رسالة لم يحملهما البريد إلى الشيخ ناصر شمس الدين ٣
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فهذه رسالة للشيخ ناصر شمس الدين -حفظه الله- إمام وخطيب مسجد ضاحية القادسية في الكويت وأحد الداعمين للقتال في سوريا وناشط في جمع التبرعات ومن طلاب الشيخ عبد الرحمن عبدالخالق.
نص الرسالة:
أخي الكريم الشيخ ناصر شمس الدين - حفظك الله- لقد كتبتُ مقالين عن مراسلاتي معك وذكرتُ فيهما بعض الأسئلة، فأعرضتَ عن الجواب عليهما ، ثم كتبتَ مقالاً طويلاً وشرَّقت وغربت ، ولكنك أعرضتَ عن الإجابة عن أسئلتي تماماً !! لماذا ؟ هل لأن الأسئلة صعبة أو لأنها محرجة أو لأسباب أخرى الله اعلم بها ؟
على كل حال سأعيدها وأضيف عليها أسئلةً أخرى وسأرقمها بأرقام مسلسلةٍ حتى لا يفوت منها شيء بحيث تكتب إن شئت أن تكتب هكذا : الجواب على السؤال الأول، الجواب على السؤال الثاني وهلم جرا.
وإليك الأسئلة :
الأول : ما الفرق بين داعش وجبهة النصرة مع أنهما خرجا من رحم واحدة ؟
سبق أن قلتَ إن داعش خوارج وجبهة النصرة على فكر القاعدة لكن لم تبن ما الفرق بينهما.
الثاني : هل القاعدة وجبهة النصرة خوارج أو سنة ؟
الثالث : سبق أن قلتَ إنك لا تنكر على من يدعم جبهة النصرة لأنهم بوجه النصيري ، مع نصيحتهم وتوجيههم ، فكيف تعرف أنهم انتصحوا وقبلوا النصيحة ؟
الرابع : ما حكم دعم جبهة النصرة في سوريا من غير نصيحتهم ؟
الخامس : لماذا لا تنكر على من يدعم جبهة النصرة ولا تدعمهم؟
السادس: إذا كنت لا تدعم داعش ولا جبهة النصرة- ولا تنكر على من يدعمهم- فمن تدعم من الفصائل والكتائب في سوريا بأموال المتبرعين التي تجمعها منهم؟
السابع : ما حكم العمليات الانتحارية ؟
الثامن : ما حكم من يجمع تبرعات المسلمين من غير أن يستأذنهم لتستعمل في العمليات الانتحارية ؟
التاسع : سبق أن ذكرتَ بأنك توقفت عن جمع التبرعات في المسجد بعد صدور المنع من وزارة الأوقاف ، فهل تجمع خارج المسجد أو توقفت مطلقاً؟
العاشر : قبل صدور قرار المنع من وزارة الأوقاف هل كنت تجمع للقتال في سوريا أو للإغاثة فقط ؟
الحادي عشر : سبق أن ذكرتَ بأنك لا تنكر على من يدعم جبهة النصرة ضد النصيري ، فهل كل جيش النصيري نصيرون (أي يدينون بدين النصيرية) مع أن نسبة النصيرية في عموم سوريا قليلة ؟
الثاني عشر : ذكرتَ فيما سبق أنك ضد النظام النصيري ، مع أن النصيرية ديانة وليست نظاما ً، وإنما النظام في سورية بعثي ، فهل كان قبل الأحداث كافراً أو كفر بعد الأحداث ؟
الثالث عشر : إذا كان النظام البعثي العفلقي في سوريا كافراً قبل الأحداث فلماذا يوالونه الإخوان المسلمون كالقرضاوي وحماس ؟
الرابع عشر : كيف تضمن بأن أموال المتبرعين عندما يُدعم بها مقاتلو جبهة النصرة لا يتمّ تحويلها إلى داعش أو إلى فروع أخرى لهم في مصر أو اليمن أو ليبيا أو الكويت أو السعودية ؟
الخامس عشر : إذا سقط بشار الأسد وأراد الثوار السوريون أو الجيش الحر أو الحكومة الانتقالية إقامة دولة مدنية دستورية ورفضت جبهة النصرة أو اتباع القاعدة أو انصار الشريعة أو غيرهم تلك الدولة المدنية، فماذا سيحدث؟
السادس عشر : إذا سحقت جبهة النصرة ومن على شاكلتهم جيش النصيري ثمّ توجهوا إلى الخليج كما صرحوا بذلك بقولهم (اليوم في بلاد الشام وغداً في بلاد الحرمين) فمع من ستكون؟
السابع عشر : إذا تدخلت الدول الأجنبية التي بينها وبين دولة الكويت اتفاقات دفاع مشترك وكانت طرفاً في صراع مع أمثال جبهة النصرة فمع من ستكون ؟
الثامن عشر : كثيراً ما تعلل الحرب ضد الجيش السوري لأنه نصيري وبعثي، والنصيري البعثي- لا شك أنه كافر- فلماذا يدعو بعض أقرانك من طلاب شيخك عبدالرحمن عبدالخالق إلى ربيع خليجي مع أنه ليس في الخليج لا بعثي ولا نصيري ؟ لا سيما قرينك حامد العلي الذي دعا إلى مظاهرات في نجد والحجاز والشمال والجنوب من المملكة العربية السعودية !!
