رسالة إلى فضيلة الشيخ فيصل بن قزار الجاسم حفظه الله تعالى
رسالة إلى فضيلة الشيخ فيصل بن قزار الجاسم حفظه الله تعالى
من سالم بن سعد الطويل إلى أخي الفاضل الشيخ فيصل بن قزار الجاسم.
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز وفقك الله ارجو أن يتسع صدرك لبعض الملاحظات التي اشتمل عليها بيانك الذي نشرته بعد اعتزالك لجمعية احياء التراث .
أولاً : كنت اتمنى أن تخرج وتعتزل جمعية احياء التراث من غير بيان أو ببيان تدين به الجمعية بما فيها من انحرافات من غير ذكر محاسنها؛ لأن ذكر المحاسن مع النقد يضعف النقد كما افادنا بذلك شيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى، وهذا ما جرت به عادة كل من يخرج من تنظيم أو جماعة .
ثانيا: لا يخفى عليك أن الذين خرجتَ منهم هم جماعة وعندهم جمعية اسمها جمعية احياء التراث الإسلامي، والذي قد افهمه من كلامك ويفهمه غيري أيضا أنك خرجت من الجمعية دون الجماعة لقولك (وإن كان الأغلب منهم على منهج سليم). فإن كان الأغلب منهم على منهج سليم كما تفضلت إذن فما وجه اعتزالك لهم ؟ إذ من المقرر عند أهل العلم أن الحكم للغالب .
ثم افهم من كلامك أنها جماعة وجمعية سلفية ؛ مع أنك ذكرت في بيانك أنها جماعة قد تغلغلت في السياسة وفيها ضعف شديد من الجانب العلمي .
ثالثا: بعد ما ذكرت أن الغالبية منهجهم سليم رجعت تذكر أن الجماعة ليس لديهم مرجعية علمية حتى القيادة العليا، وذكرت تأثرهم بل تمسكهم بشيخهم عبدالرحمن عبدالخالق؛ وفي كلامك هذا اشكال يا ليتك تراجعه بتأمل لتخلص بنتيجة واضحة إما الغالبية منهجها سليم أو الغالبية منهجها منحرف .
رابعاً: في كلامك ما يدل على أن الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق مازال شيخاً في الجماعة ومرجعاً للقيادة؛ وهذا ما كنت اقوله لك ولغيرك منذ سنوات، فأتمنى أن تعلن هذا صراحة بصفتك معهم منذ زمن طويل .
لأنهم للأسف مازالوا يخادعون الناس بل ويخادعون العلماء أيضاً بأن الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق حاليا خارج الجمعية ويخفون أنه مازال شيخ الجماعة الأكبر !!
خامساً: نفيت أن تكون الجمعية أو الجماعة اخوانية، مع وصفك إياها بالتغلغل في السياسة وضعف العلم وارتباطهم المستمر بشيخهم عبدالرحمن عبدالخالق؛ وفي هذا إشكال كبير؛ لأنك وصفتهم بصفات الإخوان ثم تنفي عنهم الإخوانية، وكنا ننتظر منك غير هذا لا سيما وأنت تعلن اعتزالك.
ولا يخفى عليك ما قاله الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني ــ الذي هو ابصر الناس بهم واعلم بهم من اخوانه العلماء ــ فقد صرح مرارا بأن جماعة عبدالرحمن عبدالخالق انحرفت بسببه الى منهج الإخوان المسلمين وهو الذي حزّبهم وكتّلهم وأقحمهم في السياسة.
وقال أيضاً : هم جماعة اخوانية مطعمة بالسلفية.
سادساً: الجمعية فرّقت السلفيين في كثير من البلاد؛ لا سيما في توزيع الصدقات فتقوي هذا على هذا، بل أحيانا يدعمون التكفيريين والسروريين ويقوونهم على السلفيين، وأحياناً يدعمون السروريين زاعمين أن هذا من باب تأليف قلوبهم على الرغم من حاجة السلفيين لذلك الدعم. وهذا الأمر مشهور جدا ولعلك وقفت عليه بنفسك بل اكاد اجزم بأنك على علم به لكن لا أدري كيف نفيته؟
سابعاً: قد يفهم من كلامك الاستمرار معهم باسم التعاون؛ إذن لماذا اعلنت الاعتزال؟
هل لكي لا تحسب عليهم ولا تتحمل ما يصدر عنهم مثلا؟
يا فضيلة الشيخ بإمكانك تدعو إلى الله وتتعلم وتعلم من غير حاجة إليهم ولكي يقتدي بك آخرون .
