الرد الـ "شافي" بالحجة و الـ "سلطان" على من كثر منه الروغان (١)
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، إما بعد:
فلقد ازداد في الآونة الأخيرة شر أحد دعاة الفوضى وهو الدكتور [ ش . س , ع ] وهو من الحركيين ومن حزب الإخوان المسلمين الجناح السروري القطبي التكفيري، فتصدَّر- هداه الله- للتنظير في مسائل كبيرة عامة وزعم لنفسه ومن حوله بأنهم علماء الكويت والخليج، بل زعم بلسان حاله بأنه شخصية عامة للأمة الإسلامية كلها يتكلم بقضاياها العامة وكأنه عالم الأمة، أو أنه الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى - في زمانه! فتجده يتكلم في كل قضية ويلقب نفسه بألقاب كبيرة حتى تجرأ فأخرج بيانا أو فتوى باسم علماء الكويت أو علماء الخليج ثم يوقع عليه وحده ويضع أسماء آخرين معه على البيان الذي نشره وبالرجوع إلى بعض من أورد اسمه من الموقعين قال: لم أوقع على شيء ولا أرضى ان يلقبني احد بأني عالم فما أنا إلا طويلب علم!
فسبحان الله! كيف يصنع هذا من لقب نفسه أمين سر رابطة علماء...؟!
تكذب يا دكتور! أليس الكذب أقبح الأخلاق؟ أليس الكذب من صفات المنافقين؟
ولست أدري إن كان هذا مرض فيه فاسأل الله أن يشفيه، أو انحراف منهجي وعقدي فاسأل الله أن يهديه، والذي يظهر لي والله اعلم أنه مبتلى بالأمرين المرض والانحراف، اسأل الله تعالى لي وله ولكل مسلم السلامة من كل شر.
أقول: هذا الدكتور [ ش . س ] الذي لقّب نفسه بأمين سر رابطة علماء.... وللأسف الشديد ليس أمينا بل يراوغ كثيرا فيتبنى كثيرا من الانحرافات المنهجية بشكل واضح وتجده ينكر أن يكون قال بها، لذا الذي يفضحه طلابه وأتباعه ونظراؤه الذين يجالسهم ولا ينكر عليهم.
روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه قال: (الاستقامة هي الاستقامة على الأمر والنهي وليست الروغان كما يروغ الثعلب) وليس هذا فحسب بل عنده من الممارسات المنحرفة نصيب كبير من الكذب والتزوير وغيرهما من ذلك على سبيل المثال لا الحصر:
التكفير المحدث المفرط المذموم الذي عليه الخوارج.
الخروج على الحكام بالقول والفعل وتهييج الناس ضدهم.
المظاهرات والمواجهات الخاسرة التي تُسفك فيها دماء الأبرياء وتذهب أمنهم ودينهم وعرضهم.
جمعه المفرط للتبرعات واستغلاله لكل أزمة ليجمع فيها اكبر قدر ممكن من الأموال بصورة باتت قبيحة حتى استنكرها كثير من الناس.
اعتداده بنفسه وتسمية نفسه - بلا حياء - بالعالم والناطق باسم العلماء!
تأييده للعمليات الانتحارية وزهق أرواح الأبرياء من الشباب المغرر بهم وإسقاط القتلى هنا وهناك بلا رحمة، فإن لم يقل بمشروعية العمليات الانتحارية فلا ينكر على من يقول بها.
اجتماعه ومشاركته للدعاة المشبوهين والمشهورين بالانحرافات والضلالات.
هجومه المستمر على علماء الأمة من أهل السُّنَّة وتلقيبهم بأقبح الألفاظ وعدم إنكاره على من يسب العلماء ويزدريهم وينتقصهم.
يزعم لنفسه - أو على الأقل يقر من حوله - بأنه حافظ لكتب الحديث الستة وفي رواية التسعة بينما إذا اصدر بيانا لا يذكر فيه غالبا لا آيات ولا أحاديث!
وأخيرا وليس آخرا تنظيره للمسائل الكبيرة بلا أدلة من الكتاب والسُّنَّة بل ومنها على خلاف الكتاب والسُّنة غير مبال في مخالفته للعلماء المعتبرين!
وليتمكن كل من أراد أن يطمئن قلبه لحقيقة ما أقوله في حق الدكتور [ ش . س ] أخترت لك أخي القارئ الكريم مقطعا من حساب الدكتور في التويتر، واليك نص كلامه مع التعليق عليه بما يلزم ذلك بياناً للحق ونصيحة للخلق وتحذيراً من شره وانحرافاته، وهذا نص كلامه يقول الدكتور [ ش . س]:
(سنبدأ بعون الله عز وجل بكتابة القانون السياسي للثورات العربية لعرضه على أهل العلم والمشورة ليتم الانتفاع به في الثورات العربية، نسأله المعونة) انتهى كلامه.