التاسع عشر : يا شيخ ناصر أنت مقلد أو طالب علم أو مجتهد ؟ لا شك أنك لست مجتهداً ، إذاً إما أنك مقلد أو طالب علم وتحتاج إلى أن تقلد فعند النوازل التي تحل بالمسلمين من تقلد ؟
العشرون : كم مسألة من مسائل النوازل خالفت فيها الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق ؟ وما المسائل التي خالفته بها إن وجدت ؟
الحادي والعشرون : هل أصل الثورة في سوريا على وجه الخصوص وفي باقي الدول التي حدثت فيها الانقلابات من الجهاد في سبيل الله ؟ أرجو أن تقرأ سؤالي جيداً لتفهمه فهماً صحيحاً وليس كالمرة الأولى ؟
الثاني والعشرون : اتهمتني ببتر كلام الشيخ صالح الفوزان وزعمت بأن الشيخ اجاز دعم القتال في سوريا.
والسؤال : بما أن المملكة العربية السعودية اعلنت أن جبهة النصرة والقاعدة من الجماعات الإرهابية المحظورة فهل تستطيع القول بأن الشيخ صالح الفوزان لا يمنع من دعم جبهة النصرة حسب فهمك وزعمك ؟
الثالث والعشرون : زعمت بأني حصرتُ الحق في أفراد ثم اختصرتهم بشخص واحد وهو الشيخ صالح الفوزان . والسؤال : من هؤلاء الأفراد الذين حصرتُ الحق فيهم ؟ ومَنْ العلماء الذين خالفوا الشيخ الفوزان ؟ ممكن تذكر لي ثلاثة أسماء من الأفراد الذين حصرتُ فيهم بزعمك وثلاثة أسماء من الذين خالفوا الشيخ الفوزان بزعمك ؟
لأني لا اعرف ولا عالماً واحداً من علماء السنة يؤيد الثورات ويعتبرها من الجهاد في سبيل الله تعالى ، وإنما عُرِف بالقول بجوازها الاخوان المسلمون ومن على شاكلتهم، فأرجو أن لا يمنعك الحياء فتذكر لنا العلماء الذين خالفوا الشيخ الفوزان بالطبع غير القرضاوي والبوطي وعبد الرحمن عبد الخالق .
انتهت الأسئلة.
وبقي لي بعض الوقفات مع الشيخ ناصر شمس الدين ولن استوعب كل ما في مقاله الطويل بل سأكتفي ببعضها
الوقفة الأولى : أكثر الشيخ شمس الدين في مقاله من بعض المصطلحات الأصولية كقوله المآلات ومناط الحكم والتقليد والاجتهاد وغيرها من المفردات، مستغلاً عدم تخصص عامة قراء الصحف بالمصطلحات الأصولية فأخذ يستعرض ببعض الألفاظ لعله يقنع بعض الناس بأنه افحمني!!
وفي الحقيقة ما زعمه بأنه مآلات- أي ما سيقع في المستقبل- فليس بصحيح ، بل هو واقع ملموس وما هو حاصل اليوم في العراق وليبيا واليمن ليس عنا ببعيد بل وقبل ذلك ما حصل ومازال يحصل في الصومال وأفغانستان ؛ فالأمور غير مستقرة في تلك البلاد اطلاقا ً، بل هي من سيئ إلى اسوأ ، فهل بعد سقوط النصيري في سوريا سيختلف الوضع عما هو حاصل اليوم في ليبيا بعد سقوط القذافي ؟ حتماً لا.
فأقول كفاكم عبثاً بدماء المسلمين وأعراضهم وأموالهم وبلادهم فقد اصبح أحدكم يستحي أن يذكر كلمة (ربيع عربي) بعد الذي حدث في الأمة اليوم من جراء ربيعكم المزعوم حتى أصبح عامة الناس اليوم يبكون على أيام ما قبل ربيع الكفار الدموي .
الوقفة الثانية : ما تخيلته بل واخترعته من أني امشي بالنميمة وأسب واشتم وذكرك لبعض الأدلة في تحريم النميمة والسب ثم العتب والاستفهام كقول هل هذا من السلفية ؟!
سبحان الله أي مكر هذا يا شيخ اتق الله ، فإني والحمد لله لا مشيت بالنميمة ولا سببت أحداً فلا داعي تكسب الإثم ثم ترميني به (كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) [العنكبوت: ٥٢]. وعن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « مَن قال في مؤمنٍ ما ليسَ فيهِ ؛ أسكنَهُ اللهُ رَدغةَ الخَبال ِ، حتَّى يخرجَ ممَّا قال » [رواه أحمد، وصححه الألباني في صحيح الترغيب، رقم: 2845].
الوقفة الثالثة : ذكرت بأن الله على كل شيء قدير فهو قادر أن يكتب للنصيحة قبولها في قلوب جبهة النصرة...الخ فأقول : إذاً لماذا لا تدعم جبهة النصرة واكتفيت بعدم الإنكار على من يدعمهم؟ بل لماذا لا تدعم داعش بناء على هذا المبدأ ، فالله تعالى قادر على أن يهديهم ويشرح صدورهم ؟
الوقفة الرابعة : هذه الأحداث عادة كما قال الشيخ الألباني تحتاج دولاً وحكوماتٍ وميزانياتٍ ولن يكون حلها بيد أفراد من هنا وهناك.
وصدق رحمه الله تعالى نعم ليعرف كل منا قدره ، فليس من المناسب اطلاقاً كلما حدثت فتنة في بلد من البلدان تدافعتم إلى جمع التبرعات ، وأوقدتم نار الحرب حتى إذا هدمت البلاد وتشرد العباد انسللتم كأنكم لا تعلمون .
الوقفة الخامسة : ذكرت أن نصيحة الحاكم سراً قول محدث على الرغم من توافر الأدلة واشتهار كلام العلماء والعجيب تدعي العلم وترمي غيرك بالجهل والتعالم ! قال تعالى: ﴿ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ﴾ [الأنفال: ٣٠].
اسأل الله تعالى أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن والحمد لله أولاً وآخراً ظاهراً وباطناً وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .