماء، ولكنه خاض كالذي خاضوا فظن بعلماء الأمة ظن السوء وبغى عليهم، والله تعالى يقول: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَىٰ أَنفُسِكُم﴾ [يونس: ٢٣]، والمتوقع له - والله اعلم - الخيبة والخسران إلا أن يشاء الله الرحمن، لأن الله تعالى قال: ﴿وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ﴾ [فاطر: ٤٣]، وقال: ﴿وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا﴾ [النساء: ١١٢]، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا﴾ [الأحزاب: ٥٨]، وإني في هذا المقال أخاطب العقلاء دون ... المقال كاملا»
28 محرم 1439
437

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فلقد راسلني أحد المتأثرين بالإعلامي صلاح أبو عرفة وطالبني بالدليل على أن الذبح لغير الله شرك، وقال: أن النبي ﷺ قال: «لَعَنَ اللهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللهِ»، ولم يقل: «من ذبح لغير الله فقد أشرك». انتهى كلامه. أقول: سبحان من يرزق الفقه في الدين من يشاء من عباده ممن أراد به خيراً ويصرفه عن من يشاء! لقد تبين لي أن الإعلامي «أبو عرفة» في عقيدته ومنهجه يشبه كثيراً فرقة الإباضية!! الذين يزعمون أنهم متمسكون بالقرآن، ويردون كثيراً من الأحاديث، وزعموا أنها تخالف القرآن!! وفِي الحقيقة أنهم أوتوا من قبل سوء فهمهم للأحاديث، ولو كانوا يفقهون لما وجدوا تعارضاً ولا تناقضاً بين القرآن والأحاديث، وكذلك الأمر عند «أبو عرفة»، فقد ظن أن الذابح لغير الله ملعون فحسب وليس بمشرك!! وفاته قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ﴾ [الأحزاب: ٦٤]، فكل مشرك بالله ملعون، ومن أهل الكبائر من يكون ملعوناً وإن لم يكن مشركاً. اعلم أخي القارئ الكريم أن الشرك هو عبادة غير الله كما يعبد الله تعالى، والذبح عبادة كسائر العبادات. ولا يشكل على من رزقه الله ... المقال كاملا»
18 ذو الحجة 1438
436

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فلقد أرسل لي أحد الأخوة رسالة هذا نصها: [السلام عليكم.. أبا سعد يسلم عليك أخوك طارق العيسى ويقول إنه يرحب بلقائك وزيارتك له في جمعية إحياء التراث الإسلامي في أي وقت يناسبك، والله الهادي الي سواء السبيل]. فأجبته بالرسالة الآتية: وصلتني رسالتك وصلك الله برحمته، والتي فيها دعوة من الأخ طارق العيسى للزيارة له فأقول: هل سألته عن اختلافه مع الشيخ عبدالرحمن من عدمه؟ وهل تبين لك أنهما لا يختلفان في المنهج كما ذكرت لك ذلك آنفاً؟ أخي الكريم؛ بلغ سلامي للأخ طارق العيسى وفقه الله لكل خير، وذكّره بأني سبق أن زرته ووصلت إليه وإلى جماعته في جمعية إحياء التراث، لكن للأسف رفضوا مقابلتي وبشدة!! فإن كان ناسياً؛ فذكره لما كنت مع الشيخ ربيع المدخلي والشيخ فلاح مندكار وحضر الشيخ فلاح بن ثاني السعيدي والدكتور عبدالعزيز بن ندا العتيبي والدكتور مبارك بن سيف الهاجري وآخرون، فأدخلوهم ورفضوا دخولي معهم رفضاً تاماً، فأصررت على الدخول وبالفعل دخلت، لكنهم أصروا على خروجي واشترطوا على الشيخ ربيع لا يسمعوا منه نصيحته إلا أن يخرج من الجلسة!! فقال الشيخ ربيع: خلاص ... المقال كاملا»
20 ذو القعدة 1438
435

