موقع الشيخ
حفظه الله
سالم بن سعد الطويل

من سالم بن سعد الطويل إلى الأخ أبي عبد الرحمن الدوسري

4 جمادى الأولى 1436 |

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

أما بعد: فهذه رسالة أرسلتها لبعض الإخوة من سلطنة عمان أحببت أن تطلع عليها، وأنت تعرفني جيداً بحمد الله تعالى صريح جداً معك ومع غيرك.

نص الرسالة:

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

فهذه رسالة كتبتها لبعض الإخوة من سلطنة عمان تعليقاً على رسالة وصلتني من أحدهم أنشرها للفائدة، لعل الله ينفع بها من تبلغه.

نص الرسالة:

من سالم بن سعد الطويل

إلى الأخ الكريم من سلطة عمان الذي نقل كلام الأخ زيد بن حليس الدوسري حفظك الله تعالى

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

إذا صح نقلك عن الأخ زيد الدوسري قوله: معاذ الله أن أستخف بالتوحيد، كيف؟ والاستخفاف بالتوحيد كفر، لكن الجماعات والأحزاب يذكرون التوحيد لذر الرماد بالعيون، ألا ترى أن من أصول المعتزلة التوحيد، ومشايخ الأحزاب يدرسون التوحيد، كعبد الرحمن عبد الخالق وسفر وسلمان وغيرهم؟

أقول: العهدة عليك في نقل هذا الكلام، وحسابك على الله جل وعلا.

فأقول - وبالله أستعين وعليه أتوكل وإليه أنيب -:

اعلم - حفظك الله والإخوة جميعاً - أن هذا الكلام للأخ زيد فيه مغالطات، وهي:

أولاً: الظاهر أن الأخ زيد بن حليس لا يعلم أن التوحيد عند المعتزلة معناه نفي صفات الله تعالى!!!

فالتوحيد يقصدون به أن الله واحد لا صفات له، وزعموا أن إثبات الصفات يلزم منه تعدد الذات، لذا يقولون إن الله عليم بلا علم، وسميع بلا سمع، وبصير بلا بصر، فالاستشهاد بأن المعتزلة يدعون إلى التوحيد استشهاد باطل، لأن المعتزلة أصلاً توحيدهم باطل.

ثانياً: الظاهر أنه لا يعلم أن عبد الرحمن عبد الخالق لا يدرس التوحيد، فمنذ أكثر من 40 سنة ما درس كتاب التوحيد، ولم يعرف بذلك، فكيف يستدل به على أنه "يدندن حول التوحيد، ويقول: التوحيد التوحيد التوحيد"؟!

ثالثاً: الظاهر أنه لا يعلم أن سفر الحوالي مريض ومقعد منذ سنوات، لا يدرس لا التوحيد ولا غيره، فكيف يستدل به بأنه المقصود بقوله: "يدرس التوحيد"؟!

ثم حتى قبل مرضه فمنذ أكثر من عشرين سنة توقف عن درس الطحاوية الذي كان مجرد غطاء لدرسه عن فقه الواقع فحسب، وليس فيه من العقيدة إلا القليل.

رابعاً: أما سلمان العودة فأشهر من أن يذكر فهو لا يدرس التوحيد ولا يدندن حوله، بل قال كلمته المشهورة: بأن التوحيد يمكن دراسته بـــــ (5) دقائق أو كما قال!!

خامساً: لماذا الأخ زيد بن حليس - بما أنه يتبنى منهج الوضوح - لا يصرح ويقول أقصد سالم الطويل أو لا أقصده؟!

فإن قال: (أكتفي بالإشارة ولا أصرح) فقد تناقض، إذ إنه ذكر بعض الأسماء، فما الذي يمنعه من ذكر اسمي؟!

سادساً: لا أستبعد أن الكلام فعلاً قد صدر عن الأخ زيد، لأنه ركيك وضعيف، وأنا أعرفه جيداً، وقد درسته عدة سنوات، وكان تحصيله متواضعاً جداً، ومن حقي أن أقيمه فهو من طلابي.

سابعاً: على الرغم من حرص الإخوة الذين حول الأخ زيد على التزكيات، إلا أن الأخ زيداً إلى الآن ما ظفر بتزكية، بينما حصل غيره على تزكيات، منهم من هو أضعف منه، ومنهم من هو أصغر منه!!

والحمد لله أولاً وآخراً، وظاهراً وباطناً، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المقالات