موقع الشيخ
حفظه الله
سالم بن سعد الطويل

رسالة لم يحملها البريد إلى الشيخ الدكتور فواز العوضي - حفظه الله -

4 صفر 1435 |

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد :

فهذه رسالة أرسلتها للدكتور الشيخ فواز العوضي - حفظه الله تعالى - وهو أحد طلبة العلم في الكويت من إخواننا السلفيين ويعمل مدرساً في دار القرآن الكريم التابعة لوزارة الأوقاف، كتبتها تعليقاً على رسالة لطيفة فيها أدبٌ جمٌّ أرسلها لي نصيحة منه ؛ ظهر من خلال أسطرها الحب والاحترام الذي يستحق عليه الشكر والتقدير .

ورأيت من المصلحة أن أنشر الرد على رسالته للفائدة العامة - وهذا حسب اجتهادي - وقد أكون مخطئاً، والله اعلم بالصواب .

وإليك أخي القارئ ما جرى بيني وبين الدكتور الشيخ فواز :

نص رسالة الشيخ فواز العوضي :

( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، إلى فضيلة الشيخ المكرم سالم بن سعد الطويل أسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياك الثبات على التوحيد والسنة ومجانبة الشرك والبدع . حفظك الله : إني لأعلم أن الشيخ محمد العنجري حفظه الله تعالى متبعاً للسنن والآثار معظما لها ناصحاً لإخوانه. وأنه لرجاع للحق إذا علم أن قوله أو فعله خالف هدي النبي صلى الله وعليه وسلم . وقد كثر الكذب عليه، وذلك لأن كلامه يغيظ كثيراً من الجماعات الاسلامية ويفضح مناهجهم الفاسدة. فمسألة التكفير يرجع فيها الى الشيخ الفوزان حفظه الله تعالى ، وهي مسألة عظمى يرجع فيها الى العلماء. فأرجو منك يا شيخ سالم أن تكون عوناً لأخيك العنجري، ولا تكن سبباً في إعانة أهل الأهواء عليه. وفقك الله يا شيخ سالم وسددك. والسلام عليك ورحمة الله وبركاته )

وإليك أخي القارئ ردي علي الشيخ فواز :

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، جزاك الله خيرا على تواضعك واسلوبك الطيب الراقي، ويسرني أن يكون الشيخ محمد العنجري حفظه الله كما وصفته وأكثر .

أخي الكريم بالنسبة للشيخ محمد العنجري إنما انتقدته وانتقدتك أيضا على ما ثبت لي عنكما بأن ًبشار الأسد النصيري الباطني البعثي العفلقي مسلم، لا يجوز تكفيره، وخالفتما بذلك العلماء الأكابر كشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - وخالفتما أيضاً مشايخنا الكرام المعاصرين كالشيخ ابن باز - رحمه الله - والشيخ صالح اللحيدان والشيخ صالح الفوزان والشيخ ربيع المدخلي والشيخ عبيد الجابري - حفظهم الله جميعاً- ومن سمع كلام الشيخ الفوزان الذي تعولون عليه لا يجد فيه أن بشار الأسد مسلم أو ليس بكافر؛ وإنما أحال السائل إلى أهل العلم والبصيرة ؛ ومن رجع إلى أهل العلم والبصيرة وجدهم قد نصوا على كفر النصيرية والبعثية بوجه عام، ومنهم من كفَّر بشار الأسد بعينه على وجه خاص، فلماذا خالفتما الأكابر في هذه المسألة بالذات؛ وأنتما لطالما دعوتما الناس إلى الرجوع للأكابر وقد عرفتما بذلك - والحمد لله -؟!

هذا الأمر الذي استغربته منك ومن الشيخ العنجري !!

ثم هذا الذي نُقل إليَّ ليس من الكذب الذي يُنسب إلى الشيخ محمد العنجري كما تفضلت؛ بل بلغني عنه من عدة طرق ومنها ما هو مسجل بصوته.

ثم أخي الكريم أوافقك على أن مسألة التكفير يُرجع فيها الى الشيخ الفوزان، ولما رجعنا لكلامه وجدناه صريحاً في تكفير النصيرية، وأن ذبائحهم لا تؤكل لأنهم مشركون، ثمَّ إن الرجوع في مسألة التكفير لا يقتصر فيها على الشيخ الفوزان فحسب؛ بل يُرجع إلى غيره من العلماء أيضاً، وفي الحقيقة أن العلماء أجمعوا على كفر النصيرية، ومنهم من كفَّر بشار الأسد بعينه؛ كالمشايخ الكرام صالح اللحيدان وربيع المدخلي وعبيد الجابري - حفظهم الله تعالى - فما وجه مخالفتكم لهم؟

كان على الأقل الأنسب أن تقولا بشار النصيري الباطني البعثي كفَّره بعض العلماء لا أن تقولا هو مسلم ورأيناه في التلفاز يصلي العيد!!

فقولكما هذا مخالف لكلام العلماء كما أنه يثير عامة المسلمين لا سيما بعد ما شاهد العالم شراسة النصيرية ومظاهر حقدهم على الإسلام والمسلمين أقول : سبحان الله يا شيخ فواز تركت كلام العلماء في تكفير بشار وحكمت عليه بالإسلام لأنه ظهر في التلفاز يصلي العيد وللعلم كثير من الطواغيت كان يصلي العيد ويذهب للعمرة وتظهر صورهم بالتلفزيون حتى صدام حسين فهل هذه حجة يعتمد عليها ؟!

ثم اعلم يا شيخ فواز وفقك الله أن الطائفة النصيرية لم يقل أحد بإسلامهم قط؛ لا من العلماء السابقين ولا اللاحقين، وبقولك هذا قد خالفت كل العلماء .

وأنا أسألك سؤالاً صريحاً للتأكيد هل تعلم عالما قال النصيرية مسلمون؟ وهل تعرف عالماً قال بشار الأسد مسلم؟

إذا تعرف أخبرني وأفدني ولا تكتم عني علماً تعلمه - وجزاك الله خيراً -.

ثم أنا لا أملك إجبارك على تكفير النصيرية ولا على تكفير بشار، فهذا دينك الذي تدين الله به، لكن أنصحك فحسب وهذا من حقك عليَّ لذا احذرك من أمرين :

الأول : عدم تكفير الكافر الذي يشهد على نفسه بالكفر هذا أمر خطير، وليس بالضرورة أن يقول عن نفسه أنه كافر بل يكفي لو قال عن نفسه أنه يهودي أو نصراني أو علوي أو نصيري أو غير ذلك، فمن نسب نفسه إلى ملة كافرة متفقٍ على كفرها عند العلماء فهو كافر، وبذلك فسر غير واحد قوله تعالى: ﴿ شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْر ِ﴾ [التوبة: 17]، وارجع إلى تفسير الآية وتأكد بنفسك.

الثاني : مخالفة العلماء الأكابر في مثل هذه المسائل وكان يكفيك أن تقول العلماء كفَّروا الطائفة الفلانية وكفَّروا بشارً، أو على الأقل تسكت ولا تقل شيئا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «...ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت» [رواه البخاري،[6019].

ثم يا شيخ فواز تقول : (فأرجو منك يا شيخ سالم أن تكون عوناً لأخيك العنجري، ولا تكن سببا في إعانة أهل الأهواء عليه )، أقول :

والله أنا كنت أولى أن أقول لك ارجو أن تكونوا عوناً لي لكن للأسف ما رأيت منك عوناً ولا من الشيخ محمد العنجري - غفر الله لك وله - بل على العكس تماماً فكلام بعضكما مشهور وبعضه مسجل بالصوت ومنشور ومنه بالعربي ومنه بالإنجليزي، حتى في أوروبا وأمريكا انتشر كلام بعضكما فأسألك بالله العظيم من الذي يخذِّل الآخر أنا أوأنتما ؟

يا شيخ فواز بعض الإخوة وأنت تعرفهم حق المعرفة شنَّعوا على الشيخ فلاح بن اسماعيل مندكار حفظه الله، ومنهم من هجره تماماً لا يزوره، بل ولا يسلِّم عليه، ولا يرسل له سلاماً ولا يعوده، ولا يستقبله، ومنهم من ينتقصه ويشهِّر به، ومنهم من كتب فيه مقالاً بل ومقالات، كل ذلك لأنه لم يوافق الشيخ عبيد الجابري حفظه الله في الحكم على شخص ما بأنه إخواني متستر، مع أن كفر بشار وطائفته النصيرية أوضح بكثير مما قاله الشيخ عبيد الجابري حفظه الله في فلان، بينما لما قال الشيخ عبيد عن بشار النصيري كافر بن كافر ملعون بن ملعون لم توافقوه، بل قلتم هو مسلم ويصلي العيد وشاهدناه يصلي العيد في التلفزيون، فكيف يُلام الشيخ فلاح مندكار حفظه الله لمخالفته للشيخ عبيد ولا يُلام الشيخ فواز لمخالفته للشيخ عبيد في أمر أوضح من الأمر الأول؟! أمر عجيب أليس كذلك يا شيخ فواز؟

يا فضيلة الشيخ فواز لا انتظر منك رداً لكن أردت أن أوقفك على هذه الحقيقة المؤلمة التي بلغها بعض الناس ألا وهي المشي بالنميمة تجدهم دائما ينقلون الكلام للشيخ ربيع والشيخ عبيد للإفساد فقط لا غير وبعضهم يحسب نفسه أنه يحسن صنعاً، وأقسم بالله الذي لا إله إلا هو أخبرني الشيخ ربيع حفظه الله بنفسه، فقال : والله يريدون مني كلمة أقولها فيك !!

أقول : سبحان الله أين هؤلاء من حديث: «لا يدخل الجنة قتات» [رواه البخاري، حديث : (6056)، ومسلم، حديث : (105)، عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه]؟!

فمن يا شيخ فواز الذي يعين الحزبيين على إخوانه أنا أو هم؟

لما تكلم الشيخ الدكتور أحمد بازمول - غفر الله له ولوالديه - فيَّ قال بالحرف الواحد: حدثني الثقات من اخواني السلفيين في الكويت !!!

سبحان الله يا شيخ فواز من هؤلاء الثقات الذين حدثوه ؟ سموا لنا رجالكم ومن هؤلاء الثقات الذين جمعوا للدكتور أحمد بازمول كلاماً يستعمله في الطعن بالشيخ الدكتور فلاح مندكار ؟

يا شيخ فواز لقد قرأت تعليقا لاحد الحزبيين على كلام بازمول قال فيه: (حيلهم بينهم) فهل يرضيك هذا ؟ الله المستعان.

وأخيرا يا شيخ فواز أوصيك ونفسي المقصرة بتقوى الله عز وجل، وأوصيكم بالرجوع إلى رشدكم، فإما نصرتكم لنا أو كفوا عنا ألسنتكم وصبيانكم، وجزاكم الله خيراً، والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.

والحمد لله أولا وآخرا وظاهرا وباطنا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

المقالات