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد فقد أرسل لي الأخ العزيز عبدالعزيز بن خليل الساعي حفظه الله تعالى رسائل هاتفية اختصرتها من غير إخلال وهي كالآتي: (السلام عليكم أبا سعد اخي الحبيب كل أخطاء الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق [ عندك ] تنسحب على أخينا طارق العيسى ..فما الدليل بارك الله فيك ؟ اذكر البينة ولا تَحِدْ ومن غير هروب تكتيكي ونصيحتي لك اخي العزيز اتق الله.. يقول النبي عليه الصلاة والسلام (من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيراً او ليصمت) وعليه إما البينة أو الإعتذار أو الصمت بارك الله فيك فأعراض الناس مسمومة . وابشرك أنا إذا رأيت الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق اسلم عليه مع اختلافنا معه أخي الحبيب لقد ذكرت عن الأخ طارق العيسى أنه مرتمي بأحضان الشيخ عبدالرحمن فما دليلك بالوثائق والأسانيد يا سلفي . نريد الأدلة بسند عالي ومتصل ورواته ثقات على ما ذكرته عن أخينا طارق العيسى ونحن بإنتظار الأدلة القوية الدامغة وعندك ٢٤ ساعة وبالإمكان الإستعانة بصديق وإذا ما عندك دليل استرح وعليه سأضطر إلى أن أقفل النقاش معك والسلام عليك) انتهى كلامه بتصرف يسير يقتضيه السياق وتعديل بعض الكلمات ... المقال كاملا»
17 ذو القعدة 1438
434

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين وعلى آله وصحبه اجمعين، أما بعد: فلقد ابتلينا في بلدنا الكويت بطائفتين خطيرتين طائفة تأيد ايران وحزب الشيطان المسمى زوراً بحزب الله ، وهذه والحمد لله قد افتضح أمرها وظهرت حقيقتها لعامة أهل الكويت حكومة وشعباً والطائفة الثانية هي حزب الإخوان المسلمين وما تولد منها وما تأثر بها من الأحزاب الثورية التكفيرية القطبية. والحمد لله رب العالمين أن سياسة ولاة أمرنا في الكويت محايدة ولا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وهذا من توفيق الله تعالى لولاة أمورنا ثبتهم الله وزادهم من فضله توفيقاً واحساناً. لكن البلية كل البلية من الأحزاب المقيمة في الكويت واكثر رؤوسها من الوافدين إما من إيران وإما من مصر. ولو قارنا على مستوى الخليج العربي بين الكويت وسلطنة عمان لو جدنا بين الدولتين تطابقاً من وجه وتفارقاً من وجه آخر . التطابق كون كلا الدولتين لا تتدخلان في شؤون الدول الأخرى ويتفارقان كون بعض الشعب الكويتي وبعض الوافدين في الكويت يتدخلون في شؤون الدول الأخرى تدخلاً سافراً ومباشراً بخلاف الشعب العُماني والوافدين إليها. والأدلة التي تدل على ما أقول ... المقال كاملا»
16 ذو القعدة 1438
433

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فهذه رسالة أرسلتها إلى الأخ طارق العيسى بصفته أحد أكبر من يأوي إليه الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق ومن تلاميذه المعروفين بمناصرتهم للإخوان المسلمين ،،، قلت فيها : من سالم بن سعد الطويل إلى الأخ المكرم طارق العيسى المحترم السلام عليك ورحمة الله وبركاته ،،، أما بعد ،،، فإن مما يشاع اليوم وهو ليس عن الحقيقة ببعيد أن السعودية ومن معها من الدول المقاطعة لـ"قطر" ستتوجه لمقاطعة "الكويت" بعد " قطر" !! والله المستعان. ولا شك أن الكويت منذ نحو 40 سنة تعتبر الحاضنة الكبرى للإخوان المسلمين وللسروريين وللسلفيين المتأخونيين ( جماعة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق ) وغيرهم بل لو قال قائل أن الكويت أسبق وأكثر بكثير من قطر في دعمها للأحزاب لم يكن مخطئاً في ذلك !! فوجب علينا المبادرة إلى بيان المنهج الحق والدعوة إليه مع بيان حقيقة الإخوان ومن شابههم من دعاة الفتن والثورات . كما يجب على من كان معهم أو انخدع بهم يوماً من الأيام أو أخذه الحماس ودعا بدعوتهم أقول يجب عليه أن يعلن أنه كان مخطئاً ويجب عليه أن يظهر بصدق مخالفته للباطل بل ... المقال كاملا»
15 ذو القعدة 1438
432

