من سالم بن سعد الطويل إلى الشيخ عبد الرحمن دمشقية -وفقك الله لهداه-: السلام عليك ورحمة الله وبركاته. لقد دعوتني إلى المباهلة !!والأمر لا يستحق كل هذا التشنج، فغاية ما في الأمر أنه بلغني عنك أنك تكفر بعض حكام الخليج، فلم أعتمد على مجرد السماع والقيل والقال كما ذكرت - غفر الله لك- ، فهذا لا يجوز شرعاً وقبيح عرفاً وعقلاً، فالحمد لله طلبتُ التثبت منك مباشرة بغير واسطة، عملاً بقول الله تعالى {فتبينوا}. فسألتك وبكل أدب واحترام، لكنك -وللأسف الشديد- انفجرت في وجهي وامتنعت عن الجواب، وقلت عني كلمة لا تليق بك ولا بي، قلت: أنت فضيلة الشيخ أو فضيلة المحقق كونان؟! وسألتك ماذا تقصد بالمحقق كونان ؟ وحقاً أنا لا أعرف كونان الشخصية الكرتونية إلا منك . وعندئذ زاد عجبي من أسلوبك! ثم إنك اعتذرت مني على وصفك لي بذلك، وفي الحقيقة ما قبلت اعتذارك، فلما عاتبتك غضبت علي غضباً شديداً!! فآثرت السكوت. ثم -وللأسف- رجعت إلى ما اعتذرتَ لي منه، وأنا لا أريد إظهار المراسلة الخاصة بيني وبينك، إذ أن هذا ليس من المروءة فأترفع عنه . وكان الواجب عليك أن ترتقي بالأسلوب وتختار من الكلمات أفضلها ... المقال كاملا»
28 ذو الحجة 1439

من سالم بن سعد الطويل إلى فضيلة الشيخ المكرم حاي بن سالم الحاي -حفظه الله تعالى ووفقه إلى السداد والرشاد-: السلام عليك ورحمة الله وبركاته. نعم الإنصاف عزيز، لا سيّما في هذا الزمان. لقد وصلتني رسالتك -وصلك الله تعالى برحمته وفضله- والتي هذا نصها: «كلمة إنصاف في زمن الإرجاف» الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فإنني قد جالست الأخ الفاضل أبا عبد الله طارق العيسى -حفظه الله تعالى- جلسات كثيرة واجتماعات عديدة ونقاشات متعددة في موضوعات شتى، اشتملت الكلام على التوحيد والسلفية والفرق والجماعات ومناقشة بعض الفتاوي التي ترد إلينا منه ومن غيره، وغيرها كثير، فالحق أقول: إنني طوال هذه السنوات أكثر من عشرين سنة وعن كثب منه! ومع كثرة الاجتماعات، أنني لم أسمع منه كلمة في الطعن على بيعة أميرنا جابر الاحمد -رحمه الله- وأميرنا صباح -حفظه الله ومتعه بالصحة- أو كلمة ذم وقدح ولمز، فهو يقر حسب علمي ومخالطتي إياه بالسمع والطاعة لأمير البلد الشيخ صباح، ولا يرى النكث للبيعة، ولا يرى المظاهرات والخروج على الحاكم بعكس الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق، فهو لم يتأثر بعبد الرحمن في هذه الطامة والورطة، ... المقال كاملا»
26 ذو الحجة 1439

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فإن حديث: «اتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ، فَإِنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللهِ حِجَابٌ» لا يكاد يجهله عامي فضلاً عن طالب علم، فكيف يخفى على عالم أو علامة؟!! لكن قد يغفل عن معنى هذا الحديث كثير من الناس، والأكثر قد يظن أنه بمنأى عنه. وبعد هذه المقدمة أقول وبالله أستعين وعليه أتوكل وإليه أنيب: فقد تابعت متابعة سطحية جداً جداً الخلاف بين طائفتين لقب بعضهم بعضاً بالصعافقة وبالمصعفقة!! وهذا أقلّ ما يقال إنه من التنابز بالألقاب الذي نهى الله عنه بقوله: ﴿وَلا تَنابَزوا بِالأَلقابِ﴾ [الحجرات: ١١]. وكلا الطائفتين طالما ظلموا إخوانهم من أهل السنة، ففرقوهم ونمموا بينهم وبين المشايخ والعلماء، ومن أسهل الكلمات وأيسرها عند بعضهم رمي الأخرين بتهمة الكذب والافتراء، فما إن يختلف أحدهم مع أخيه إلا وقال عنه "كذاب" "مفتري"!! وأما رمي الآخرين بالجهل البسيط والمركب فهذا حدث ولا حرج!! ولم يقتصروا بأحكامهم على أهل بلادهم، بل تجاوزوا حدود بلادهم، فاتخذوا من الوسائل الحديثة سبيلاً لتوزيع الأحكام عبر الأقمار الصناعية وغيرها. ممكن جداً أن يستقبل أحدهم اتصالاً من ليبيا -الواقعة في شمال أفريقيا- وهو يقطن في مدينة حفر الباطن ... المقال كاملا»
2 ذو الحجة 1439

