موقع الشيخ
حفظه الله
سالم بن سعد الطويل

43 - قواعد في العقيدة

  • القاعدة الأولى: أهل السنة والجماعة لا يأخذون معتقدهم إلا من الكتاب والسنة، والعقل وسيلة لفهم النقل.
  • القاعدة الثانية: لا يتعارض نص صحيح وعقل صريح.
  • القاعدة الثالثة: مذهب السلف أعلم وأحكم وأسلم.
  • القاعدة الرابعة: مذهب السلف وسط بين المذاهب وسطيِّة الأمة بين الأمم.
  • القاعدة الخامسة: خبر الواحد الصحيح حجة في باب المعتقد.
  • القاعدة السادسة: ما لم يرد فيه دليل بخصوصه فلا نثبت لفظه ولا ننفيه ونستفصل في معناه، فإن أريد به حق قبلناه وإن أريد به باطل رددناه.
  • القاعدة السابعة: الاتفاق في الأسماء لا يستلزم الاتفاق في الصفات.
  • القاعدة الثامنة: الاتفاق في الاسم الكلي العام لا يستلزم الاتفاق بعد التقييد والتخصيص والإضافة.
  • القاعدة التاسعة: أهل السنة والجماعة مفوضة في كيفية الصفة لا في معناها.
  • القاعدة العاشرة: أهل السنة يثبتون إثباتاً مفصلاً وينفون نفياً مجملاً.
  • القاعدة الحادية عشر: أسماء الله تعالى تدل على صفاته دلالة مطابقة وتضمن والتزام.
  • القاعدة الثانية عشر: الكلام في الصفات كالكلام في الذات وفي بعضها.
  • القاعدة الثالثة عشر: صفات الله تعالى إما خبرية محضة وإما خبرية وللعقل فيها مجال.
  • القاعدة الرابعة عشر: أسماء الله تعالى مترادفة من حيث الذات متباينة من حيث الصفات.
  • القاعدة الخامسة عشر: الأعيان المضافة إلى الله تعالى إن كانت لا تقوم بذاتها فإضافتها صفة وإلا إضافة تشريف وتكريم.
  • القاعدة السادسة عشر: صفات الله تعالى ثبوتية ومنفية، والثبوتية تنقسم إلى ذاتية وفعلية.
  • القاعدة السابعة عشر: أسماء الله تعالى لا تنحصر بعدد معين.
  • القاعدة الثامنة عشر: أسماء الله تعالى وصفاته مبناها على التوقيف.
  • القاعدة التاسعة عشر: يجب في أسماء الله تعالى الإيمان بها وبمقتضاها وبأثرها المتعدي.
  • القاعدة العشرون: كل معطل ممثل وكل ممثل معطل.
  • القاعدة الحادية والعشرون: باب الصفات أوسع من باب الأسماء، وباب الأخبار أوسع من باب الصفات.
  • القاعدة الثانية والعشرون: أهل السنة والجماعة لا ينتسبون إلا إلى الإسلام أو الإيمان وما دل عليه الدليل.
  • القاعدة الثالثة والعشرون: الرسل كلهم لم يدعوا إلا لتوحيد الألوهية.
  • القاعدة الرابعة والعشرون: من صرف نوعاً من أنواع العبادة لغير الله على وجه لا يليق إلا بالله تعالى فشرك أكبر.
  • القاعدة الخامسة والعشرون: كل من اعتقد سببا لم يدل عليه شرع ولا قدر فهو شرك أصغر وإن اعتقده الفاعل بذاته فهو شرك أكبر.
  • القاعدة السادسة والعشرون: لا يجوز فعل عبادة لله بمكان يفعل فيه جنس هذه العبادة لغير الله.
  • القاعدة السابعة والعشرون: لا يجوز الحلف إلا بالله أو صفة من صفاته.
  • القاعدة الثامنة والعشرون: الأصل في العبادات الحظر والتوقيف.
  • القاعدة التاسعة والعشرون: الأصل في التوسل التوقيف إلا بدليل.
  • الدروس