رد الإساءة بالإحسان في التعقيب على الدكتور خالد السلطان (٢)
الحمد لله رب العالمين ولا عدوان الا على الظالمين و العاقبة للمتقين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فهذا المقال الثاني في التعقيب على ما كتبه أخي الكريم الدكتور خالد سلطان السلطان غفر الله له ولوالديه فأقول وبالله وحده أستعين وعليه أتوكل واليه أنيب:
أخي الفاضل أرجو ان يوفقني الله واياك الى ان يرتقي النقاش الى مستوى يليق بنا بحيث يكون نقاشاً أولاً: يرضي الله عز وجل، ثانياً: نافعاً لي ولك وللقراء الكرام.
ما التهم والافتراءات التي اتهمتكم بها وافتريتها عليكم؟ أرجو ان تحددها حتى لا توهم الناس أو يتوهم بعض الناس بأني كذاب ومفترٍ واتهم الناس بالباطل. ولا يخفى عليك ان الواجب على المسلم ان يتقي الله فلا يسرف بالقذف أو يفجر بالخصومة. واعلم ان بعض الفقهاء ذكر ان من القذف الذي يستحق القاذف ان يعزر عليه اتهام الأبرياء بالكذب.قال صاحب كتاب «فتح وهاب المآرب على دليل الطالب»: (كما يعزر بقوله: يا كافر يا فاجر يا حمار يا تيس يا خبيث الفرج يا عدو الله يا ظالم يا كذاب....) انتهى.
لم يتضح لي وربما لم يتضح لكثير غيري هل حضرتك يا دكتور تقر بأن جماعتك عندهم بيعة أو عهد؟ وهل لهم أمير أم لا؟ لأنك تارة تقول: ما دعوني لها - اشارة الى عدم وجودها أصلا - وتارة تقول: تركوا البيعة وصححوا الخطأ وتارة تقول انك قلت ذلك نزولا الى أسلوبك وركوبا لسفينتك.وبصراحة يا دكتور خالد في كل مقال تصرح بتصريح يناقض التصريح الذي قبله.
القيادي الذي أخبرنا بأن البيعة كانت موجودة ثم تركوها ليس مجهولا كما تفضلت وانما هو معروف بل وتعرفه جيدا ألا وهو الشيخ عبدالله بن خلف السبت شفاه الله وعافاه.
يا دكتور خالد وفقك الله للحق منذ عشرات السنين أعرف - كما يعرف غيري - ان أمير جماعة الاخوان المسلمين عبدالواحد أمان، وأمير جماعة التبليغ راشد الحقان، وأمير جماعتكم عبدالله الخالد من سكان الرميثية، وأمير جماعة أتباع حسن أيوب في خيطان جاسم المالك الكندري، ومن علم حجة على من لا يعلم وعدم العلم ليس بعلم.
اذا أحببت ان تتأكد من صحة كلامي فاسأل بعض الفضلاء كالشيخ محمد بن ابراهيم الشيباني والشيخ عبدالرحمن بن عيسى السليم والشيخ عيسى بن مال الله بن فرج والشيخ الدكتور فلاح بن اسماعيل مندكار والشيخ الدكتور فلاح بن ثاني السعيدي والشيخ حمد الأمير والدكتور عبدالله الفارسي والشيخ الدكتور سليمان معرفي والشيخ حاي بن سالم الحاي والشيخ فيصل السمحان وأمثالهم. وهؤلاء أحسب أنهم من أهل الصدق والفضل والأمانة ولا أظن الا أنهم سيصدقونك باذن الله تعالى وهم قد عاصروا الدعوة في الكويت منذ اربعين سنة اسأل الله لهم الثبات. و أيم الله اذا أجمع هؤلاء الفضلاء على ان البيعة أو العهد لا أصل لهما في جماعتكم وأني متوهم أو كاذب فإني و الذي نفسي بيده سأعلن توبتي في وسائل الاعلام وسأعترف بأني ظلمتكم وكذبت عليكم. لكن اذا ثبت لك صدق ما أقول فماذا أنت فاعل؟
الشيخ أبو يوسف عبدالرحمن بن عبد الصمد - رحمه الله - أحد المبايعين وهو رجل صريح صدوق و قد صرح الشيخ لأكثر من واحد بوجود البيعة عندكم.
الدكتور فلاح مندكار و الدكتور عبدالله الفارسي دُعيا للبيعة و السمع والطاعة فرفضا.
يا دكتور خالد - حفظك الله تعالى - صعب جدا ان تنكر البيعة و التي يسميها شيخ الجماعة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق (العهد) والتي قد قررها علنا في ديوانية النائب خالد سلطان بن عيسى في ضاحية عبدالله السالم وكان يقول هي كإمارة السفر.