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فهذا المقال الثالث في بيان ما أشكل على الأخ القحطاني مما لبس به عليه مُدَّعي العلم الأخ الإعلامي صلاح الدين أبو عرفة هداه الله إلى صراطه المستقيم، فأقول وبالله أستعين: لقد روى البخاري ومسلم في «الصحيحين»، من حديث عائشة رضي الله عنها، عن النبي ﷺ أنه قال: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ» الحديث، وقوله ﷺ: «مَا لَيْسَ مِنْهُ» قيد مهم، وله مفهوم مخالفة والأخ الإعلامي أبو عرفة إما أنه لا يعلم معنى هذا القيد، أو لم يفطن له، أو لم يتنبه له، أو يعلمه ولكنه يتعمد إخفاءه للتلبيس على الناس، أو لمقاصد أخرى فالله أعلم عن ما في نفسه. ولبيان ذلك أقول: أن قول النبي ﷺ: «مَا لَيْسَ مِنْهُ» المفهوم منه أن من أحدث في الدين مما هو منه فلا بأس في ذلك، ومقبول منه وليس برد . فمثلا تقسيم التوحيد إلى ربوبية وألوهية وأسماء وصفات، هل هذا من الدين أو ليست من الدين؟ الجواب: إذا كان هذه التقسيم الثلاثي للتوحيد من الدين ، ودل عليها القرآن والسنة فلا بأس به وليس فيه ... المقال كاملا»
26 شوال 1438
431

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فهذا المقال الثاني في بيان أن من الشرك دعاء المخلوق من دون الله تعالى وذكر الأدلة على ذلك، فأقول وبالله أستعين: ومن الأدلة قول الله تعالى: ﴿ وَلَا تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ ﴾ [يونس: ١٠٦] أي من المشركين بالله، قاله الطبري رحمه الله في «تفسيره»، والشرك هو أعظم الظلم كما في قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾ [لقمان: ١٣]، والكافر ظالم كما قال تعالى: ﴿ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ [البقرة: ٢٥٤]. ومن الأدلة على أن دعاء غير الله عبادة له من دون الله تعالى قول الله عز وجل عن إبراهيم الخليل عليه السلام: ﴿ وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا ۝ فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا ﴾ [مريم: ٤٨-٤٩]، فقد قال: ﴿ وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ ﴾ ثم قال: ﴿ فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ ﴾، لأن كما قال النبي ﷺ: «الدُّعَاءُ هُوَ العِبَادَةُ» [أخرجه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، من ... المقال كاملا»
24 شوال 1438
430

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فلقد تتبعت كثيرا مما يطرحه الأخ الإعلامي صلاح الدين أبو عرفة والتحول الذي بلغه اليوم خلاف ما كان يقرره سابقا، كما أخبرني بذلك بعض الإخوة الذين كانوا يستمعون له. وإليك أخي القارئ الكريم أبرز الملاحظات والمآخذ - وإن شئت فقل الانحرافات - التي عند هذا الأخ الإعلامي صلاح الدين أبو عرفة منها: ١- تبديعه لجميع علماء أهل التوحيد والسنة الذين يكفرون عُبّادَ الأولياء من دون الله كما كفرهم الله ورسوله ، ويكرر كلمة هم «أولى بالشرك» ويعني بذلك علماء التوحيد والسنة!! ٢- لا يرى عالما على وجه الأرض سوى نفسه - مع أنه إعلامي وليس عالما -، فكل العلماء عنده أهل بدع وضلال. ٣- يزعم لنفسه التمسك بالكتاب والسنة حقا، وكل من سواه يأخذ بآراء الرجال وأهوائهم وشياطينهم حسب تعبيره. ٤- ينكر تقسيم التوحيد إلى ربوبية وألوهية وأسماء وصفات، ويعتبر هذا التقسيم الذي لم يفقهه ولم يستوعبه كتثليث النصارى الذي كفرهم الله سبحانه وتعالى بقوله: ﴿ لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ﴾ [المائدة: ٧٣]. ٥- ينكر كلمة «العقيدة» التي استعملها العلماء منذ أكثر من ... المقال كاملا»
23 شوال 1438
429