التعليق: أقول: تأمل قوله بصيغة الجمع فقال ( سنبدأ ) ولم يقل سأبدأ! وربما أراد أحد أمرين أحلاهما مر, إما تعظيما لنفسه أو أنه يتكلم عن غيره.
ثم من أنت يا دكتور حتى تكتب قانوناً سياسياً للثورات العربية؟
فهل "مصر" مثلا ليس فيها مستشارون قانونيون حتى ينتظروا من حضرتك تقنن لهم؟! بل من طلب منك ذلك أو خوَّلك حتى تكتب قانونا سياسيا للحكام والحكومات ؟!
والغريب والعجيب أن الدكتور [ ش . س] ومن على منهجه اشتهروا بتكفير الحكام الذين يشرِّعون القوانين ويحكمون بها لقوله تعالى: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (21)﴾ [الشورى]، وقوله ﴿وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44)﴾ [المائدة]، فما باله وما بالهم اليوم سمحوا لأنفسهم أن يكتبوا قوانين وضعية بل ومخالفة للكتاب والسُّنة؟!
فهل هذا إلا تناقض ظاهر فضح الدكتور به نفسه ومن معه؟!
وتأمل قوله (لعرضه على أهل العلم والمشورة ليتم الانتفاع به)
فأقول: لماذا لا تترك الأمر لأهل العلم والمشورة يكتبون ما يوافق الكتاب والسُّنَّة بدلا من كتابة هذا التخبط والذي يظهر فيه البعد الكبير عن الحق والصواب؟
وأيضا يظهر جلياً تأييده للثورات العربية وما اشتملت عليه ونتج عنها من فساد وسفك للدماء وانتصار الكفار على المسلمين وذهاب خيرات بلاد المسلمين وتحطيم بنيتها التحتية. بل ومن اكبر تناقضات الدكتور [ ش . س ] ومن على شاكلته أنهم أفتوا بجهاد الأمريكان في العراق الذين جاؤوا لقتال صدام حسين الدكتاتوري البعثي بل وحرضوا أبناء المسلمين على الجهاد المزعوم ضد الأمريكان هناك بل وأفتوا لهم بالخروج من غير إذن ولي الأمر و بغير إذن الوالدين، وزعم الدكتور [ ش .س ] نفسه بأن الجهاد لا يشترط له استئذان ولي الأمر ولا الوالدين. بل وأجازوا لهم العمليات الانتحارية التي سموها زورا (استشهادية ) وزعموا أن من يقتل نفسه فهو شهيد، واعتبروا تدخل أمريكا في العراق غزوا صليبياً إلى غير هذه العقائد المنحرفة، بينما لم نسمع منهم كلمة واحدة عن حكم قصف حلف الناتو الذي قصف ليبيا عدة اشهر وقتل من المسلمين عشرات الآلاف وأهان كرامة المسلمين وشعر الغرب بالعزة والنصر بل وأعطوا رسالة واضحة لكل دولة أو حكومة أو حاكم لا يستجيب لهم ويتابعهم على ديمقراطيتهم بأنهم سيفعلون به كما فعلوا بغيره.
لقد كان المسلمون على ما كانوا فيه أحسن حالا مما وصلوا إليه اليوم وما زال أصحاب الثورات ومن أيَّدهم يكابرون ويصرِّون على أنهم انتصروا وغيروا وبدلوا!
فيا ليت شعري إن كان المسلمون قد استفادوا من الثورات جوانب فقد خسروا من جوانب أخرى أضعاف أضعافها! لقد ذكرتني هذه المآسي وهذا الحال المزري بقول ابن القيم - رحمه الله تعالى - :
وقد زعموا أن الغريب إذا نأى **** وشطت به أوطانه ليس ينعم
وأي اغتراب فوق غربتنا التي **** لها أضحت الأعداء فينا تحكم
والله المستعان.
أخي القارئ وفقك الله اقرأ ما كتب الدكتور [ ش . س ] بالحرف الواحد يقول:
تيسر إلى هذا الوقت كتابة مسودة مبدئية للقانون السياسي للثورات العربية وها أنا أعرض بعض ما تيسر للاعتراض أو التطوير
أولا: قوانين الحاكم:
1 يقوم الحاكم بوظيفته خدمة للأمة ورعاية لمصالحها.
2 شروطه: الأمانة والقوة.
التعليق: أقول: وكيف يا دكتور يتم تطبيق هذا الشرط وما الميزان الذي نزن به الأمانة والقوة ؟
ثم يقول الدكتور [ ش . س ]:
3 طريقة اختياره الاقتراع العام: يحكم من ٤ - ٨ سنين.
التعليق: أقول: وهذا حكم وضعي ما أنزل الله به من سلطان بل يخالف الكتاب والسُّنة ولكل مسلم الحق في مطالبة الدكتور بالدليل، فوالذي نفسي بيده سيعجز عجزاً تاماً لأن اختيار الحاكم عن طريق الاقتراع طريقة غربية وكذا تحديد مدة الحكم بأربع أو ثماني سنوات لا علاقة لها بالكتاب والسنة.