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده؛ أما بعد: فإن الأخ الشيخ عبد العزيز بن ريس الريس وفقه الله تعالى كغيره من بني آدم يصيب ويخطئ، ومن توفيق الله تعالى له في العموم أن صوابه أكثر من خطئه، ولا معنى للتشنيع عليه وإثارة حملة ضده على فرض أنه لم يوفق في مثال ضربه. لكن الأمر ظاهر جداً، وهو أن عامة من تكلم بسبب مخالفتهم له، واختلافهم معه حول مسائل منهجية وعقدية. لذلك لا نجد لهم استنكاراً ولا تشنيعاً على من يشتهون ومن معه يتفقون ولو صدر منهم طامات كبرى. نعم، لقد ذكر الشيخ عبد العزيز بن ريس في مسألة السمع والطاعة لولي الأمر ما أصّله أهل السنة والجماعة، ووفق في ذلك والحمد لله. وقد ذكر مثالاً على سبيل الفرضية فحسب؛ فقال ما معناه: «حتى لو ظهر ولي الأمر يزني على التلفاز فيجب أن نسمع له ونطيع ولا نثير الناس عليه، مع إنكار فاحشة الزنا) انتهى كلامه بمعناه. والحق أن كلام الشيخ ليس فيه إقرار للزنا، ولا نهي عن نصيحته، ولا منع من الإنكار عليه مطلقاً، وإنما يكون الإنكار في وجهه وبحضرته ويُذكر بالله تعالى، وأراد الشيخ تقرير ... المقال كاملا»
23 ذو القعدة 1439

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فضيلة الشيخ ربيع -وفقك الله لكل خير وأحسن خاتمتك-.. لقد استمعت مقطعاً مسجلاً بصوتك فيه "تزكية" للأخ عرفات بن حسن المحمدي اليمني، ومنذ سنوات أسمع كما يسمع غيري بأن الأخ عرفات مقرب منك ومن جلسائك، مع أنه -وللأسف- يحارب كثيرين من أهل السنة السلفيين، وينفر من دروسهم ودعوتهم، وينسب ذلك لعلماء السنة، ولعله يقصدك يا فضيلة الشيخ بالدرجة الأولى!! وكالعادة؛ كلما اختلف اثنان من أتباعك، نشر أحدهما على الآخر ما احتفظ به في إرشيفه، واليوم حصل هذا!! ومن ذلك: انتشار مقطع صوتي لعرفات المحمدي -كان في الأرشيف- سُئل فيه عن الشيخ الدكتور عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد البدر، وإليك نصه: «السائل: هل الشيخ عبد الرزاق هل يثني عليه العلماء؟ عرفات: لا ما يثنون عليه. يعني إذا حضر إنسان عنده في الدروس لا ينكرون على من حضر، لكن يوصون به؟ وحضروا عند الشيخ عبد الرزاق؟ لا. الرجل -يعني للأسف- يذهب إلى جمعية التراث ويتعاون معهم، في المدينة قد يأتي بعض الحزبيين يفعلون دورات فيتعاون معهم ويشارك معهم. السائل: حتى الآن؟ عرفات: نعم، هذا لا شك. المشايخ بعضهم -يعني- ... المقال كاملا»
19 ذو القعدة 1439

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد: فقد وقفت على تغريدات للدكتور علي سند، التي يظهر من خلالها منهجه الذي قد تتطابق مع منهج عزمي بشارة -نصراني الديانة إسرائيلي الجنسية- ومن هشام مرسي المصري الإخواني مدير أكاديمية التغيير وصهر د. يوسف القرضاوي. فرأيت أن أعلق عليها بتعليقات مختصرة لحماية العباد والبلاد مما يُراد بها. ١/ قال د. سند في (١٧/ ٧/ ٢٠١٧م): (هل انعقاد إمارة الأمير في الكويت تتم بطريقة البيعة المنصوص عليها في كتب الفقه والسياسة الشرعية؟ أم وفق الدستور وعن طريق قانون توارث الإمارة؟). التعليق: إمارة الأمير في الكويت صحيحة ومنعقدة ولو كانت وراثية، ولا يدندن حول الإمارة ويشكك في صحة انعقادها إلا من يريد في العباد والبلاد سوءًا وله مطامع، ووراءه من يدفعه إلى الفساد بحجة التغيير. ومنذ قرون والعلماء يصححون ولاية بني أمية وبني العباس وغيرِهم، ولَم يشككوا فيها لمجرد أنها وراثية. وإمارة أمير الكويت تمت بإجماع أهل الكويت حتى ما يعتبرون به من القانون فقد اتفق خمسون عضواً على إمارته ولَم يعترض على إمارته أحد ، إلا من لم يعتد به من الشواذ . ٢/ قال د. سند في (٢٣/ ... المقال كاملا»
15 ذو القعدة 1439