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فهذه رسالة كتبتها لأخ قحطاني من سكان الرياض، لَبَّسَ عليه ذلك الإعلامي المتحامل على علماء التوحيد والسنة المدعو صلاح الدين أبو عرفة المتخصص بالدعاية والإعلام - خريج بريطانيا -، والذي لَبِسَ عباءة العلماء زورا، فظن نفسه عالم زمانه بل والزمان الذي قبله. كان هذا المذكور قد سجل حلقة تعقب فيها فتوى في التوحيد لسماحة الشيخ العلامة المفتي عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى، وتهجم في كلامه على الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى. واعلم أخي القارئ الكريم أن الإعلامي أبو عرفة يدعي لنفسه المتمسك الأوحد بالكتاب والسنة في هذا العصر، بل وربما قبل هذا العصر بعشرة قرون لم يخلق الله تعالى مثله، فلا يعجبه أحد من أئمة المسلمين، بل ويلقب نفسه بــ «الإمام»، ويلمح بأنه قد يكون المهدي الذي يظهر آخر الزمان، ويأمل أن يلتقي بعيسى ابن مريم عليه السلام ويزكيه من دون الناس بالمهدوية!! وقد اغتر به بعض الناس، فمنهم من يقول: وما المانع أن يكون هو المهدي حقا؟ ومنهم من يجزم بأنه المهدي!! ولقد اشتدت ... المقال كاملا»
22 شوال 1438
428

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فهذا الجزء الثالث من الحوار الذي بيني وبين أحد الإخوة من مستمعي صلاح الدين أبو عرفة، أسأل الله تعالى أن ينفع به من شاء من عباده. السائل: في التشهد أين توحيد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات؟ قلت: الأحكام لا تؤخذ من دليل واحد، وإنما تؤخذ من مجموع أدلة الكتاب والسنة، فأنت إذا أردت أن تعرف شروط الصلاة وأركانها وواجباتها ومستحباتها ومبطلاتها ومكروهاتها وصفتها لن تجد ذلك كله بالتفصيل في حديث واحد أو حديثين، وكذلك الأمر بالنسبة للتوحيد، فليس بالضرورة تجد التوحيد في دليل واحد يذكر فيه النبي ﷺ توحيد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات، وإنما تجد ذلك في مجموع نصوص الكتاب والسنة. ومع ذلك لو تأملت التشهد ستجد فيه التوحيد بأقسامه الثلاثة. السائل: بين لي في التشهد أين توحيد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات؟ قلت: حاضر سأبين لك، لكن أرجو أن يكون سؤالك سؤال المستفيد وليس لمجرد الجدال. أخي الكريم في التشهد قال النبي ﷺ: «أشهد أن لا إله إلا الله»، ومعنى هذه الكلمة العظيمة أي: أقر على علم أن لا معبود مستحق للعبادة إلا الله تعالى، وهذا هو توحيد الألوهية، ... المقال كاملا»
16 شوال 1438
427

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فهذا الجزء الثاني من الحوار الذي بيني وبين أحد الإخوة من مستمعي صلاح الدين أبو عرفة، أسأل الله تعالى أن ينفع به من شاء من عباده. السائل: وهل من ذبح لغير الله يكون مشركاً؟ أريدك أن تشرح لي باختصار. قلت: الذبح من أوضح العبادات التي يجب أن يخلص بها العبد لله وحده لا شريك له، وقد قرن الله تعالى الذبح بالصلاة في موضعين من كتابه، في قوله تعالى: ﴿ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ﴾ [الكوثر: ٢] أي صل لله وانحر لله، وفي قوله تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ❊ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [الأنعام: ١٦٢-١٦٣] أي صلاتي لله وذبيحتي لله رب العالمين. ومن المعلوم بالضرورة أن الذي يذبح الذبيحة أو الأضحية لله إنما يذبحها ليتقرب بها إلى الله تعالى لا ليطعمها الله تعالى، فالله عز وجل: ﴿ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ ﴾ [الأنعام: ١٤]. وكذلك الذين يذبحون الذبائح للأصنام وللأولياء الأموات إنما يذبحون لهم الذبائح يتقربون بها إليهم، ولا يذبحون الذبائح ليطعموها الأصنام والأموات لأنهم لا يأكلون أصلاً، كما قال إبراهيم عليه ... المقال كاملا»
15 شوال 1438
426