وأيضا لو قال قائل يا دكتور وما حكم الحاكم الذي تولى الحكم من غير اقتراع عام واستمر اكثر من ثماني سنوات؟
ثم يقول الدكتور [ش.س ] :
4 تصرفات الحاكم منوطة بمصلحة الأمة وليس له أن يتصرف لمصلحته في تجارة أو منفعة ومن خالف عوقب.
التعليق: أقول: وما الدليل على أن الحاكم ليس له أن يتصرف لمصلحته في تجارة أو منفعة؟
ثم ماذا يقصد بقوله ومن خالف عوقب؟
أليس هذا المقصود به الخروج على الحاكم؟
ثم هل أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم إذا استأثر الحاكم بالمال أن نخرج عليه أم نصبر عليه؟
الجواب في الحديث الذي رواه ابن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ستكون أثرة وأمور تنكرونها» قالوا: يا رسول الله فما تأمرنا؟ قال: «تؤدون الحق الذي عليكم، وتسألون الله الذي لكم» [البخاري: 3427، ومسلم: 3519].
ثم يقول الدكتور [ ش . س] :
5 ليس للحاكم أن يعدل القوانين أو يقترحها.
6 ليس للحاكم التدخل في القضاء أو الإعلام أو الأمن.
التعليق: أقول: سبحان الله بأي دليل من الكتاب والسُّنة تمنع الحاكم مما ذكرت؟
ثم كيف يكون الحاكم حاكما وهو مجردٌ من الحكم والتدخل في شئون الدولة التي يحكمها؟ ﴿إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (5)﴾ [ص].
ثم يذكر الدكتور [ ش . س] طامة أخرى فيقول بالحرف الواحد:
7 ليس للحاكم أن يعين رئيس الوزراء لأنه يخضع للاقتراع العام أيضا.
التعليق: أقول: وهذا والله من وحي الهوى وليس من وحي الكتاب والسُّنة.
وأيضا اسألوا الدكتور [ ش . س] ما حكم الحاكم الذي يعين رئيس الوزراء من غير اقتراع عام؟
وما الحكم إذا نجح بالاقتراع حاكم أو رئيس وزراء كافر أو مبتدع أو سبئي ونحوه؟
ثم يواصل الدكتور [ش. س] فيقول بالحرف الواحد:
8 ليس للحاكم فرض الضرائب.
9 يخضع رئيس الدولة فما دونه للمقاضاة من قِبل أي فرد وليس لأحد حصانة.
التعليق: أقول: ماذا تركت للغرب يا دكتور؟ لقد أخفيت الشخصية المسلمة المتمسكة بالكتاب والسُّنة وأظهرت الشخصية الغربية! ولكل مسلم أن يسأل الدكتور [ ش . س] ماذا علينا أن نفعل إذا رفض الحاكم أن يخضع للمقاضاة؟
ثم يقول الدكتور [ ش . س ]:
10 مسئولية رئيس الدولة في تحقيق مصالح الرعية الضرورية والحاجية والتحسينية.
11 ليس لرئيس الدولة الحق في تعيين مواطن أو عزله أو الانتفاع من أجهزة الدولة.
التعليق: أقول: إذا كان الحاكم ليس له الحق في تعيين مواطن أو عزله فلماذا يحكم؟ هل تريده أن يكون حاكما بلا حكم؟ أو تقصد يكون مجرد ملك فخري!
ثم يقول الدكتور [ ش . س ] بالحرف الواحد:
12 يلتزم الرئيس بتقديم تقارير دورية لممثلي الأمة تبين أداءه لواجبه.
التعليق: أقول: والسؤال وإذا لم يقدم الحاكم تقارير فما العمل؟
يا دكتور يا دكتور يا دكتور هل هذا حاكم أم مدرس في المرحلة الابتدائية؟! والذي نفسي بيده لو كنت على منهج الكتاب والسُّنة ما وقعت في هذا الخلل والانحراف.
ثم يقول الدكتور [ ش . س ] بالحرف الواحد:
13 يلتزم الرئيس بلقاء الأمة وتفقد حاجاتها.
14 يُخلع الرئيس عند تقصيره في الأمانة أو القوة ولا يخلعه إلا ممثلو الأمة. انتهى كلامه.
التعليق: أقول: أخي القارئ ألم أقل لك بأن الدكتور [ ش . س ] على منهج الخوارج؟
انظر وتدبر وتأمل قوله (يُخلع الرئيس)!!
ثم ماذا نفعل إذا رفض الحاكم أن يترك كرسيه؟
هل نرفع عليه السلاح؟
أم نخرج عليه بصدور عارية؟
وإذا سحقنا بالحديد والنار هل نستعين بالناتو؟ أم ماذا نفعل؟!
اسأل الله أن يهديه لرشده ويكفينا ويكفيه شره. والحمد لله أولا وآخرا وظاهرا وباطنا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.