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده؛ أما بعد: فيا دكتور عبدالرحمن دمشقية وفقك الله لكل خير وأصلح نيتك وذريتك . لقد ناصحتك مراراً على ما تكتبه في تغريداتك ، وأحمد الله أني خاطبتك بأسلوب حسن وعبارات لطيفة ودعوت الله لك ، ومازلت أدعو الله لك بما يعلمه الله تعالى بظهر الغيب . ولكن للأسف أراك تعرض عن النصيحة وتحتقر من ينصحك ، فاضطررت إلى أن أكتب تعقيباً على كلامك لبيان منهجك ، نصيحة لك ولغيرك . بعد ذلك قرأت لك تلك الكلمات غير اللائقة التي قلت فيها : (سالم الطويل رد علي برسالة عنوانها هلا سترت نفسك . يصف فيها ابن زايد ب "الشيخ" تبا لك ولشيخك حشرك الله مع شيخك وشيخه عمرو بن لحي الوكيل الأول لشركة الاستيراد وتصدير الأصنام إلى الجزيرة العرب وآخرهم شيخك ابن زايد . هلا سترت نفسك فلم تقحمها في الرد على من أنكر استيراد ابن زايد معابد البقر) انتهى فأقول: يا دكتور عبدالرحمن دمشقية أما أنا فأسأل الله تعالى أن يهديك يتوب عليك ويغفر لك ويهديك ويصلح سريرتك وعلانيتك ، قل آمين. ولعلك يا دكتور تريد أن تجرني إلى موضوع ... المقال كاملا»
8 ذو القعدة 1439

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على إمام المتقين، المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فهذا المقال الثالث في التعقيب على د. دمشقية - هداه الله إلى صراطه المستقيم وأصلح علانيته وسريرته -، فأقول وبالله أستعين: لقد ابتليت الدعوة السلفية بدعاة لبسوا عباءة السلفية فوق "بدلة" الإخوان، وهؤلاء الذين وصفهم الشيخ الألباني - رحمه الله تعالى - ببصيرته فقال: «منهجهم منهج الإخوان المسلمين»؛ أي: حتى إن كان أحدهم ليس عضواً في تنظيم الإخوان المسلمين؛ لكن منهجه منهج الإخوان المسلمين!! قال عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -: «اعْتَبِرُوا النَّاسَ بِالْأَخْدَانِ، فَإِنَّ الرَّجُلَ لَا يُخَادِنُ إِلَّا مَنْ رَضِيَ نَحْوَهُ أَوْ حَالَهُ». [ مصنف عبد الرزاق (٧٨٩٤)، وابن أبي شيبة (٢٥٥٩٢)]. وقال الأوزاعي - رحمه الله تعالى -: «مَنْ خَفِيَتْ عَلَيْنا بِدْعَتَهُ، فَلَنْ تَخْفَى عَلَيْنا أُلْفَتُه»، وفي لفظ: «مَنْ سَتَرَ عَنَّا بِدْعَتَهُ لَمْ تُخْفَ عَلَيْنَا أُلْفَتُهُ». [الإبانة الكبرى لابن بطة (٥٠، ٤٢٠)]. قلت: وهكذا يقال للدكتور دمشقية، إن سترت علينا منهجك؛ فلن تخفى علينا ألفتك للإخوان المسلمين، فكيف وأنت لا تستر نفسك؟! ومن خطة هؤلاء الإخوانيين المتسترين بالسلفية ... المقال كاملا»
7 ذو القعدة 1439

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم وبارك على إمام المتقين، الذي أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فهذا المقال الثاني في التعقيب على الدكتور عبد الرحمن دمشقية -هداه الله وأصلح سريرته وعلانيته-. فلقد طالبته أن يذكر لي بمن اقتدى ومن اتبع بأسلوبه في دعوته، وهل علماء السنة كانوا يفعلون كما يفعل؟ أو أن دعوته أشبه ما تكون بدعوة محمد سرور زين العابدين وأمثاله؟ فما وجد ما يحتج به ليوهم المسلمين غير محاولة يائسة وحجة ضعيفة عليلة، بل ميتة؛ فذكر أن الشيخ الألباني -رحمه الله تعالى- أفتى بتحريم الاستعانة بالكفار في حرب الخليج!! ليت شعري أين د. دمشقية من الشيخ الألباني في دعوته ومنهجه؟! فالألباني -رحمه الله تعالى- اتبع القواعد نفسها التي عند أهل السنة، ورأى أن مفسدة الاستعانة بالكفار الغربيين أشد من بقاء صدام وجيشه في الكويت وعلى حدود السعودية، ورأى العلماء الآخرون ومنهم هيئة كبار العلماء وعلى رأسهم الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى- أن بقاء صدام وجيشه أشد ضرراً ومفسدة من الاستعانة بالكفار الغربيين. فالشيخ الألباني لم يشتم الحكام، ولم يقل إنهم عباد لأمريكا ولا منبطحون ... المقال كاملا»
6 ذو القعدة 1439