ثامناًً: سمعت من ينتقدك على نصيحتك لغيرك بالاستمرار مع جماعة التراث وكان المتوقع منك النصيحة لهم بالاعتزال كما اعتزلت لا سيما لأن الجماعة كما تفضلت سياسيون وليست لهم عناية بالعلم، فأنت لم تستطع تغيير شيء يذكر من واقعهم، كما لم يستطع غيرك ممن كان قبلك على الرغم من المحاولات الكثيرة المتكررة .
ولا يخفى عليك قد يتغير من يمكث معهم فبدلاً من أن يغيِّر ربما يتغَّير لا سيما إذا اغروه بمنصب أو مال، أو اعانوه على اتمام دراسته، أو اشتروا له بيتا أو استأجروا بيته، أو ارسوا عليه مناقصة، لهذا أمثلة كثيرة كما لا يخفى عليك.
تاسعاً: استطاع الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق وبمساندة تامة من المهندس طارق العيسى (تفريخ فروعٍ) ــ إن صح التعبير ــ من جمعية احياء التراث منها باسم الجمعية، ومنها بأسماء مبرات يترأسها طلابه واتباعه؛ وهم يشكلون غالبية ساحقة ومنهم من عنده انحرافات كبيرة، ومنهم دون ذلك، وهي فروع ومبرات تجمع كثيراً من المناهج المختلطة والمشوبة بالشبهات، ولا تجد منابذة ولا معارضة رسمية لا من الجماعة ولا من الجمعية إلا جهوداً شخصية محدودة لأنه ليس من المعقول أن الجماعة ترد على هذه المناهج المنحرفة التي هي بالأساس مشتملة عليها وراعية لها !!
عاشراً: ليس بالضرورة الحكم على الجمعية (بالبدعية) ورب العالمين يقول : [ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۖ لِّيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ ۚ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ] الآية.. لذا قد يتورع المسلم من اطلاق كلمة بدعة أو جماعة بدعية أو جمعية بدعية تحرزا من تعميم الحكم على من لا يستحق التبديع، وليس لأنها جماعة أو جمعية لا تتضمن افراداً بل ازرافاً عندهم انحرافات كثيرة وكبيرة، ولعل لم يعد خافياً على أي متابع ما قام به كثير منهم من إثارة الفتن والتهييج والمظاهرات والمسيرات وزهق للأرواح وتجرئة الناس على التشهير والتهييج، بل واحياناً على التكفير والخروج سواء في الكويت أو خارجها .
فكيف بعد هذا كله تقول أو يقول غيرك إنها ليست اخوانية ؟!
نعم أوافقك أن فيها من يدعو الى المنهج السلفي في الجملة، لكن الغلبة والقوة والثقل للمنحرفين بنسب متفاوتة، وليس هم الأقل كما تفضلت ؛ بل حتى لو سلمنا لك بأن الأكثرية على منهج سليم إلا أن اصحاب القرار هم الأثقل، فلو قارنت مثلا الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق بالشيخ محمد الحمود النجدي فمن ذا الذي سيشك قدر انملة أن الشيخ عبدالرحمن هو الأثقل والأقوى والأشهر والأكثر تأثيرا داخل وخارج الكويت من الشيخ محمد الحمود ؟
حادي عشر : مازال بعض الناس يستند إلى تزكيات بعض العلماء لبعض الكتب التي تعيد الجمعية طباعتها، أو ثناء العلماء على بعض جهودهم؛ وهذا غريب جدا أن ينخدع به من عرف الجمعية وجماعتها.
فيا ليتك يا شيخ فيصل بما أنك ابن الجماعة وقد تربيت فيها تذهب للشيخ عبدالمحسن العباد وتخبره بأن الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق حقيقة مازال له الثقل الأكبر في الجماعة وإن لم يعد له مكتب في الجمعية لتسمع منه ماذا سيقول لك.
ثاني عشر : يا شيخ فيصل حفظك الله ربما ــ والله تعالى اعلم ــ ستبدي لك الأيام إن احياك الله شراستهم ولا سيما إذا علموا أنك تنتقدهم وذلك في حالة اعتزالك لهم اعتزالاً حقيقياً لا صورياً، وستذكر ما أقوله لك.
اسأل الله لك التوفيق والسداد والسلام عليك ورحمة الله وبركاته