غفر الله لك يا دكتور خالد فقد اتهمتني بالكذب على شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى فقلت بالحرف الواحد: (أنك نسبت جواز هذا الفعل المشين لوالدنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله والذي هو براء من هذا الفكر والمنهج الأعوج والذي هو أقرب للفكر الخارجي التكفيري) انتهى. أقول يا دكتور عفا الله عنك لا أدري ما الذي يحملك على هذا الأسلوب؟ هل هو الضعف العلمي؟ أم العجز عن الرد بالحجة والبرهان؟
أخي الكريم لأَن أخرّ من السماء على أمِّ رأسي أحب الى من ان أكذب على شيخنا ابن عثيمين رحمه الله تعالى. وبهذه المناسبة وهذا المقام أقسم بالله العظيم ما قلت الشيخ ابن عثمين قال بجواز تغيير المنكر باليد في حق من لا سلطة له فإن كان عندك بينة تثبت أني نسبت ذلك لشيخنا ابن عثيمين رحمه الله فأظهرها فإن لم يكن عندك بينة فاتق الله و بادر بالتوبة النصوح.
الوقوع في الاخطاء في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يعني أني أقول بجواز تغيير المنكر باليد لمن ليس له سلطة، كما حاولت الزامي بذلك سامحك الله.
يا دكتور خالد أصلح الله لك النية والذرية قلت في مقالك بالحرف الواحد: (هذا الفكر والمنهج الاعوج والذي هو اقرب للفكر الخارجي التكفيري بل هو اشبه في كثير الى ما فعله اصحاب المظاهرات والاعتصامات والاقتحامات لمجلس الامة بالامس القريب) انتهى.
اقول يا دكتور خالد هداك الله لمعرفة المنهج القويم تدبر كلامك قبل ان تتلفظ به فلقد أدنت جماعتك و بعض أفراد جمعيتكم من حيث لا تشعر فالذين يخرجون في المظاهرات والاعتصامات هم منكم و فيكم أليس كذلك؟ هل نسيت ان الدكتور فهد الخنة هو أحد قادة مقتحمي مجلس الامة و أنت بنفسك - مشكورا- أنكرت عليه ذلك؟ هل نسيت أنه من جمعية احياء التراث؟ و أنه مرشحكم و أنكم الذين سبق ان أوصلتموه من قبل الى مجلس الأمة ومن (ربعكم في الفيحاء)؟! هل نسيت بأن الدكتور النائب وليد الطبطبائي من جماعتكم سواء أكان معكم الآن أو تم فصله أو خرج عنكم؟! هل تستطيع ان تجزم بأن ليس في جماعتكم من يؤيد المظاهرات والخروج والتكفير وانشاء الأحزاب؟ وان وجد فهل هؤلاء - على حسب كلامك السابق - على فكر خارجي ومنهج تكفيري؟!
قل الحق يا دكتور خالد ولا تخف في الله لومة لائم وإلا فاكسر قلمك والزم الصمت فهو خير لك.أرجو ان تجيب عن هذه الأسئلة وألا تعرض عنها متعمداً كما فعلت من قبل!!
الغريب في أمرك يا دكتور خالد وفقك الله تعالى أنك ذكرت في آخر مقالك لفتة قلت فيها: نصت المادة الرابعة من منهج احياء التراث..... أما تغيير المنكر باليد.... الخ وأشرت حضرتك يا دكتور خالد بأن هذا منهج جمعيتكم الذي زكاه العلماء. ثم قلت نعم المنهج و نعم المزكي.
فأقول: صدقت يا دكتور لكن هذا الجانب عند بعض جماعتكم غير معمول به ولا معول عليه فهو نظري بحت وليس عمليا فعليا فهو كالقوانين غير المفعلة واقرب دليل ما تفضلت به وذكرته من اقتحام مجلس الامة من قبل بعض منتسبي جماعتكم!!
يا دكتور خالد أصلحك الله طلبت مني ذكر الأخطاء التي وقعنا بها أثناء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فأقول: هي أخطاء طفيفة وليس بالضرورة ان أذكرها بل وليس من العقل ان أذكرها لك. لكنها اخطاء وقصور قد تعتري كل انسان يعمل في الدعوة. فأنا لا أكابر فأدعي لنفسي و لإخواني العصمة فكل ابن آدم خطاء لكنها حتما لم تكن بحجم اقتحام مجلس الأمة ولا بالصورة التي يتناقلها بعض الناس أنَّا نضرب الناس ونفعل ونفعل حاشا لله. والبينة على المدعي فأين بينتك؟
لا يخفى عليك يا دكتور بأن بعض الفجار والفساق وأصحاب الفواحش الذين يعبثون بأعراض المسلمين لا يعجبهم ان ينكر عليهم أحد كيلا ينغص عليهم فجورهم وطغيانهم فتجدهم يشيعون أخبارا لا أصل لها وقد يصدقهم بعض الناس من أمثالك فالواجب في مثل هذه الحال ان تعمل بقوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} الحجرات(6) أليس كذلك؟
يا دكتور أبا محمد عفا الله عنك لو تبتم من أخطائكم لما كان لإنكاري عليكم معنى لكن مع الأسف أخطاؤكم مازالت قائمة بل تزداد باستمرار. فلا يعتبر هذا تعييراً لكم وذلك لأنكم مصرون على تلك الأخطاء.