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وصلى الله وسلم على إمام المتقين، الذي أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن الله تعالى يستر عبده وهو الحيي الستير، ويأبى العبد إلا أن يفضح نفسه بالتصريح تارة والتلميح تارة. ولا يختلف مسلمان موحدان على وجوب الدعوة إلى توحيد الله وإخلاص الدين له، ونبذ الشرك بأنواعه وصوره ومفرداته، كبيراً كان أو صغيراً، جلياً كان أو خفياً، ويجب إنكاره على فاعله كائناً من كان؛ كما أنكر رسول الله صلى الله عليه وسلم على الذين قالوا: "اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط" ، وعلى الذي قال: "ما شاء الله وشئت"، والشواهد كثيرة . لكن الشيخ عبدالرحمن دمشقية -هداه الله إلى صراطه المستقيم- خلط بين موقفه السياسي من بعض الحكام وبين إنكار الشرك، فكلما تشاتم مع أحد أو تبادل معه بالتغريدات تذكر الشرك والوثنية وعبادة البقر!! وزاد على ذلك بالسب والشتم والتحقير!! وهذا لا يجوز شرعاً كما لا يليق به بصفته شيخ ودكتور شرعي؛ وحتى لا يكون كلامي مرسلاً بلا دليل؛ أنقل لك أخي القارئ شيئاً من كلامه بالحرف الواحد، حتى أني لم أصحح الأخطاء ... المقال كاملا»
3 ذو القعدة 1439

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فهذه رسالة كتبتها نصيحة، وأرجو أن تكون خالصة لوجه الله تعالى، ونافعة للمرسل إليه ولمن شاء الله من عباده. من سالم بن سعد الطويل؛ إلى فضيلة الدكتور الشيخ عبد الرحمن دمشقية -حفظه الله وسدد على الحق خطاه- . السلام عليك ورحمة الله وبركاته،،، أما بعد: فإني لا أنكر جهدك وجهادك في الرد على أهل الأهواء من الرافضة والأحباش والصوفية والأشاعرة وغيرهم، ولا أنكر أن السنية السلفية ظاهرة عليك والحمد لله رب العالمين. ولا يضرني إن كان غيري يظن فيك غير ذلك. غير أنك وللأسف ابتليتَ بالكلام على الحكام طعناً ولمزاً، بل وبما يفهم منه التكفير لبعضهم، ومن آخر ما قرأته لك وصفك لبعض حكام الخليج بأنهم ناشرو الوثنية، وعبادة البقر، وحراس الوثنية!! وحتى لا أستعجل بالحكم عليك، ولا أعتمد على ما يقال في حقك، توجهت لك بالسؤال الصريح صيانة لعرضك، ولعلي إن لزم الأمر أن أدافع عنك بما أستطيع. لكن للأسف ما وجدت منك تجاوباً ولا جواباً صريحاً ولا غير صريح، ولَم يتسع صدرك للسؤال، بل رفضت رفضاً تاماً أن تجيب على سؤالي، ورفضت أن تخبرني إن كنت ... المقال كاملا»
1 ذو القعدة 1439

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فإنَّ الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -وفقه الله- وأحسن له الخاتمة- عالم معروف على مستوى العالم الإسلامي، لا سيَّما عند أهل السنة، ولا يحتاج الشيخ لمثلي أن يعرف أهل السنة بمثله، لذا لا أريد أن أطيل في المقدمة؛ وإنما أريد أن أدخل في الموضوع مباشرة. الشيخ ربيع المدخلي لما قام في وجه الإخوان المسلمين والسروريين والقطبيين تحمل كثيراً، حتى كسر ذلك التعظيم لسيد قطب الذي بناه الإخوان المسلمون في قلوب الشباب المسلم، ففرح بصنيعه كثير من العلماء وطلبة العلم والدعاة، وشكروه على فعله وحمدوا شجاعته؛ لأنه استطاع -بفضل الله تعالى- أن يهدم كثيراً من صرح الحزبية الذي تم تشييده بالأموال والدعاية والترغيب والترهيب؛ الأمر الذي جعل كثيراً من أهل السنة يحمده على ذلك ويناصره ويجله ويقدره، والشيخ أهل للاحترام والتقدير. إلى هنا كانت دعوة الشيخ ربيع طيبة ونافعة، غير أنه -وللأسف- وقع في الحزبية التي كان يحذر منها!! نعم؛ أقول هذا إبراءً للذمة من وجه، ونصيحة له من وجه آخر، ولعل كلامي يصله وينفعه الله تعالى به. فقد تفرق السلفيون شذر مذر، واختلفت قلوبهم وتناحروا فيما بينهم، حتى ... المقال كاملا»
26 شوال 1439

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد : فلقد أخبرني أحد الإخوة الكرام أن خطيب العيد ودكتور الشريعة قال في خطبة العيد : "من صلى العيد يوم الجمعة فلا تلزمه صلاة الجمعة وتسقط عنه صلاة الظهر" !! أقول : لقد تعجبت من هذا القول المهجور ، والذي لم يقل به عامة أهل العلم . فبادرت بكتابة رسالة للدكتور لأتبين منه عن صحة ما نقل عنه . فأرسلت له الرسالة التالية : ( من سالم بن سعد الطويل إلى الدكتور فلان .... حفظك الله تعالى . السلام عليك ورحمة الله وبركاته بلغني عنك - إن صح الخبر - أنك قلت للناس بالأمس من صلى العيد فلا تلزمه الجمعة وتسقط عنه صلاة الظهر . وللفائدة ومثلك يُذكَّر ولا يُعَلم . إن القول بسقوط صلاة الظهر غير صحيح ، ومخالف لكلام عامة أهل العلم . فمن صلى العيد ولَم يحضر صلاة الجمعة يلزمه أن يصلي الظهر ، وهذا قول عامة أهل العلم . بارك الله فيك ونفع الله بعلمك . والسلام عليك ورحمة الله وبركاته) . وأرسلت له كلاماً نافعاً مفيداً للشيخ العلامة عبد العزيز بن ... المقال كاملا»
6 شوال 1439