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فقد ظهر في السنوات الأخيرة رجل يدعى صلاح الدين أبو عرفة يدعي العلم، وقد اعتاد على الطعن في علماء أهل السنة خاصة، ينتقصهم ويزعم أنهم على ملة غير ملة الأنبياء، وفي المقابل يزعم لنفسه التمسك بالكتاب والنبوة، وزعم أن العلماء منذ قرون في ضلال مبين!! وكأن الله تعالى اختاره من بين البشر واصطفاه، وحباه وفضله، على كثير من العلماء تفضيلاً، فيرى نفسه لا مثيل له منذ أكثر من عشرة قرون. ولقد زاد بلاؤه حتى دعا إلى إحراق كتب العلماء والفقهاء والمفسرين والمحدثين ليخلو له الجو فيتبع وحده!! وأكثر من يتسلط عليهم من العلماء شيخي الإسلام ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب، والشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ الألباني، وشيخنا محمد بن صالح العثيمين، وغيرهم رحمهم الله تعالى جميعاً وجزاهم الله جل وعلا بالحسنات إحساناً. وقد تأثر به بعض الإخوة الطيبين - أحسبهم كذلك - وتأثر به آخرون غير طيبين، أسأل الله تعالى لهم الهداية. وقد فرح بدعوته أعداء السنة من الروافض وغلاة الصوفية والأحباش وغيرهم. ولقد رددت عليه - بحمد الله تعالى - في ... المقال كاملا»
14 شعبان 1438
425

من سالم بن سعد الطويل إلى الأخ صلاح الدين بن ابراهيم أبو عرفة وفقك الله تعالى لكل خير ،،، السلام عليك ورحمة الله وبركاته لقد وصلني - وصلك الله برحمته وهدايته - تعليقك على مكالمتك مع مفتي بشار الأسد المدعو حسون . ووجدتك كعادتك تطيل الكلام إلى درجة يتملل المستمع إليك فياليتك تدخل في المقصود من غير مقدمات ولا تعليقات ولا تجريح ولا تسفيه إن كنت تريد أن نسمع قولك وكلامك ، قال تعالى : ﴿ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا ﴾ [البقرة: ٨٣] وعادة الناس يقبولون من الرجل العاقل المؤدب ولو اختلفوا معه ولا يسمعوا للسباب الشتام ولو اتفقوا معه . وفِي رسالتي هذه أرسل ملاحظاتي على كلامك في النقاط الآتية: ١. أخي الكريم ما أن ينتقدك أحد على مسألة أو يوجه لك سؤالاً إلا واجبته بمجموعة اسئلة حتى يضيع السؤال الموجه لك والجواب المطلوب عليه !! وهذا خطأ كبير منهجي في إجابتك وتعليقك . ٢. سألتك عن مكالمتك مع حسون وملابساتها وإلا بك تتوجه بالكلام بنسبة ‎%‎90 عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ولم تعلق على مكالمتك مع حسون إلا بتعليق يسير ولم تبرر علاقتك معه إلا بكلمات ... المقال كاملا»
10 رمضان 1438
424