أخي الدكتور خالد الأمر الذي ينبغي ان تستوعبه و بإذن الله اذا استوعبته فسترتاح كثيرا ألا وهو ان جماعتكم فيها جوانب ايجابية وجوانب سلبية وفيها سلفية وفيها اخوانية وفيها أعمال صالحة وأخرى سيئة كما ان فيها مستقيمين وفيها غير ذلك، وهذه حقيقة يعرفها كل منصف بأن فروع جمعيتكم متفاوتة بالمنهج والفكر، والخلاف بينكم مشهور كالخلاف بين شيخيك الشيخ عبدالله بن خلف السبت والشيخ عبدالرحمن عبدالخالق. فانتقادي وانتقاد غيري متوجه للباطل الذي عندكم لا للحق، فما الذي يغضبك في ذلك؟! فأنتم لستم معصومين مع العلم ان الانتقاد ينفعكم وذلك لتداركوا أخطاءكم فتصححوها. وليس بالضرورة كلما انتقدكم أحد وجب عليه ان يذكر حسناتكم ويثني على افعالكم الحميدة فتنبه لهذا.
قلت يا دكتور خالد غفر الله لك اني أتهرب من الجواب، ولست كذلك والحمد لله. بل أتتبع كل كلمة تقولها وأرد عليها لكن أنت الذي تفعل ذلك مع الأسف، أما سؤالك الفرضي الذي ظننتي متهرباً منه وهو: لو كان عندكم بيعة وتركتموها فلماذا أعيركم بها؟ فأقول: لنفترض أنكم تركتم البيعة وتبتم منها - كما يقول الشيخ عبدالله بن خلف السبت – فأخبرني ألا تدري ان واقعكم العملي هو العمل بالبيعة فعندكم آمر ومأمور وسرية ومجلس شورى وتحزب وتنظيم هرمي وولاء وبراء للجماعة، وهذا من أكبر ما يؤخذ عليكم.
أخي الفاضل الدكتور خالد سبق أن أشرت في مقال سابق لك الى ان عليَّ قضية في مخفر خيطان! فلما طالبتك ان تثبت صحة هذا الخبر وتاريخ القضية ورقمها ومسماها عجزت عن ذلك ثم ذكرت في مقالك اللاحق بالحرف الواحد فقلت: (لا داعي لما طلبت من أسماء وأرقام للقضية من المخافر) انتهى. فأقول: يا دكتور بل هناك داعٍ والداعي كبير جدا وذلك لمعرفة الحقيقة فان كان لا يهمك ذلك فهو يهمني، ويهم اخواني وأخواتي وأبنائي وبناتي وأقربائي وأصهاري وطلابي وجيراني وغيرهم فان كنت تملك حقائق فأظهرها فقد أذنت لك بذلك بل أتحداك ان تجد عليَّ قضية ضرب أو اعتداء في مخفر خيطان أو أي مخفر في الدنيا وأقسم بالله العظيم بأن هذا كذب وافتراء محض ولا أزال أحسن بك الظن فلعلك سمعت ذلك من أحد ما فصدقته ولم تكن البادئ بهذا الكذب، والآن أسألك من جديد: هل عندك بينة على ذلك؟ وأيضا عندك أسماء وأرقام مدنية للشباب التكفيريين الذين قلت بأنهم كانوا حولي فاذكرهم بادر باظهارهم ولا تخفهم طرفة عين لكي أَحذر منهم و أُحذر الناس منهم! أنا أجزم بأنك لا تملك شيئا أليس كذلك؟ فاتق الله ربك فالدنيا ليست هي آخر المطاف. و تذكر بأن امامنا يوما مقداره خمسين ألف سنة سنقف بين علام الغيوب رب السماوات والأرض فسيحاسبنا على كل صغير وكبير.
عندي سؤال مهم جدا، نص السؤال: عندما يفتري أحد الكذب و يقذف به الناس ألا يخاف من الله تعالى ان يحاسبه ويقتص من حسناته للمفترى عليهم؟ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
أخي القارئ الكريم تابعني في مقالات قادمة ان شاء الله تعالى، والحمد لله أولا وآخرا وظاهرا وباطنا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.