رسالة لم يحملها البريد إلى الأخ عادل بن منصور الباشا اليمني .. «بلدك أولى بك» [٢ / ٣]

1438/01/01 | 2016-10-02

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فهذا المقال الثاني في التعليق على رسالة كتبتها إلى الأخ عادل بن منصور الباشا، وهو أخ يمني يتردد على الكويت كثيراً، ويدرّس بعض الإخوة دروساً خاصة، ولا يدرّس في مساجد الكويت إطلاقاً، وعليه كثير من الكلام، فأرسلت إليه رسالة خاصة حول ما يثار حوله، لكن للأسف لم يرد علي، فرأيت أن أنشر رسالتي مع التعليق عليها نصيحة للإخوة الذين ينزل عليهم في الكويت، وحتى لا يغتر به غيرهم.

وإليك أخي القارئ الكريم نص تتمة الرسالة التي في المقال السابق مع التعليق عليها:

وفي موضوع آخر، أحببت أن أتثبت منك مباشرة من الآتي:

سابعا: هل صحيح ما ينقل عنك بأنك أقنعت الشيخ ربيعاً في تبديع الحلبي فاقتنع بكلامك واعتمد قولك وأن الفضل يرجع إليك في ذلك بعد الله عز وجل؟

[التعليق] إن ثبت عنك هذا الادعاء فيُفهم منه أنك تلقن الشيخ ربيعاً وتتبجح بذلك، وكان بإمكانك أن تنكر ما نسب إليك، ولكن الذي يظهر أنك قلت هذا الكلام وليس هذا عنك ببعيد.


وفي موضوع ثالث:

ثامنا: هل صحيح أنك في مجالس خاصة في الرياض تقول أمام بعض الشباب : إن الشيخ صالحاً الفوزان ضعيف في الحديث؟ وإذا كان صحيحاً فما الفائدة في ذلك؟

[التعليق] لم يأتني منك إنكارك ولا إثباتك، ومثلك لا أستبعد أن يقول ذلك، لا سيما وأنت تعلم جيدا أن الشيخ صالحاً الفوزان لا يرتضي منهجك وطريقتك التي تربي بعض الشباب عليها لذلك تنال منه بهذه الكلمات .


وفي موضوع رابع:

تاسعا: هل الشيخ عبيد الجابري يُعتمَد جرحه فيمن يجرحهم؟

عاشرا: هل عندما يختلف الشيخ ربيع المدخلي مع الشيخ عبيد الجابري في جرح أو تعديل أحد ما يقدم قول الشيخ ربيع مطلقا أو عندك تفصيل آخر يمكن أن تفيدني فيه؟

[التعليق] صعب جدا على الأخ عادل بن منصور أن يعلق على هذا السؤال، لأنه يعلم أن الشيخ عبيداً الجابري لا يرتضيه، ولا يرتضي زميله أحمد بازمول، بينما يعتمدون كلام الشيخ عبيد الجابري إذا تكلم فيمن يشتهون الكلام فيه!!


وفي موضوع خامس:

حادي عشر: منذ أكثر من عشر سنوات وأنت تتردد على الكويت، لماذا لم نسمع عنك ولا مرة واحدة أنك سعيت إلى الإصلاح بين أهل السنة؟

[التعليق] أين أنت من قول الله تعالى: ﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ۖ﴾؟

بل للأسف لم تُعرِض عن إصلاح ذات البين فحسب بل جئت لتفسد بين أهل السنة وتزيد في الشقاق بينهم ، وهذا مشهور عنك صعب جدا تخفيه وسأبين ذلك في المقال الثالث .


ثاني عشر: لماذا قاطعت الشيخ فلاح بن إسماعيل مندكار مقاطعة تامة؟ [التعليق] الشيخ فلاح مندكار كان يحترمك ويكرمك مع أنه أكبر منك بكثير ولم يبد منه أي شيء يستوجب منك القطيعة والهجران، وأنت تزور الكويت وتغادرها من غير أن تكلف نفسك في زيارته أو على الأقل عيادته !!!


وفي موضوع سادس:

ثالث عشر: هل صحيح أنك على كفالة الأخ خالد بن مبارك الصباح؟ وإذا كان صحيحا فهل تعمل في شركة خاصة عنده؟ وماذا تعمل؟ وإذا كنت لا تعمل فهل في ذلك مخالفة لولي الأمر؟ [التعليق] كثيرا ما تدّعون أنكم لا تخالفون أوامر ولي الأمر، وتنكرون على من يخالف فما بالكم تأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ؟


وفي موضوع سابع:

رابع عشر: هل تدرّس في الكويت بمقابل مادي أو مجانا؟

خامس عشر: منذ أكثر من عشر سنوات وأنت تتردد على الكويت، فهل تسكن على حسابك الخاص أو تعتمد على تبرعات بعض الكويتيين؟

[التعليق] قد يتوهم واهم أو يظن ظان أن هذين السؤالين لا علاقة لهما في منهج ولا عقيدة ولا سلوك، فلماذا وجهتهما للأخ عادل بن منصور؟

فأقول: الإخوة الذين ينزل عليهم الأخ عادل كالأخ محمد بن عثمان العنجري، وأحمد بن حسين السبيعي كثيرا ما ينكرون على من يجمع التبرعات ويتطفل على الآخرين، وهم واقعون في ذلك!!!