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فإن الملحد محيي الدين ابن عربي الدمشقي لا يخفى إلحاده على أدنى طالب سني ، وبضاعته ليس لها رواج إلا عند بني عقيدته أو من جهل حاله من عامة أو مثقفين عندهم ثقافة لكن ليس عندهم علم يستنيرون به !! لقد استمعتُ لمقطع مصوَّر لصديق وسيم يوسف يدعى د. "علي" يقرأ قصيدة لابن عربي الملحد ويصفق الحضور له !! ولست أدري هل يعرف د. "عليٌّ" ابنَ عربي؟ وهل يعرف عقيدته؟ وهل يعلم أن القصيدة التي قرأها لابن عربي؟ وهل نسب القصيدة لابن عربي أو سرقها على أنه قائلها؟ وهل يعلم معنى ما يقرأ ؟ وهل الحضور يعلمون أن القصيدة لابن عربي؟ وهل فهموا معناها؟ وهل صفقوا للدكتور "عليٍّ" أو لابن عربي؟ وسيم يوسف يتكلم كثيرًا في مواضيع شتى ، ويضيع وقته ووقت غيره ، بل حتى وقت من يرد عليه !! فهلا قطع من وقته جزءًا يسيرًا ، وراجع قصيدة ابن عربي، وتبين ما فيها من الباطل ثم بعد ذلك يراجع صاحبه د. "عليّاً" ويحذره من نشر الباطل حتى يسلم له دينه ودنياه وآخرته ؟ وحتى أوفر ... المقال كاملا»
10 رمضان 1439

بِسْم الله الرحمن الرحيم من سالم بن سعد الطويل إلى كل مسلم سني يبلغه كلامي ومقالي ،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد؛ فقد نشطت في الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية والخليج خلايا يديرها المدعو (صلاح أبو عرفة)؛ الملقب نفسه بالإمام (ابن إبراهيم)، من فلسطين، وله تلميذ سعودي؛ وهو المدعو (محمد الحربي) وهذا رقم جواله: 00966553419965 00966591162672 وطبيعة عمل هذه الفئة الضالة: هو تكفير وتبديع أهل السنة من العلماء والدعاة؛ وحتى العوام، والإساءة لولاة المملكة على وجه الخصوص . وكبيرهم يدلس في تكفيره لأهل السنة؛ فلا يستعمل الأحكام الشرعية الصريحة (كفر وكافر)؛ وإنما يقول: فلان (ليس على الإسلام) أو (مستعلي على رسول الله)، أو (يكذب على الله ورسوله)، أو (توحيده مثل تثليث النصارى)، أو فلان (شياطين) أو فلان (خارجي) ونحو ذلك ومن أهداف هذه الخلية تطهير الحرمين من (الوهابية) كما يقولون . ويصفون الشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله تعالى- بأقبح الألقاب؛ كالدجال، والكذاب، والضال، والمبتدع، ومسيلمة نجد، والخارجي، ونسل ذي الخويصرة، وقاتل المسلمين، وغير ذلك. ومما اشتهر عن زعيم هذه الفرقة المشبوهة (صلاح أبو عرفة) أنه يمهد لنفسه أن يكون هو (المهدي)؛ لذلك جند بعض أتباعه للدعاية ... المقال كاملا»
14 شعبان 1439

الحمد لله الذي أرسل رسوله ليتمم مكارم الأخلاق ، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد ذي الخُلق العظيم القائل (سبابُ المسلم فسوقٌ) وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد ؛ فمنذ عدةِ أشهرٍ أتبادل الرسائل الهاتفية مع أحد الإخوة من السعودية عرّف نفسه بأنه محمدٌ الحربي العوفي الحسيني ، وقال إنه ولد منطقةَ حائل ، بهذا عرف نفسه لي والله أعلم . ورقم هاتفه : 00996534155966 وذكر أنه تلميذٌ لصلاح الدين أبو عرفة منذ ست سنوات ، ولا أدري كيف تتلمذ عليه ، قد يكون اجتمع معه في بريطانيا لما كان يدرس هناك الدعاية والإعلام ؛ أو تتلمذ على تسجيلاته ، فالله أعلم . وعلى كل حال ؛ فإن الأخ محمدًا قد ابتلي ببلاء عظيم ؛ ألا وهو كثرة السب والشتم والتحقير والطعن ، ومهما قابلتُ إساءته بالإحسان والدعاء له ولوالديه بالمغفرة والصلاح والهداية ؛ إلا أنه للأسف لا يزداد إلا سوءًا !! ولقد تأثر بأخلاق شيخه صلاحٍ أبو عرفة غيرَ أنه يتحفظ عن سب الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى ؛ وربما لأنه في السعودية فلا يتجرأ على سبهما !! واللهُ يشهد أنني صبرت عليه كثيرًا وناصحته ... المقال كاملا»
13 جمادى الآخرة 1439

