موقع الشيخ
حفظه الله
سالم بن سعد الطويل

يا د. مطلق الجاسر أنت " كافر " في حكم الإباضية‼️

24 شوال 1443 |

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فمنذ عشر سنوات أو أكثر وأنا أناظر فرقة الإباضية الخارجية التكفيرية المعتزلية الجهمية وأُبيّن ما عندهم من الباطل والإلحاد والضلال وتكفير الصحابة الكبار كعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وغيرهما رضي الله عنهم. ولقد أرسل لي بعض الإباضية إعلاناً عن مؤتمر تعقده فرقة الإباضية الملحدة بقيادة كبيرهم شيخ الإسلام - بزعمهم - أحمد خليلي عن الإلحاد وحقيقة التوحيد ‼️

وتفاجأت بأن من جملة الضيوف الأخ الكريم الكويتي الدكتور مطلق الجاسر ‼️ اتصلت به مراراً في عدة أوقات متفرقة وأرسلت له أكثر من رسالة وحاولت التواصل معه عن طريق المقربين منه فما اهتديت للوصول إليه، لذا طلبت تبليغه بأني أريد الكلام معه لعل وعسى أن أقنعه بعدم المشاركة في مؤتمر الإلحاد تحت إشراف فرقة ملحدة أصلاً، لكن لم يشأ الله تعالى أن أتكلم معه‼️ ولست أدري هل يعلم د . مطلق الجاسر أنه في حكم الإباضية كافر مخلد في النار والجنة عليه حرام؟

ولو أحسنت الظن بالدكتور مطلق إلى أعلى مستواه فقلت لعل الدكتور مطلق لا يعلم عن الإباضية شيئاً، مع أنه دكتور في الشريعة وله مناظرات و صولات وجولات في الإلحاد ومع الملحدين، لكن كيف لا يدري عن فرقة الإباضية الملحدة المعتزلية الجهمية، الذين يقولون ليس فوق العرش إلهٌ يعبد، وأن الله تعالى ليس داخل العالم ولا خارجه ولا متصلاً فيه ولا منفصلاً عنه ولا بائناً عنه ولا حالاً فيه وأنه تعالى لم يكلم موسى تكليماً ولا اتخذ ابراهيم خليلاً وأن القرآن مخلوق، وأن الله تعالى لا يراه أهل الجنة، وأن أهل السنة حشوية مجسمة عقيدتهم عقيدة اليهود، وغير ذلك من عقائد الإلحاد الخبيثة التي انتقصوا بها الخالق جل وعلا وجهلوا رسوله صلى الله عليه وسلم وكذبوا أحاديثه وكفروا أصحابه وخلفاءه رضي الله عنهم أجمعين؟

لقد اتصلت على الدكتور مطلق لأثنيه عن المشاركة نصيحة له، فإن لم يقتنع بنصيحتي فإني اقترح عليه أن يسأل الإباضية بنفسه عن نفسه: ما حكم الإباضية فيه إذا مات وهو لا يعتقد عقيدة الإباضية ولا يدين بدينهم؟ أمسلمٌ هو في الدنيا والآخرة أو أنه مسلم في الدنيا كافر في الآخرة؟ وإذا كان كافراً فهل هو كافر كفر ملة أو كافر كفر نعمة؟ وإذا مات وهو كافر كفر نعمة فهل إذا دخل النار يخرج منها؟

ثم يا دكتور مطلق انتظر الجواب منهم لتعرف حكم الإباضية فيك حسب عقيدتهم المسطرة في كتبهم.

فو الذي نفسي بيده سيتبين لك أن الإباضية يعتقدون أن مصيرك يوم القيامة والملحدين سواء، فكل من ليس إباضياً فالجنة عليه حرام ومأواه الخلود في نار جهنم وبئس المصير ‼️ وإليك النقولات التالية لتعرف من تكون في اعتقادهم.

النقل الأول: من كتاب الجوهر المقتصر لأبي بكر أحمد بن عبد الله موسى الكندي، طبعة وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان عام (1403) صفحة (121) الباب الخامس والعشرون باب بيان الدرجة الثالثة والكفر في أهل القبلة، قال: (ونحن نشهد لمن مات من هؤلاء مصراً على خلاف ما دانت به الإباضية بالخزي والصغار والخلود في النار) انتهى

النقل الثاني: من كتاب العقود الفضية في أصول الإباضية/ تأليف سالم بن حمد سليمان الحارثي طبعة وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان عام (1403) صفحة (172) قال العلامة الرباني المبارك جاعد بن خميس بن مبارك الخروصي: إني لأقسم بالله قسم من بر في يمينه فلا حنث إن مات على الدين الإباضي الصحيح غير ناكث لما عاهد الله عليه من قبل ولا مغير حقيقته كُلاً ولا مبدل طريقته أنه من السعداء ومن أهل الجنة مع الأنبياء والأولياء وإن مات على خلافه فليس له في الآخرة إلا النار وبئس المصير لأنه الحق وماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون، على هذا إن شاء الله أحيا وأموت عليه وعليه ألقى الله رب العالمين والذي يشك فقط في أن الإباضية على حق هذا منافق لا يشم رائحة الجنة ولو صلى حتى يخرج عظم جبهته أو صام الدهر كله وتصدق بلا غاية) انتهى

النقل الثالث: من كتاب شرح كتاب النيل وشفاء العليل تأليف محمد بن يوسف أطفيش وهو أحد أئمة الإباضية الكبار (7/ 431) طبعة دار الفتح بيروت جاء فيه: فالشاك في كونه صواباً وكون دين مخالفينا خطأ منافق ولو كان منا ولا سيما إن كان من مخالفينا والحاصل أن الشاك في كون ديننا صواباً منافق مخالفاً كان أو موافقاً والشاك في كون دين مخالفينا خطأ منافق، موافقاً كان أو مخالفاً ولو من أهل ذلك الدين ولا يشم رائحة الجنة ولو صلى حتى يخرج عظم جبهته أو صام الدهر عمره كله وتصدق بلا غاية أي كثيراً لا يحصى والجنة يوجد ريحها مسيرة خمسمائة عام) انتهى

وبعد هذه النقولات هل يبقى عند مبتغ الحق أدنى شك أن الإباضية يكفرون كل من ليس إباضياً ؟

ثم انظر كيف يتم تلميع المفتي أحمد الخليلي وتقديمه للمسلمين على أنه عالم مصلح مع أنه يعتقد تكفير المسلمين؟ إن هذا لشيء عجاب ‼️

فإن قال قائل : المفتي لا يقول بقول من نقلت كلامهم. قلت: إن لم يقل المفتي بكلامهم فهو كافر عندهم ‼️ ويلزمه أن يبين ما في كلامهم من الباطل هذا إذا كان يعتقد أن كلامهم باطل، وهذه الكتب مطبوعة في سلطنة عمان ومن الجهات الرسمية ومنتشرة وبين أيدي الإباضية، فإما أنهم يقرون بما فيها ويستضيفون الدكتور مطلق الجاسر وغيره مع اعتقادهم أنهم كفار وإذا ماتوا على غير دين الإباضية فالجنة عليهم حرام ولا يجدون ريحها ومصيرهم الخلود في النار، ويكون استقبالهم لضيوفهم نفاق ومجاملة لا حباً ووداً واحتراماً، وإما أنهم ينكرون هذا الاعتقاد ويجب عليهم إعلان ذلك للمسلمين.

اللهم قد بلغت اللهم فاشهد. والحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المقالات