وفي موضوع ثامن:

سادس عشر: هل تبدع التراثيين بأعيانهم وأسمائهم، أو تتوقف في تبديعهم، أو تبدعهم سرا لا جهرا؟

سابع عشر: ما قولك فيمن يزور الكويت ويشارك جمعية احياء التراث في بعض أنشطتهم أو يثني عليهم كالشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، والشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد، والشيخ محمد بن عمر بازمول؟

[التعليق] منذ أكثر من سنتين تقريبا وأنا أسأل هذه المجموعة - الأخ عادل بن منصور والمجموعة التي ينزل عليهم - ولم يجبني منهم أحد!!!

فهم ينكرون على من لا يبدع التراثيين وفي الوقت نفسه لا يصرحون بتبديعهم، ولا يتجرؤون على ذلك، فإذا ذهبوا إلى بلاد الغرب عابوا على غيرهم ولمزوا الأبرياء من أجل التنفير لا غير.

وهم بذلك يخالفون الشيخ ربيعاً الذي صرح بأن التبديع ليس بلازم على كل حال وفي كل مناسبة، وإليك أخي القارئ الكريم بعض كلام الشيخ ربيع نصا بحروفه:

سئل الشيخ ربيع المدخلي: ما رأيكم في الشيخ سلمان العودة والشيخ سفر الحوالي؟ وهل هم على منهج أهل السنة والجماعة؟ جزاكم الله خيرا.

فأجاب الشيخ:

«والله أنا طلب مني الحدادية تبديع سفر وسلمان ومن على نهجهم، فقلت: أنا أناقش سفر وسلمان في أخطائهما، وخاصة ما ناقشته، وأما الحكم فأتركه للعلماء، فكانت هذه الفيصل بيني وبين الحدادية، هم أرادوا خدمة الحزبيين، أن نعلن التبديع والتكفير حتى ينفر الناس عنا، ويستغل ذلك الحزبيون والإخوان المسلمون فيبدعون ويكفرون، فعرفت أن هذه حيلة من الحدادية أنفسهم، وأنهم مدفوعون من القطبيين والحزبيين أنّا نعلن التشهير والتبديع والتكفير حتى يفرح الحزبيون ويجعلوها مثل قضية عثمان يتباكون على أنفسهم، فأنا قلت: لا، أنا أكتب وأحكي أخطاءهم، أخطاء سفر وسلمان وغيره، وأنا أبين وأشرح ثم أذهب إلى العلماء وأعطيهم، فهذا يرجع إليهم إن شاؤوا بدّعوهم وإن شاؤوا تركوهم، أما سفر وسلمان لهم أخطاء كثيرة، لا شك، لكن هذا يحتاج إلى تأني، وإلى قولة العلماء في ذلك بعد الدراسة، الآن تقول فلان مبتدع، فلان مبتدع، يقول لك: لا، فتدخل في مشاكل».

© الصوتية: ‏https://app.box.com/s/uuoa68vqsx8cw2nq79iho6yg2syefnek

© التفريغ من موقع الشيخ ربيع: ‏http://www.rabee.net/ar/questions.php?cat=37&id=531#

انتهى كلامه! فلماذا ينكرون على من يكتفي برد الأخطاء والتنبيه عليها من غير تبديع فلان وفلان بعينه؟


هذه مسائل أرغب بمعرفة الإجابة عليها، لأنك منذ سنوات تزور الكويت وتجلس في مجالس خاصة - أشبه بالسرية - ولا تدرّس في المساجد، فأريد أن أعرف منك مباشرة، وليس في الأسئلة سؤال سألتك إياه لمجرد العبث كلا والذي لا إله إلا هو، وإنما سألتك لمقاصد معتبرة عندي جدا.

أنتظر إجابتك وردك.

وجزاك الله خيرا.

والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.

ليلة ٢٤ من ذي الحجة ١٤٣٧ هـ

[التعليق] لم يرد علي الأخ عادل بن منصور، وكما هو ظاهر أدرك أنه لو رد لأدان نفسه !!

أخي القارئ الكريم، تابعني في المقال الثالث عن قريب إن شاء الله تعالى. وسأناقش الأخ عادلاً الباشا في كلام له نشره بصوته .