الحمدُ لله وحده والصلاةُ والسلامُ على من لا نبيَّ بعده ، أما بعدُ ؛ فقد شهدَ من له أدنى متابعةٍ ما تتعرضُ له اليومَ غُوْطَةُ دِمَشْقَ من القصفِ ، والإبادة ، والحصار التامِّ للرجال والنساء والأطفال ، ولَمَّا كان للأخِ صلاح الدين أبو عرفة علاقةٌ مشهورةٌ مع أحمدَ حسون مفتيْ الرئيسِ السوريِّ بشارِ الأسد ؛ كتبتُ هذه الرسالةَ لعلها تَصِلُ صلاحَ أبو عرفة ، ولو عن طريق بعض معارفه . قلت فيها : من سالمِ بنِ سعدِ الطويل إلى الأخِ صلاحِ الدين أبو عرفة ؛ السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، أما بعد ؛ فإن معظمَ أهلِ الأرض اليومَ ممن بلغهم ما يفعله النِّظامُ السوريُّ هذه الأيامَ في غوطةِ دِمَشْقَ قد استنكروا هذه الجريمةَ بل الجرائمَ البَشِعَةَ في حقِّ العُزَّلِ من الرجال والنساء والولدان . فهل سنسمعُ كَلِمَةً منك يا صلاحُ أبو عرفة كلمةً تَسْتَنْكِرُ فيها ما يَحْدُثُ في الغوطة ؟ لقد استنكر بعضُ الكفارِ بشاعةَ جرائمِ النظام السوري ، فهل سيستنكر يا صلاحُ أبو عرفة ولو بكلمةٍ ؟ هل بعد هذه الجرائمِ والإبادةِ للمسلمين ستستضيفك قناةُ التلفزيونِ السوريِّ أو إحدى القنواتِ الرافضيةِ كما استضافوك من قبلُ ؟ هل سيُعيدون ... المقال كاملا»
5 جمادى الآخرة 1439
443

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فإن الشرك هو أكبر ذنب نهى الله تعالى عنه، وأعظم شيء عصي به. ولقد نهى الله تعالى عن الشرك صغيره وكبيره في قوله : ﴿وَاعبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشرِكوا بِهِ شَيئًا﴾ [النساء: ٣٦] ، وحرمه على عباده؛ فقال تعالى: ﴿قُل تَعالَوا أَتلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُم عَلَيكُم أَلّا تُشرِكوا بِهِ شَيئًا﴾ [الأنعام: ١٥١]. وهو الظلم العظيم كما قال تعالى: ﴿إِنَّ الشِّركَ لَظُلمٌ عَظيمٌ﴾ [لقمان: ١٣]، وهو الذنب الذي لا يغفره الله تعالى؛ كما قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لا يَغفِرُ أَن يُشرَكَ بِهِ وَيَغفِرُ ما دونَ ذلِكَ لِمَن يَشاءُ﴾ [النساء: ٤٨ و ١١٦]، وهو الافتراء العظيم كما قال تعالى: ﴿وَمَن يُشرِك بِالله فَقَدِ افتَرى إِثمًا عَظيمًا﴾ [النساء: ٤٨]، وهو الضلال البعيد؛ كما قال تعالى: ﴿وَمَن يُشرِك بِاللَّهِ فَقَد ضَلَّ ضَلالًا بَعيدًا﴾ [النساء: ١١٦]، والشرك محبط للعمل وموجب للخسران؛ كما قال تعالى: ﴿لَئِن أَشرَكتَ لَيَحبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكونَنَّ مِنَ الخاسِرينَ﴾ [الزمر: ٦٥]، وقال تعالى: ﴿وَلَو أَشرَكوا لَحَبِطَ عَنهُم ما كانوا يَعمَلونَ﴾ [الأنعام: ٨٨]، وهو أكبر الكبائر؛ كما قال رسول الله ﷺ: «ألا أنبِّئُكم بأَكبَرِ الكبائرِ؟»، قُلنا: بلَى يا رسولَ الله، قالَ: «الإشراكُ باللَّهِ» ... المقال كاملا»
29 جمادى الآخرة 1439
442