من سالم بن سعد الطويل إلى الأخ صلاح الدين بن ابراهيم ابو عرفة المقدسي السلام عليك ورحمة الله وبركاته، أما بعد: فلقد سألتك عن مسائل كثيرة ولما تجب عنها إلى ساعة رسالتي هذه !!! ووجدتك تتعمد تجاوزها كأنك لا تعلم عنها . منها الآتي : ١- سألتك عن من يدعي النبوة أكافر هو أم مسلم مع الدليل؟ فلم تجب !!! ٢- سألتك عن من يصر على اتهام أم المؤمنين بالفاحشة الكبرى بعد أن برأها الله تعالى في كتابه أكافر هو أم مسلم مع الدليل ؟ فلم تجب ٣- سألتك عن من يقول بكفر الصحابة رضي الله عنهم اجمعين إلا سبعة أكافر هو أم مسلم مع الدليل ؟ فلم تجب ٤- سألتك عن من يسب الله تعالى أكافر هو أم مسلم مع الدليل ؟ فلم تجب ٥- سألتك عن من يلقي المصحف في النجاسات أو في الصرف الصحي أكافر هو أم مسلم مع الدليل ؟ فلم تجب ٦- سألتك عن من يدعو الجيلاني من دون الله تعالى ويسأله كل الحاجات أكافر هو أم مسلم مع الدليل ؟ فلم تجب ٧- سألتك عن من يقول لأسماء الله الحسنى "معاني" أمبتدع هو؟ ... المقال كاملا»
22 شعبان 1438
423

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فهذا المقال الثالث، وفيه التعليق على كلمة للأخ عادل بن منصور الباشا، وهو أخ يمني يتردد على الكويت كثيراً، ويدرس بعض الإخوة دروساً خاصة في بعض المجالس، ولا يدرس في مساجد الكويت إطلاقاً، وعليه كثير من الكلام، فلقد سمعت له كلمة مسجلة بصوته غير موفقة، بل كذب فيها علي وأتى ببهتان بين ومغالطة كبيرة، وقد قرر فيها ما لم يقرره أحد قبله فيما أعلم. وإليك أخي القارئ نص كلمته، قال الأخ عادل الباشا: «ثم يأتيك من يصف الصحابة بأن عندهم حزبية، وفي موطن يصف الحزبية بأنها خطأ وليست ببدعة، وفي موطن ينزه نفسه ومن حواليه بأنه حاشا لله أن السلفيين يقعوا في حزبية، يعني السلفيين هذوله أفضل من الصحابة؟ السلفيين الذين يعنيهم أحسن من الصحابة، ليش؟ الصحابة واقعين في الحزبية، وهذوله السلفيين الذين يقصدهم لم يقعوا في الحزبية؟ نزهاء؟ برءاء؟ من الأحسن: اللي وقع ولاّ اللي ما وقع؟ اللي ما وقع أحسن، وتأتيك ألفاظ بشعة في حق الصحابة في كثرين» انتهى كلامه. أقول في كلامه مغالطات ... المقال كاملا»
9 محرم 1438
422

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فهذا المقال الثاني في التعليق على رسالة كتبتها إلى الأخ عادل بن منصور الباشا، وهو أخ يمني يتردد على الكويت كثيراً، ويدرّس بعض الإخوة دروساً خاصة، ولا يدرّس في مساجد الكويت إطلاقاً، وعليه كثير من الكلام، فأرسلت إليه رسالة خاصة حول ما يثار حوله، لكن للأسف لم يرد علي، فرأيت أن أنشر رسالتي مع التعليق عليها نصيحة للإخوة الذين ينزل عليهم في الكويت، وحتى لا يغتر به غيرهم. وإليك أخي القارئ الكريم نص تتمة الرسالة التي في المقال السابق مع التعليق عليها: وفي موضوع آخر، أحببت أن أتثبت منك مباشرة من الآتي: سابعا: هل صحيح ما ينقل عنك بأنك أقنعت الشيخ ربيعاً في تبديع الحلبي فاقتنع بكلامك واعتمد قولك وأن الفضل يرجع إليك في ذلك بعد الله عز وجل؟ [التعليق] إن ثبت عنك هذا الادعاء فيُفهم منه أنك تلقن الشيخ ربيعاً وتتبجح بذلك، وكان بإمكانك أن تنكر ما نسب إليك، ولكن الذي يظهر أنك قلت هذا الكلام وليس هذا عنك ببعيد. وفي موضوع ثالث: ... المقال كاملا»
1 محرم 1438