السلام عليك ورحمة الله وبركاته. أما بعد، فقد ثبت في الحديث الصحيح في صلاة الكسوف : ( أن النبي ﷺ رأى النار فتأخر وتأخر الصحابة من خلفه ثم قال لهم : لقد جيء بالنار وذلكم حين رأيتموني تأخرت مخافة أن يصيبني من لفحها . وحتى رأيت فيها صاحب المحجن يجر قصبه في النار كان يسرق الحاج بمحجنه، فإن فطن له قال إنما تعلق بمحجني، وإن غفل عنه ذهب به . وحتى رأيت فيها صاحبة الهرة التي ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت جوعًا ). أقول: سبحان الله ماذا سرق صاحب المحجن من الحاج ؟ إبريق أو إناء ونحوه . وماذا حبست صاحبة الهرة ؟ حيوان حقير لا قيمة له . وماذا فعل بشار الأسد واعوانه في الشعب السوري ؟!! حسبنا الله ونعم الوكيل لما قرأت هذا الحديث تذكرتك يا أخ صلاح الدين ، وقلت : سبحان الله، لم نسمع لك كلمة تستنكر بها على بشار الأسد على الرَّغم من الجرائم الفظيعة التي قام ومازال يقوم بها ضد الشعب السوري لا سيما مناطق السنة !! يا أخ صلاح، أراك وأسمعك تصرخ وتنفعل وتشير بيديك وتهز رأسك ... المقال كاملا»
16 جمادى الأولى 1439
441

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. فلقد كتبت رسالة وجهتها إلى الشيخ محمد ابن هادي المدخلي - وفقه الله لهداه -، وكالعادة ما إن يتكلم أحد عليه بكلمة أو يلاحظ عليه ملاحظة إلا وانهالت عليه - من المتعصبين له - سهام بل سيول من السب والشتم والتحقير والتخوين والاتهامات، بل وبعضهم بلغ فيه الأمر أن يلعن من انتقده!! ونسي أو غفل عمّا رواه الشيخان - البخاري ومسلم - في «صحيحيهما»، عَنْ ثَابِتِ بْنِ الضَّحَّاكِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: «لَعْنُ الْمُؤْمِنِ كَقَتْلِهِ»، واللفظ لمسلم. وكثير منهم - بل أكثرهم - لا يستحق الرد ولا التعقيب، فمثله تجاهله أسلم وأحكم. لكن تعجبت من أحد الأبناء ممن أحبهم وأظن أنه يحبني، خاض مع الخائضين، ونشر بعض كلام المبغضين السبابين المعتدين!! وكان من كلامه تلك الحروف بنصها، قال فيها: «الشيء بالشيء يذكر كان شيخنا محمد بن هادي في مسجده إذا أتوه طلاب من بلدان مختلفة يجلس لهم ويمازحهم حتى ولو كان مشغولاً وكان حفظه الله فصيحاً فقيهاً عالماً، أما والله لو قلت أنه يحفظ رجال التقريب لما أبعدت وذلك حينما كنّا نقرأ عليه أبي داود لراوٍ راوي، حفظه ... المقال كاملا»
14 جمادى الأولى 1439
440

 الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فيا أخي محمد بن هادي المدخلي - غفر لك ولوالديك - ما بالك أخرجت اليوم فرقة جديدة سميتها «الصعافقة»، لتزيد الفرق فرقة، وهذا يدل على فساد وانحراف منهجك الإقصائي، فلسان حالك يقول: ليس على وجه الأرض سني أو سلفي إلا أنا ومن رضيت عنهم!!! وهذا - والله - شيء غريب، ودخيل على السلفية لم يعرف من قبل، ولم نسمع به ولا عنه، ولا فعله العلماء الذين اتفق عليهم أهل السنة، بل هذا قد أحدثته أنت وأمثالك. فكلما اختلفتم مع أحد أخرجتم له لقباً، وصنعتم منه طائفة خاصة باسمه، كالمأربية والمغراوية والعرعورية والحلبية والحجورية والرحيلية والسحيمية، وغيرها مما لا أعلمها، وربما غداً تخرج علينا بفرقة الصلفيقية والبازمولية والبخارية والعنجرية والبريكية والنزارية... وهلما جرّا!! فهم سالمون منك اليوم ما داموا يسايرونك!! ثم ما هذا يا أخي محمد بن هادي؟! هلا تواضعت لله تعالى، وكففت عن أسلوب التحقير الذي تمارسه؟ فأنت كثيراً ما يسمع من لسانك مفردات التحقير: فلان جاهل، وفلان عنده جهل مركب، وفلان لا يحسن أن يقرأ ... المقال كاملا»
7 جمادى الأولى 1439
439

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فيا أخ صلاح أبو عرفة وفقك الله لهداه، لما أعرضت عن كلام العلماء وحقرتهم، وزهدت بميراثهم، وقعت بتلك الطوام والضلالات العظام. ومن آخر ما سمعته لك في مقطع قديم مسجل ومصور قلت فيه بالحرف الواحد: «الناس تظن أن روح فلان فلان.. هذا أنت وأبوك.. أما كل شيء قيل في الله ليس مثلنا ليس كمثله شيء.. روحك أنت أنت.. إذا افترضنا.. إنما إذا قلنا روح الله هذا لا يقتضي ما يُقتضى فيك - ولا لا يا إخوان؟ - ألست تنام وتموت؟ ألست تجهل وتعيا وتمرض؟ هل الله من هذا في شيء؟ فَلِمَ سويت بينه وبينك بالروح؟ دعك أخي.  فعيسى ابن مريم من روح الله، وعيسى ابن مريم روح الله تبارك اسم الله المجيد، وليس كمثل الله شيء.. عيسى كلمة الله وروح منه، علمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل» انتهى كلامك مفرغاً بحروفه. وأقول: يا أخ صلاح كلامك هذا خطير بل وضلال مبين، وهو من جنس كلام النصارى الكفار الذين يقولون المسيح ابن الله ومن جنس كلام الصوفية الضلال الذين يقولون: إن الله تعالى خلق محمداً ﷺ من نور وجهه. ... المقال كاملا»
28 صفر 1439
438

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على خاتم النبين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فلقد فضح الإعلامي صلاح أبو عرفة نفسه، وأبان عن جهله، وأعرب عن حقده لما نشر مقطعاً صوتياً أعلن فيه الحرب على الشيخ الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى، وفِي رسالته يتوعد بالقضاء على دعوة التوحيد!! ولكن أنى له ذلك، فلن يعدو قدره، فما هو إلا إعلامي متخصص بالدعاية، خريج بريطانيا «لندن»، وليس له حظ في العلم الشرعي، ولا تعرف له دراسة، ولا تتلمذ على مدرسين ولا مشايخ ولا علماء، ولكنه خاض كالذي خاضوا فظن بعلماء الأمة ظن السوء وبغى عليهم، والله تعالى يقول: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَىٰ أَنفُسِكُم﴾ [يونس: ٢٣]، والمتوقع له - والله اعلم - الخيبة والخسران إلا أن يشاء الله الرحمن، لأن الله تعالى قال: ﴿وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ﴾ [فاطر: ٤٣]، وقال: ﴿وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا﴾ [النساء: ١١٢]، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا﴾ [الأحزاب: ٥٨]، وإني في هذا المقال أخاطب العقلاء دون ... المقال كاملا»
28 محرم 1439
437

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فلقد راسلني أحد المتأثرين بالإعلامي صلاح أبو عرفة وطالبني بالدليل على أن الذبح لغير الله شرك، وقال: أن النبي ﷺ قال: «لَعَنَ اللهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللهِ»، ولم يقل: «من ذبح لغير الله فقد أشرك». انتهى كلامه. أقول: سبحان من يرزق الفقه في الدين من يشاء من عباده ممن أراد به خيراً ويصرفه عن من يشاء! لقد تبين لي أن الإعلامي «أبو عرفة» في عقيدته ومنهجه يشبه كثيراً فرقة الإباضية!! الذين يزعمون أنهم متمسكون بالقرآن، ويردون كثيراً من الأحاديث، وزعموا أنها تخالف القرآن!! وفِي الحقيقة أنهم أوتوا من قبل سوء فهمهم للأحاديث، ولو كانوا يفقهون لما وجدوا تعارضاً ولا تناقضاً بين القرآن والأحاديث، وكذلك الأمر عند «أبو عرفة»، فقد ظن أن الذابح لغير الله ملعون فحسب وليس بمشرك!! وفاته قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ﴾ [الأحزاب: ٦٤]، فكل مشرك بالله ملعون، ومن أهل الكبائر من يكون ملعوناً وإن لم يكن مشركاً. اعلم أخي القارئ الكريم أن الشرك هو عبادة غير الله كما يعبد الله تعالى، والذبح عبادة كسائر العبادات. ولا يشكل على من رزقه الله ... المقال كاملا»
18 ذو الحجة 1438
436

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فلقد أرسل لي أحد الأخوة رسالة هذا نصها: [السلام عليكم.. أبا سعد يسلم عليك أخوك طارق العيسى ويقول إنه يرحب بلقائك وزيارتك له في جمعية إحياء التراث الإسلامي في أي وقت يناسبك، والله الهادي الي سواء السبيل]. فأجبته بالرسالة الآتية: وصلتني رسالتك وصلك الله برحمته، والتي فيها دعوة من الأخ طارق العيسى للزيارة له فأقول: هل سألته عن اختلافه مع الشيخ عبدالرحمن من عدمه؟ وهل تبين لك أنهما لا يختلفان في المنهج كما ذكرت لك ذلك آنفاً؟ أخي الكريم؛ بلغ سلامي للأخ طارق العيسى وفقه الله لكل خير، وذكّره بأني سبق أن زرته ووصلت إليه وإلى جماعته في جمعية إحياء التراث، لكن للأسف رفضوا مقابلتي وبشدة!! فإن كان ناسياً؛ فذكره لما كنت مع الشيخ ربيع المدخلي والشيخ فلاح مندكار وحضر الشيخ فلاح بن ثاني السعيدي والدكتور عبدالعزيز بن ندا العتيبي والدكتور مبارك بن سيف الهاجري وآخرون، فأدخلوهم ورفضوا دخولي معهم رفضاً تاماً، فأصررت على الدخول وبالفعل دخلت، لكنهم أصروا على خروجي واشترطوا على الشيخ ربيع لا يسمعوا منه نصيحته إلا أن يخرج من الجلسة!! فقال الشيخ ربيع: خلاص ... المقال كاملا»
20 ذو القعدة 1438